نظَّمت شركة ممتلكات البحرين القابضة "ممتلكات"، ورشة عمل بعنوان "الأمن السيبراني والحوسبة السحابية" في كابيتال كلوب البحرين للشركات التابعة المحلية ضمن مجموعة ممتلكات.

ويأتي تنظيم هذه الورشة ضمن سلسلة من الورش التعليمية التي ستستمر على مدار العام، وتهدف إلى الجمع بين العاملين في ذات القطاع لتبادل الخبرات والمعرفة بين أفراد المجموعة.

واستضافت ممتلكات ورشتها الأولى لاختصاصي تقنية تكنولوجيا المعلومات ضمن المجموعة مع متحدثين من هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، شركة أمازون لخدمات الإنترنت (AWS)، بتلكو، وصندوق العمل (تمكين).



وقال الرئيس التنفيذي لـ"ممتلكات" محمود الكوهجي: "من المهم جدًّا بالنسبة لنا تعزيز حلول الأمن الإلكتروني والحوسبة السحابية عبر المجموعة، وورش من هذا القبيل تُتيح تبادل المعارف والتوعية بأفضل الممارسات المعتمدة".

وأضاف: "نحن فخورون بأنَّ شركة أمازون لخدمات الإنترنت (AWS) قد اختارت مملكة البحرين لإطلاق أول مَنصَّة سحابية بالشرق الأوسط. حكومة البحرين، إضافةً إلى ممتلكات، مصرف البحرين المركزي، ومجلس التنمية الاقتصادية، تستخدم التقنيات السحابية من خلال أمازون، ونحن قد بدأنا رحلتنا في الحوسبة السحابية في نوفمبر العام الماضي، وأنا بدوري أُشجِّع شركات المحفظة التابعة لنا لأنْ يحذوا حذوهم وينضموا إليهم".

وحضر الورشة مجموعة من اختصاصيِّ تقنية تكنولوجيا المعلومات في أكثر من 15 شركة ضمن مجموعة ممتلكات، فضلًا عن ممثلين من هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، شركة أمازون لخدمات الإنترنت (AWS)، بتلكو، تمكين، وعدد من شركات التقنية المتخصصة في مجال الأمن السيبراني وتحليل البيانات والحوسبة السحابية.

وتمَّ التطرق إلى مبادرة اعتماد سياسة الحوسبة السحابية للمملكة، والتي تتماشى وسياسة ممتلكات، كما تمَّ التطرق إلى فوائد اعتماد الحوسبة السحابية لشركة أمازون التي تُخفِّض التكاليف وترفع إنتاجية الشركات.

وقام بتقديم الورشة كلٌّ من الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة، القائم بأعمال نائب الرئيس التنفيذي لعمليات الحوكمة لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، عبد الله شيجاز، رئيس الحلول الهندسية في شركة أمازون لخدمات الإنترنت (AWS)، وجاجيندرا راو، مستشار حلول العملاء في بتلكو.

ومن المتوقع أنْ يصل الإنفاق العالمي على الخدمات السحابية إلى 15 مليار دولار في عام 2018، وسيكون له كبير الأثر في توفير التكاليف على الشركات المطبقة للحوسبة والمتوقع أنْ تصل النسبة إلى 40%.

وتمَّ الاتفاق على التعاون المشترك بين ممتلكات وتمكين لتقديم برامج تدريبية في الحوسبة السحابية ومصممة خصيصًا للشركات ضمن المجموعة في العام القادم.