تفتتح صباح الخميس، منافسات النسخة الخامسة من الأولمبياد المدرسي والذي تنظمه اللجنة الأولمبية البحرينية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم خلال الفترة من 8 إلى 22 مارس الجاري، تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.

وسيقام حفل الافتتاح على صالة الاتحاد البحريني للكرة الطائرة بمدينة عيسى الرياضية في منطقة الرفاع الحادية عشرة صباحاً ويتضمن برنامج حفل الافتتاح وصول سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة راعي الحفل، ثم عزف السلام الملكي لمملكة البحرين، يتبعه تلاوة آيات من القرآن الكريم.

وسيتفضل الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية عبدالرحمن عسكر بإلقاء كلمة اللجنة الأولمبية البحرينية بهذه المناسبة، على أن تبدأ فيما بعد مجموعة من الفقرات الاستعراضية لمجموعة من الطلبة والطالبات والتي أشرفت عليها إدارة التربية الرياضية والكشفية والمرشدات بوزارة التربية والتعليم، ثم دخول طابور العرض للألعاب الرياضية المشاركة، يتبعها دخول الشعلة الأولمبية ثم إعلان الافتتاح الرسمي للنسخة الخامسة من الأولمبياد المدرسي من قبل سمو راعي الحفل، يليه رفع علم الدورة ثم خروج طابور العرض وانتهاء حفل الافتتاح.



وكانت اللجنة الأولمبية البحرينية، أنهت كافة التحضيرات اللازمة لانطلاق الأولمبياد المدرسي الذي سيقام على مدار أسبوعين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، كما تم توجيه دعوات الحضور لعدد من القيادات الرياضية وكبار المسؤولين.

وأجريت صباح الأربعاء، البروفة النهائية لحفل الافتتاح على صالة اتحاد الكرة الطائرة بمشاركة عدد من الطلبة والطالبات وبإشراف مباشر من وزارة التربية والتعليم، حيث شهد الأمين العام عبدالرحمن عسكر جزءاً من التجارب النهائية لحفل الافتتاح بحضور كل من رئيس مجموعة المسابقات بقسم التربية الرياضية عبدالله العباسي، ورئيس اللجنة الإعلامية حسن علي، ورئيس لجنة المراسم والتتويج والخدمات محمد البلوشي لمتابعة التحضيرات النهائية لحفل الافتتاح.

ويشارك في النسخة الحالية من الأولمبياد المدرسي 58 مدرسة من بينها 12 مدرسة حكومية و46 مدرسة خاصة يمثلها أكثر من 3500 طالب وطالبة يتنافسون في 20 لعبة رياضية وهي، كرة القدم وتشمل المرحلة الثانوية للبنين والبنات، كرة الطائرة للمرحلة الإعدادية للبنات والبنين، وللمرحلة الثانوية بنين وبنات، وكرة اليد للمرحلة الإعدادية للبنات والبنين وللمرحلة الثانوية بنين وبنات، كرة السلة (3 أون 3) والكريكت والهوكي للثانوية بنين وبنات، ألعاب القوى للابتدائية بنين وبنات، السباحة للثانوية بنين وبنات، كرة الطاولة للثانوية بنين وبنات، التايكوندو للثانوية بنين وبنات، الدراجات الهوائية للإبتدائية بنين وبنات، المبارزة للابتدائية بنين وبنات، الجمباز للمرحلتين الإعدادية والثانوية للبنين والبنات، الجوجيتسو، الجودو والكاراتيه للمرحلتين الإعدادية والثانوية للبنين والبنات، بالإضافة إلى سباقات الكارتنج للابتدائية للبنين والبنات، ورياضتي الشراع لكل المراحل للبنين والبنات والتنس الأرضي للابتدائي والإعدادي للبنين والبنات، والريشة الطائرة لكل المراحل للبنين والبنات.

علي بن محمد: فرصة لاكتشاف المواهب ونشر القيم الأولمبية

أكد رئيس الاتحاد البحريني للكرة الطائرة الشيخ علي بن محمد آل خليفة، أن الأولمبياد المدرسي يعكس الحرص الكبير للجنة الأولمبية على نشر القيم والمبادئ الأولمبية والعمل على استغلال الرياضة المدرسية لاكتشاف المزيد من المواهب الواعدة بمختلف الألعاب الرياضية.

وأكد، أن الاهتمام الكبير والدعم اللامحدود من قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، يأتي في مقدمة أسباب استمرار الأولمبياد المدرسي بنسخته الخامسة، منوها إلى أن العديد من المكتسبات تحققها اللجنة في هذا التنظيم بالتشارك مع وزارة التربية والتعليم.

ولفت الشيخ علي بن محمد، إلى أن سموه حريص على دعم الناشئة، مؤكداً أن تنظيم اللجنة الأولمبية لهذه الفعالية تأكيد على ذلك، منوها إلى ما يحمله الأولمبياد المدرسي من تنافس كبير يجمع طلاب البحرين في فعالية أولمبية مصغرة من شأنه أن يضيف الكثير للرياضة البحرينية.

