أكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ علي بن خليفة بن أحمد آل خليفة، أن الأولمبياد المدرسي الذي تنظمه اللجنة الأولمبية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في الفترة من 8 إلى 22 مارس الجاري، يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه اللجنة الأولمبية برئاسة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، للرياضة البحرينية على مختلف الأصعدة.
ونوه بالاهتمام الكبير والخاص من قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد للرياضة البحرينية، مؤكداًأن استمرار إقامة الأولمبياد المدرسي يؤكد نظرة سموه الثاقبة في الاهتمام في الرياضة المدرسية التي تعد رافداً أساسياً للأندية والمنتخبات الوطنية في مختلف الألعاب.
ولفت الشيخ علي بن خليفة، إلى أن مبادرات اللجنة الأولمبية تأتي نوعية في كونها مساهمة وبشكل كبير في الارتقاء بالرياضة البحرينية تماشياً وتوافقاً مع تطلعات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، مؤكداً أن الأولمبياد المدرسي الذي يشهد سنوياً مشاركة كبيرة وواسعة من قبل الطلاب يسهم في النهوض بالحركة الرياضية، لافتاً إلى أن فئة الناشئة تعد ركيزة أساسية وعمداً مهماً للتطوير.
وبين الشيخ علي بن خليفة، أن الفعالية ترفد الساحة الرياضية بمواهب مختلفة في ألعاب متعددة، كما أنها باب لصناعة جيل واعد من الأبطال.
وأشاد الشيخ علي بن خليفة، بجهود الأمين العام للجنة الأولمبية عبدالرحمن عسكر، مؤكداً أن اللجنة أثبتت خلال النسخ الأربع الماضية قدرتها على النجاح الكبير في تنظيم الفعالية التي باتت تستقطب عدداً كبيراً من الطلاب، متمنياً التوفيق للقائمين على نسخة هذا العام التوفيق في مواصلة النجاحات، خصوصاً مع المكتسبات الكبيرة التي يحققها الأولمبياد، مشيراً إلى أن اتحاد الكرة سيكون مشاركاً في الفعالية، خصوصاً مع ما تسهم به المشاركة في اكتشاف المواهب الكروية المختلفة.
دور مهم لمشرفي الألعاب بتنظيم المسابقات
أكد نائب رئيس اللجنة الفنية فادي حميدان، أن الاتحادات الرياضية المشاركة في الأولمبياد المدرسي تعتبر شريكاً أساسياً في التنظيم، خصوصاً مع الدور الكبير الذي يقوم به ممثلوها في تسيير المسابقات وتطبيق اللوائح والأنظمة بالصورة المثلى.
ولفت إلى أن دور ممثلي الاتحادات الرياضية هو الإشراف على الألعاب التابعة لاتحاداتهم في فعالية الأولمبياد المدرسي، مشيراً إلى أن أبرز المهام التي تقع على عاتق مشرفي الألعاب هي تنظيم البطولات المندرجة تحت مظلتهم بالإضافة إلى استقبال أسماء المشاركين وإعداد جداول المنافسات، علاوة على التنسيق مع الأطقم التحكيمية.
وبين حميدان أن مشرفي الألعاب على تواصل دائم مع اللجان العاملة للأولمبياد المدرسي، كما أنهم يحضرون الاجتماعات التنسيقية قبل انطلاق الفعالية، بالإضافة إلى دورهم في إعداد نتائج المنافسات، ورفع التقرير النهائي بعد ختامها.
واستعرض حميدان أسماء مشرفي الألعاب ممثلي الاتحادات وهم: مشرف لعبة كرة القدم حسن إسماعيل، مشرف لعبة كرة اليد رضا حسين علي، مشرف لعبة كرة السلة عبدالجليل خضير، مشرف لعبة التنس الأرضي محمد سلمان، مشرف لعبة الكرة الطائرة عبدالخالق عيسى الصباح، مشرف على كرة الطاولة السيد جعفر هادي، مشرف لعبة الريشة الطائرة عبدالرحمن محمد العباسي، مشرف لعبة الجمباز محمد الحبيب بوعلاف، مشرف لعبة الدراجات الهوائية منصور حسن أحمد، مشرف لعبة السباحة خالد المقلة، مشرف لعبة التايكوندو وتوفيق راجي نويصر، مشرف لعبة الشراع قاسم بن جميع، مشرف لعبة الكارتينغ علاء محمد فروتن، مشرف لعبة الكريكت "موكاندا وارير"، مشرف لعبة الجوجيتسور أحمد جناحي، مشرف لعبة الكاراتيه محمد العربي بومزبر، مشرف لعبة الجودو خالد العريفي، مشرف لعبة الهوكي "ديفيد اكتسيل" ومشرف لعبة المباراة أحمد الدرازي.
حسين: موقع إلكتروني خاص
تتواصل الاستعدادات الجادة من قبل اللجان المنظمة للأولمبياد المدرسي الخامس الذي تنظمه اللجنة الأولمبية البحرينية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
وتبذل اللجان العاملة جهداً ملحوظاً بغية إنهاء كافة الترتيبات اللازمة والوصول إلى الأجواء التنظيمية بما يضمن إظهار الحدث بصورة رائعة.
