تابعت قافلة مكافحة الإدمان تجوالها عربياً، تحت عنوان "مكافحة الإدمان ثقافة مجتمعية وتأهيل المدمنين مسؤولية مجتمعية"، حيث استضافت مملكة البحرين ورشة تحمل عنوان (تقنيات في السيكودراما والدراما ثيرابي) في تأهيل مشرفين ومدربين للتعامل السليم مع حالات الإدمان.

وتعمل د. دلال مقاري باوش المدير المؤسس لمعهد دراما بلا حدود الدولي، والمختصة في السايكودراما، على تنشيط برامج وأنشطة مختلفة، حيث ركزت الورشة - عبر برنامج تدريبي - على تقنيات حديثة غير تقليدية في إعداد وتأهيل المشرفين والأخصائيين والمرشدين الذين يعملون مع حالات الإدمان وصولاً إلى تنمية قدرات المقاومة الذاتية والانفعالات والحركات الصادرة عن المدمنين ودفعها عبر الفنون والعلوم المتباينة إلى التفريغ والبوح والعلاج.



كما قامت بتنظيم برنامج خاص بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم إدارة الخدمات الطلابية، وفرع المعهد في البحرين بإدارة المخرج مرعي الشوابكة.

وأوضحت د. مقاري أن أفكارنا الآن هي ما يصنع المستقبل البشري، هذه الحقيقة التي تقف وراء الطاقة القوية على العطاء لتزيد من فرصة العمل على مستقبل أفضل لأبنائنا مضيفة أنه،.بهذه المبادرة الواعية التي يدفعها الإحساس بالمسؤولية تجاه قضايا مجتمعنا العربي، يشحن معهد دراما بلا حدود الدولي طاقة التفكير والعمل التطوع، لخدمة كافة الشرائح في مجتمعنا.

يذكر أن قافلة مكافحة الإدمان في محطتها الثانية في البحرين، قد ترافقت مع إقامة 3 ورش عمل موازية حرص معهد (دراما بلا حدود) على تقديمها للتعريف بأنشطة المعهد المختلفة والفئات المستهدفة، وكانت الورشة الثانية الموازية تحمل عنوان (السايكودراما في إعداد وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة للعمل المسرحي) نظمت بالتعاون مع المؤسسة الوطنية لخدمات المعوقين في البحرين، أما الورشة الثالثة فكانت بعنوان (تقنيات في إعداد وتأهيل المشرفين والمعالجين العاملين مع حالات العنف الأسري الذي يستهدف النساء والأطفال) نظمت بالتعاون مع جمعية فتاة الريف وجمعية نهضة فتاة البحرين، في حين كانت الورشة الرابعة الموازية تحمل عنوان (السايكودراما والمسرح) نظمت بالتعاون مع نادي الحالة وبالتعاون مع مسرح تياتروز للفنون.

كما نظم كذلك معهد (دراما بلا حدود) الدولي الألماني ورشة عمل بعنوان (تقنيات في السايكودراما والدراماثيرابي) قدمتها الخبيرة الألمانية دلال مقاري باوش في مقر صرح الميثاق الوطني بحضور نخبة من المهتمين وذوي الاختصاص، وركزت جلسات الورشة على أحدث التقنيات المتبعة في مجال السايكودراما والدراماثيرابي حيث استهدفت الدورة أخصائيين من قسم الارشاد النفسي والأكاديمي للطلبة.

ويذكر أيضا أن د. دلال مقاري قامت بتنشيط الورشات الأربعة لتدعيم ثقافة احتواء قافلة مكافحة الإدمان حرصا من معهد (دراما بلا حدود) على تقديم مبادرة إنسانية شاملة تمثل عنوانا للعطاء لهذا العام .وكانت أولى ورشاتها قد انطلقت من سلطنة عمان يناير الماضي، كمبادرة غير مسبوقة أطلقها معهد دراما بلا حدود الدولي لتكون عنواناً للعمل التطوعي الجاد لهذا العام، حيث تتجول القافلة شهرياً في الدول العربية، بتنسيق من فروع المعهد المنتشرة في معظم الدول العربية برعاية مؤسسات محلية في كل دولة.