وقال: "نقدر عالياً دور اللجنة الأولمبية في هذه الفعالية، والتي تعتبر محلاً مثالياً لاكتشاف المواهب الرياضية في مختلف الألعاب.. نحن في الاتحاد البحريني لكرة الطائرة نحرص على المشاركة في هذه الفعالية، خصوصا أنها فرصة مناسبة للاطلاع على المواهب في لعبة الكرة الطائرة ومحاولة صقلها وتطويرها والاستفادة منها مستقبلاً لخدمة المنتخبات والأندية الوطنية".

ولفت إلى أن النجاحات التي حققها الأولمبياد المدرسي في نسخه الأربع الماضية يؤكد أنه سيحقق نجاحات أكبر خلال هذه النسخة، مشيداً بالعمل الكبير والمضني الذي تقوم به اللجنة الأولمبية وبجهود الأمين العام للجنة عبدالرحمن عسكر، مؤكداً دعم اتحاد الكرة الطائرة مثل هذه المبادرات، خصوصا وأنها ذات أهداف شمولية تنعكس إيجابا على الرياضة البحرينية.

كاظم: مشروع وطني لبناء الأبطال الأولمبيين

أكد عضو مجلس النواب النائب جلال كاظم، أن برنامج الأولمبياد المدرسي الذي تنظمه اللجنة الأولمبية البحرينية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، يعد مشروعاً وطنياً لبناء الأجيال القادرة على تحقيق الإنجازات الأولمبية للبحرين.

وأثنى على برنامج الأولمبياد المدرسي وهو أحد مبادرات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية لما له من انعكاسات إيجابية في الاهتمام بالناشئة وبناء قاعدة متينة للرياضة البحرينية.

وقال كاظم، إن مشروع الأولمبياد المدرسي يستهدف الكشف عن المواهب في المقام الأول وتوسيع رقعة مشاركة طلاب وطالبات المدارس على مستوى المملكة وتعزيز قدراتها بالشكل الأمثل.

وذكر أن لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب تولي حرصها واهتمامها الكبيرين على دعم البرامج الرياضية والشبابية الهادفة والنبيلة، مشيراً إلى أن اللجنة لا تألُ جهداً في تلبية احتياجات الشباب الرياضية والشبابية والاجتماعية، لا سيما تلك التي تسلط الضوء على اكتشاف ورعاية المواهب، وإعدادهم لخوض المنافسات الأولمبية لإحراز نتائج ترفع راية الوطن عاليًا في كافة المحافل.

العسومي: مشروع استراتيجي رائد للرياضة البحرينية

أكد عضو مجلس النواب النائب العسومي، أن برنامج الأولمبياد المدرسي الذي تنظمه اللجنة الأولمبية البحرينية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم هو مشروع استراتيجي ناجح، ويحتاج إلى الكثير من العمل والتركيز على اختيار المواهب المشاركة به حتى تزيد الفائدة ويكون ذلك في صالح الرياضة البحرينية.

وثمّن هذا المشروع الرائد الذي جاءت فكرته بمبادرة كريمة من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، مؤكداً أن هذا البرنامج الرائع الذي أثبت أنه يبني المستقبل المشرق للرياضة الوطنية؛ لأن أبناء البحرين يملكون الخامات المتميزة والمهارات، ولا بد من اكتشافها مبكراً لتوجيهها في الرياضات الأمثل والأنسب وبالطبع هذا البرنامج هو الطريق الوحيد لاكتشافها.

وقال العسومي إن الرياضة في المدارس جزء أساسي، بل تعتبر من الركائز التي نعتمد عليها من أجل تطوير الرياضة في البحرين، مشيراً إلى أن الشباب في المدارس يملكون الموهبة والمهارات المختلفة ويقوم برنامج الأولمبي المدرسي باكتشافهم، معرباً عن أمله في الوصول إلى الأهداف المرجوة منه.

تصاميم ترويجية للحدث بالمدارس والشوارع والملاعب

أعدت اللجنة الإعلامية للأولمبياد المدرسي الخامس مجموعة من التصاميم الخاصة بالحدث للترويج للفعالية سواء في مواقع التواصل الاجتماعي أو مدارس وزارة التربية والتعليم بما يسهم في نشر الحدث وابرازه إعلاميا على أكبر نطاق.

واستخدم في التصاميم الحلقات الأولمبية الخمس ووضع مجموعة من الرياضات في كل حلقة مع تغيير الألوان بما يتفق مع "الثيم" الخاص بفعالية الأولمبياد المدرسي كما وضع في الإعلانات والتصاميم عبارة "شاركنا الحلم الأولمبي" مع الشعار الخاص للنسخة الخامسة من البرنامج وشعار اللجنة الأولمبية ووزارة التربية والتعليم الشريكتين في التنظيم.

كما روعي في التصميم وضع الشعار الخاص بالعام الجاري 2018 (الذهب فقط) والذي أطلقه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لتعزيز ثقافة الإنجاز والتفوق والتميز بين سائر الرياضيين.

وستوضع تلك التصاميم في الشوارع العامة بالإضافة إلى كافة الملاعب التي تقام عليها منافسات الأولمبياد المدرسي، كما سيتم توزيع مجموعة من البوسترات بحجم (A4) على المدارس الخاصة والحكومية للترويج للحدث وتحفيز الطلبة على الإبداع والتميز الرياضي.