أحمد التميمي

بات في حكم المؤكد حصول مانشستر سيتي على درع الدوري الإنجليزي في هذا الموسم، رغم تبقي تسع جولات على نهاية المسابقة، إلا أن أقرب منافسي الستي أصبحوا في حاجة لمعجزة للحاق بغوارديولا ورفاقه، وبقي الصراع الوحيد في المقدمة هو صراع خطف بطاقات مقاعد البطولات الأوروبية.

أما في قاع الدوري، فهناك صراع محتدم شديد السخونة بين ثمانية فرق، من أجل البقاء ضمن كبار البريميرليغ في الموسم القادم، حتى صارت المواجهات ضد فرق القاع أصعب بكثير من مباريات فرق المقدمة. يقبع في قاع الترتيب حالياً نادي ويست بروميتش ألبيون الذي حقق المركز العاشر في الموسم الماضي، ويتخلف حالياً بفارق ثمان نقاط عن صاحب المركز السابع عشر، مما يجعله مهمته هي المهمة الأصعب في هذا الصراع. في المركزين الثامن عشر والتاسع عشر يقع كريستال بالاس وستوك سيتي بنفس عدد النقاط (27 نقطة). ستوك سيتي يعاني من ضعف خط الدفاع لديه، حيث تلقت شباكه 54 هدفاً حتى الآن، ويعتبر خط دفاع ستوك سيتي و وويست هام يونايتد أضعف خطي دفاع في الدوري حتى الآن. ستوك ستي في آخر ثلاث مباريات، لم يخسر أياً منها، حيث تعادل فيها جميعها. أما كريستال بالاس، فعروضه متذبذبة، حيث خسر مواجهتين وتعادل في مواجهة واحدة في المباريات الثلاث الأخيرة.



ساوثهامبتون صاحب المركز السابع عشر برصيد 28 نقطة، القريب جداً من مراكز الهبوط، حيث يبتعد بفارق نقطة واحدة فقط. وضع ساوثهامبتون لا يحتمل أي هفوة، فغفلة دفاعية بسيطة كفيلة أن تكلف الفريق عناء الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية.

نيوكاسل يونايتد، النادي العريق صاحب المجد التليد، عاد هذا الموسم لمصاف فرق البريميرليغ، وهدفه البقاء في الدوري هذا الموسم لاستجماع قواه من أجل المواسم القادمة، إلا أن بقاءه في البريميرليغ بات محل شك، حيث يملك حالياً 29 نقطة و يبتعد بفارق نقطتين فقط عن صاحب المركز الثامن عشر. نيوكاسل يونايتد قدم عروضاً جيدة في الأسابيع الثلاثة الأخيرة، حيث فاز على مانشستر يونايتد بهدف نظيف، وتعادل مع بورنموث، وخسر من ليفربول بهدفين نظيفين بعد أداء جيد نسبياً.

في المركز الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، يقبع سوانزي سيتي و وست هام يونايتد و هيدرسفيلد تاون على التوالي بنفس رصيد النقاط وهو 30 نقطة. هيدرسفيلد تاون في آخر ثلاث مباريات حصل على ست نقاط، حيث فاز على بورنموث و وست بروميتش ألبيون، وخسر من توتنهام هوتسبير. مواجهات هيدرسفيلد القادمة لن تكون سهلة، حيث معظمها سيكون مع فرق قاع الدوري. مما يعيب الفريق أيضاً هو ضعف خط الدفاع لديه، حيث تلقت شباكه 50 هدفاً حتى الآن، كما يعتبر خط هجومه هو ثاني أضعف خط هجوم في الدوري بخمسة وعشرين هدفاً فقط.

من تناقضات نادي وست هام يونايتد، أنه يملك أقوى خط هجوم في الفرق العشر الأخيرة، ويملك أضعف خط دفاع في الدوري. وست هام فاز على واتفورد، وخسر من ليفربول وسوانزي سيتي في آخر ثلاث مباريات. تبقت أمام وست هام يونايتد مباريات صعبة أمام مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي و تشيلسي وليستر.

سوانزي سيتي يتشارك نفس عدد النقاط مع وست هام يونايتد وهدرسفيلد تاون، إلا أنه يتقدمهم بفارق الأهداف. في الأسابيع الثلاثة الأخيرة، حقق ستة نقاط من أصل تسع، حيث فاز في مباراتين وخسر واحدة. ما زالت أمام سوانزي مباريات قوية أمام مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي و تشيلسي.

من وجهة نظري، فإن أبرز المرشحين للهبوط هم: ويست بروميتش ألبيون، و ستوك سيتي و ووست هام يونايتد، وذلك نظراً للمواجهات القادمة، المركز الحالي، وضعف خطوط الدفاع.