أكد مدير عام أمانة العاصمة، المهندس محمد بن أحمد آل خليفة، أن العام 2018 سيشهد مجموعة من المشاريع التنموية الرئيسة لتأهيل سوق المنامة المركزي بما يتناسب مع موقعه الحيوي بقلب العاصمة، مبيناً أن إجمالي كلفة الأعمال التطويرية لمراحل العمل بالسوق المركزي ستبلغ 1.2 مليون دينار، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء.
وأوضح أن برنامج التطوير والصيانة المقرر إنجازه بالتنسيق مع شؤون الأشغال خلال العام الجاري، سيشمل كافة منشآت السوق ومكوناته الأساسية، كما سيتضمن تنفيذ مخططات التوسعة المطلوبة لاستيعاب الزيادة المطردة بقطاع تجارة الأغذية والمنتوجات الزراعية تحديداً.
ولفت لمهندس محمد بن أحمد آل خليفة، أن ذلك يأتي في إطار خطة أمانة العاصمة الرامية لتطوير قطاع الأسواق المركزية، وسعياً منها لتوفير أفضل مستويات الخدمات المتاحة ضمن إطار تجارة الأغذية والسلع التموينية.
وأشار، إلى ما أنجز من مشاريع تطويرية بالسوق خلال المرحلة الأولى، التي انتهت في يوليو الماضي بكلفة إجمالية بلغت 633 ألف دينار، والتي شملت تركيب عازل حراري ومائي لأسواق اللحوم والأسماك والخضار بكلفة 270 ألف دينار، إلى جانب تنفيذ مشروع تكييف الهواء المركزي بمنطقة بيع الخضار بالتجزئة بكلفة 320 ألف دينار، بالإضافة لتقوية محطة الكهرباء الفرعية لسوق الخضار بكلفة 43 ألف دينار تقريباً.
وفي ذات السياق، أكد البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع بكلفة إجمالية 566,735 ألف دينار، تشمل استكمال التكييف المركزي لمنشآت السوق قبل الصيف القادم بكلفة 312,800 ألف دينار.
وسيتم تكييف سوق الخضار والفواكه بمنطقة البيع بالجملة، بالإضافة إلى تنفيذ صيانة شاملة لأسواق الأسماك واللحوم بكلفة 254 ألف دينار عبر إخضاعهما لأعمال صيانة داخلية جذرية كاستبدال منصات البيع، واستبدال الأرضيات والجدران وتوفير أنظمة إنارة حديثة.
وأكد المهندس محمد بن أحمد، بذل كافة الجهود لمواكبة المتغيرات الراهنة، مشيراً إلى تزايد أعداد تجار الأغذية، وتنوع السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية ومصادرها، الأمر الذي يحتم تنفيذ مشاريع التوسعة المطلوبة، والتي ستشمل تحديدا سوق بيع الأسماك بالجملة، ومنطقة الشحن والتفريغ لتستوعب زيادة عدد المستفيدين من التجار بنسبة 50%، بما يسهم في تسهيل الحركة التجارية في السوق، إلى جانب توفير احتياجات تجار السوق والمرتادين بصورة مستمرة.
وتطرق إلى موضوع إعادة تأهيل طرقات سوق المنامة المركزي وممراته، حيث قال "إنه استكمالاً للمشروع التطويري حيز التنفيذ، سيتم بالتنسيق مع الجهة ذات الاختصاص بشؤون الأشغال، البدء بأعمال صيانة وإعادة تأهيل الطرقات والممرات الواقعة ضمن نطاق سوق المنامة المركزي ما سيعزز المظهر العام للسوق، ويسهم في سهولة حركة المشاة والمركبات بصورة أفضل بين منشآت السوق".
وأشار إلى أن أعمال الصيانة، ستمضي قدماً بجانب أعمال التنظيم اليومي لوحدات سوق المنامة المركزي وكل منشآته، للحد من المخالفات التي تؤثر سلبا بعلى مستوى الخدمات والمظهر العام للسوق المركزي، داعياً تجار السوق والمرتادين على ضرورة تكاتف الجهود لإنجاح البرامج التنظيمية التي تقوم بها الأمانة لإظهار السوق بالصورة المطلوبة.
وأكد مدير عام أمانة العاصمة، أن خطط ومشاريع الصيانة بالأسواق المركزية، تهدف لمواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي من شأنها رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين والإسهام بتوفير الفرص الاستثمارية ضمن الأسواق المركزية.