زهراء حبيب

قررت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى تأجيل قضية 60 متهماً بينهم أربع متهمات، بتشكيل جماعة إرهابية لارتكاب عدة جرائم منها اغتيال الضابط الملازم أول هشام الحمادي، وتهريب ومساعدة متهمين محكومين على الهرب من سجن جو، إلى جلسة 2 أبريل المقبل للمرافعة.

وكانت محكمة أول درجة قضت بمعاقبة 58 متهماً، بعقوبة بالإعدام لمتهمين والسجن المؤبد لـ 19 مداناً بينهم الإرهابي مرتضى السندي، والسجن 15 سنة لـ17 مداناً، و10 سنوات لتسعة متهمين، ومعاقبة 11 متهما بينهم أربع متهمات بالسجن 5 سنوات، مع إسقاط جنسية 48 مداناً، وبراءة متهمين من جميع الاتهامات.

القضية تضم 10 وقائع ارتكبتها الخلية الإرهابية تعد من أخطر الجرائم، منهما تهريب محكومين بالسجن المؤبد بجرائم إرهابية من سجن جو، والتستر والإيواء وإطلاق النار على رجال الشرطة ببني جمرة، وضبط أسلحة وذخائر بطراد وغيرها.

وبدأت القضية من المتهم الأول والرئيسي وهو الإرهابي السيد مرتضى مجيد رمضان " السندي " والهارب إلى إيران والمحكوم عليه في عدد من القضايا الإرهابية والمسقطة جنسيته والمرجع الديني لما يسمى بتيار الوفاء الإسلامي وجناحه العسكري سرايا الأشتر.

وحمل نفسه كل الشر والكراهية لمملكة البحرين وعمل منذ هروبه على تكوين الجماعات الإرهابية التي تهدف إلى زعزعة الأمن والإخلال بالنظام العام، والتعدي على رجال الشرطة وقتلهم بهدف إضعاف النظام الحاكم وإسقاطه ونوع من تلك الجماعات.

واتخذ من إيران والعراق مركزا لتجنيد وتدريب أعضاء الخلية، واستعان بالمتهمين من الثاني حتى (12) لتكوين عدد من الجماعات والخلايا المنفصلة والتي تعمل تحت لوائه، وهدفها زعزعة الأمن والإخلال بالنظام العام والتعدي وقتل رجال الشرطة.

وباشر المتهمون عملية تجنيد أعضاء الجماعة حتى استطاعوا ضم رضا الغسرة الذي توفي لاحقاً، وبدوره جند عددا من العناصر الإرهابية داخل المملكة والتي قامت بالعديد من العمليات الإرهابية إلى أن تم القبض عليه والحكم عليه.

وواصل السندي التواصل مع رضا الغسرة وهو داخل السجن بعد أن تمكن من تهريب هاتف محمول معه، فيما جند قيادي الجماعة المتهمين من الثاني حتى الثاني عشر بتجنيد متهمين آخرين، وضمهم إلى الجماعة الإرهابية.

وتباينت الخلايا الإرهابية في نشاطها منها تعمل على تنفيذ العمليات الإرهابية ومساعدة المحكوم عليهم على الهرب، والتعدي وقتل رجال الشرطة وبعد نجاحهم في ضم هؤلاء المتهمين إلى الجماعة الإرهابية قاموا بالعمل على تحقيق أهداف تلك الجماعة بان قاموا بتدريب متهمين ، على استعمال الأسلحة بأنواعها والمفرقعات، واغتيال الضابط هشام الحمادي.

ونسق المتهمون من الأول حتى الثاني عشر مع معسكرات تابعة للحرس الثوري الإيراني وكتائب حزب الله العراقي للتدريب لديهم، وبعد اكتسابهم لخبرة التدريب عادوا لمملكة البحرين كامنين منتظرين نداء شيطانهم المتهم الأول.



--