وأكدت رئيسة لجنة تقنية المعلومات زينب حسين، أن اللجنة وقفت على كامل الاستعدادات لانطلاق النسخة الخامسة من الأولمبياد، موضحة أن لجنة تقنية المعلومات وصلت لمراحل متقدمة من عملها وأعلنت الجهوزية لانطلاق الحدث الرياضي المدرسي.
وأوضحتبأن اللجنة عقدت العديد من الاجتماعات التحضيرية والتنسيقية في الفترة الماضية، حرصًا منها لأن يكون التنظيم متميز ويواكب أهمية الحدث والأهداف المطلوب تحقيقها.
وذكرت رئيسة لجنة تقنية المعلومات، أن اللجنة انتهت من تحديث الموقع الإلكتروني الخاص بالأولمبياد على شبكة الانترنت، بعد إضافة عدد من الخصائص التقنية وتحديث قوائم البيانات، ليكون بمثابة واجهة رياضية متميزة للحدث تجذب أنظار واهتمام المشاركين والمهتمين بالشأن الرياضي.
وقالت حسين، إن لجنة تقنية المعلومات تضم عددًا من الكوادر الشابة المؤهلة ذات الخبرة والمعرفة الواسعة والإمكانات الإدارية والفنية المطلوبة في مثل هذه المناسبات الرياضية، وأضافت بأنّ اللجنة تنقسم إلى ثلاثة أقسام، هي: قسم إدارة المحتوى الإلكتروني، قسم تقنية المعلومات وقسم الدعم التقني والفني.
وأوضحت أن قسم تقنية المعلومات تتكون مهامه الرئيسية بتجهيز وإدارة الموقع الالكتروني تقنيًا وفنيًا، فيما تتضمن مهام قسم إدارة المحتوى الإلكتروني تحرير الأخبار الإلكترونية واستعراض كافة النتائج والصور المتعلقة بالأولمبياد واعتمادها في الموقع، إلى جانب إدارة مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية.
وفيما يخص قسم الدعم التقني، أضافت أن مهامه تتخلص بتوفير الاحتياجات والمعدات التقنية، لتسهيل عملية إرسال واستقبال النتائج، وتوفير التجهيزات التقنية والتواجد في مواقع المنافسات لتقديم الدعم التقني والفني.
عبداللطيف: الأولمبياد منبع لبروز المواهب
أكد لاعب منتخبنا الوطني وفريق المحرق لكرة القدم إسماعيل عبداللطيف، أن الأولمبياد المدرسي يعد فرصة مناسبة لاكتشاف المواهب الرياضية، وأشار بأن الرياضة المدرسية كانت ولا زالت منبعا لبروز العديد من أصحاب المواهب في مختلف الألعاب، داعيا إلى دعم هذه الفعالية التي تعد بابا لتطوير الرياضة ورفد مختلف الألعاب بأفضل المواهب والخامات الواعدة.
وأشار إلى أن الإقبال الكبير من قبل مختلف الطلاب والطالبات على المشاركة في الأولمبياد المدرسي يعكس التوجه نحو تفعيل الأنشطة الأولمبية بما ينعكس إيجابا على الرياضة البحرينية، كما يعكس نجاح الحدث على امتداد سنواته الأربع الماضية وسمعته الطيبة لكونه يمثل ساحة للتنافس الشريف وإبراز قدرات الطلبة واكتشاف مواهبهم.
وأشاد عبداللطيف، بالدور الذي تقوم به اللجنة الأولمبية في التنظيم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم انطلاقا من مبدأ الشراكة المجتمعية.
وأكد عبداللطيف، أهمية استمرار إقامة الأولمبياد المدرسي سنويا، والحرص على تطويره من نسخة لأخرى، لما يحققه من مكتسبات إيجابية للرياضة البحرينية، وفي مقدمتها بروز المواهب بمختلف الألعاب الرياضية لما تمثله المدرسة من بيئة خصبة في بروز عدد من الطلبة والطالبات.
وأشار إلى أن ذلك الحدث بات واحداً من أهم الأحداث الرياضية التي تستقطب اهتمام الطلبة والطالبات على المستوى الرياضي لكونه ترفيهي وترويحي في آن واحد.
علي: إعلاء شأن الرياضة في حياة الطلبة
قال اللاعب الدولي السابق ونادي الشباب حاليا حسين علي "بيليهإن برنامج الأولمبياد المدرسي يعد مشروعا نوعيا وخطوة مدروسة على الطريق الصحيح، تتجسد أهميته في كونه يهدف إلى تجذير المفاهيم، التي تعلي من شأن وقيمة الرياضة في مختلف تفاصيل حياة الطلبة.
وأوضح أن برنامج الأولمبياد المدرسي، يعزز مهارات وقدرات الطلاب والطالبات ليضعهم على المسار الصحيح بما يخدم طموحاتهم ويرعى مواهبهم في عمر مبكر، فضلاً عن أهدافه النبيلة التي ترسخ لدى الطلاب ثقافة المنافسة الشريفة وحب التميز.
وذكر أن الجميع يراهن اليوم على أن الأولمبياد المدرسي سيكون له آثار إيجابية تسهم في دعم المسيرة الرياضية بشكل عام والمدرسية بشكل خاص وتعزز من حالة الحراك الرياضي ونشر الوعي الثقافي الرياضي والاهتمام بالمشاركة في الانشطة الرياضية وسيكون له صدى واسع في الأعوام القادمة وعلى كافة الصعد.