تنطلق من مقر جامعة الخليج العربي في 12 مارس، فعاليات الدورة التدريبية الثامنة للمعلوماتية الحيوية التي ينظمها كرسي الملك فهد للتقنية الحيوية وبرنامج التقنية الحيوية في قسم علوم الحياة بكلية الدراسات العليا في الجامعة وحتى 27 مارس.

وقال عميد كلية الدراسات العليا بالجامعة د.محمد فتح الله إن الجامعة هي الجامعة الخليجية الوحيدة التي تطرح تدريبا مختصا في مجال المعلوماتية الحيوية على مستوى عالمي منذ 8 سنوات، حيث تحتوي الدورة التدريبية الثامنة في المعلوماتية الحيوية لأول مرة على ورشة عمل خاصة بالمعلوماتية الحيوية الإكلينيكية التي أصبحت جزءا لا يتجرأ من الممارسة الطبية اليومية التي لا يمكن للطب الحديث الاستغناء عنها.

ولفت إلى أن هذا التخصص، لا يطرح رسميا في البرامج الأكاديمية بكليات الطب الخليجية في الوقت الحالي لتدريب الأطباء، حيث إن هذا الفراغ دعا الجامعة للمبادرة بتنظيم هذه الدورة التدريبية التي ندعو إليها مختلف الجامعات، والهيئات المتخصصة.



وقال فتح الله، إن هذه الدورة موجهة إلى المتخصصين في العلوم الحيوية من مختلف المجالات "الطبية، الصيدلانية، البيئية، الصناعية، البحرية وغيرها" وكل المهتمين ببناء خلفية صلبة في المعلوماتية الحيوية، حيث تحتوي الدورة على التدريب النظري والعملي الذي يمكن المشاركين من استخدام أدوات المعلوماتية الحيوية والموارد لمعالجة وحل المسائل البيولوجية وبالتالي تعزيز قدراتهم في جميع مجالات البحوث البيولوجية. حيث يجمع البرنامج بين المحاضرات والدروس والجلسات المخبرية العملية.

وتتناول مواضيع الدورة، قواعد البيانات والمعلوماتية الحيوية، قواعد بيانات الجينوم والبنك الجيني، وأدوات تصفح الجينوم، تحليل المعلومات الحيوية وتحويلها إلى صور، التطورات الحديثة في العلوم الجينية والجزيئية. المركبات الدوائية القائمة على المضادات الحيوية البيولوجية.

فيما تتناول ورشة عمل المعلوماتية الحيوية الإكلينيكية تأثير المعلوماتية الحيوية الإكلينيكية في التشخيص والعلاج. التطورات العلمية الهائلة في مجال المعلوماتية الحيوية الإكلينيكية والتوقعات العلمية حول مستقبلها، المعلوماتية الحيوية الإكلينيكية ودورها في تشخيص الأمراض السرطانية.

ويتولى التدريب، إلى جانب منسوبي قسم علوم الحياة بكلية الدراسات العليا، نخبة من الخبراء الدوليين في المعلوماتية الحيوية من سويسرا وكندا وفرنسا ومعهد باستور ممن يمتلكون درجة عالية من الكفاءة. وتمنح الدورة الطلاب المهتمين 3 ساعات دراسية معتمدة.