- 4 مترشحين يتنافسون على كل مقعد بمجلس إدارة الغرفة

- المشاركة الأكبر للمرأة في الدورة 29 ونصف المترشحات مستقلات

- النساء يحصدن 27.7% من مقاعد مجلس الغرفة في الدورة 28

- جناحي والشيخة هند تتنافسان في الدورة 29 والزياني والحداد والقطان "يعتزلن الترشح"

إيهاب أحمد

تواجه السبت 12 امرأة 60 مترشحاً في التنافس على 18 مقعداً بمجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين.

وتدخل نصف النساء المترشحات الاستحقاق الانتخابي مستقلات فيما انضم النصف الآخر للكتل المترشحة.

وتتنافس تحت مظلة شراكة 3 نساء فيما تضم كتلة تجار سيدتين، واكتفت كتلة الغد بمترشحة واحدة شابة.

وتسجل الدورة 29 الحالية العدد الأكبر من المترشحات، مقارنة بالدورات السابقة إذ دخلت المنافسة في الدورة الثامنة والعشرين تسع سيدات ضد 49 مترشحا واستطاعت ثلاث نساء الفوز بالمقعد.

وتمكنت المرأة من دخول مجلس إدارة الغرفة للمرة الأولى في 2001 بفوز سيدة الأعمال منى المؤيد لتمهد بعد ذلك الطريق للنساء بدخول الغرفة.

وفي الدورة 26 تنافست أمنية عباس وفاطمة حسن وأفنان الزياني مع 49 مترشحا على مقاعد الغرفة الثمانية عشر ولم تتمكن سوى أفنان من الوصول لمجلس الإدارة.

وفي الدورة 27 واجهت أفنان الزياني وأحلام جناحي وسلوى المؤيد 35 مترشحاً إلا أن التوفيق لم يحالف سوى أفنان الزياني التي فازت بالكرسي الحادي عشر في الغرفة، كما سنحت الظروف لسيدة الأعمال أحلام جناحي التي كانت مدرجة على رأس قائمة الانتظار لدخول مجلس إدارة الغرفة في الدورة 27 بعد مغادرة أحد أعضاء مجلس الإدارة مقعد الغرفة.

وتمكنت أفنان الزياني من المحافظة على مقعدها في مجلس إدارة الغرفة في انتخابات الدورة 28 وانضم إليها في مجلس إدارة الغرفة أحلام جناحي وديما الحداد والشيخة هند بنت سلمان آل خليفة وانضمت لاحقاً خلود القطان التي كانت على رأس قائمة الاحتياط ، لتخلف مكان عضو مجلس الإدارة عثمان شريف الذي استقال من مجلس الإدارة بعد خلافات بين أعضاء المجلس .

وشهدت الدورة 28 أعلى تمثيل للمرأة في الغرفة بحصولها على 5 مقاعد من المقاعد الثمانية عشر مشكلين 27.7% من مقاعد الغرفة.

وبذلك تكون المرأة حققت في انتخابات الدورة 28 أكبر إنجاز بوصول 5 سيدات من أصل تسع مترشحات خضن المعترك الانتخابي.

وحققت النساء اللائي لم يحالفهن التوفيق في الدورة 28 نتائج متقدمة إذ حلت إلهام إبراهيم في المركز الخامس والعشرين بـتحقيق 1413 صوتاً ، وجاءت سهير بوخماس في المركز 35 مسجلة 1067 صوتاً وحلت هدى صنقور بالمركز 45 بـتحقيها 874 صوتاً ، تلتها هدى رضي التي حصلت على 645 صوتاً .

ولتتمكن المرأة من المحافظة على وجودها في بيت التجار السبت يتوجب عليها أن تتجاوز منافسة 60 مترشحا بين مستقل ومنضوٍ تحت كتل للوصول لمقاعد مجلس إدارة الغرفة التي يتنافس على كل مقعد منها 4 مترشحين .

ورغم انضمام نصف المترشحات لكتل انتخابية كما جرى في الدورة السابقة إلا أن ذلك لايمنحهم تذكرة العبور لمجلس الإدارة إذ ينافسهن من الكتل 48 مترشحا إضافة إلى 12 مستقلا.

وتضم كتلة شراكة د. لمياء أحمد محمود التي تترشح للمرة الأولى، والشيخة هند بنت سلمان آل خليفة التي دخلت مجلس الإدارة في الدورة 28 والوجه الجديد نبيلة محمد الخير . فيما تضم كتلة تجار 2018 سونيا جناحي، وبتول دادباي، أما كتلة الغد فمتثل فيها الشابات المترشحات إيمان نور الدين.

وتواجه المترشحات الست المستقلات تحديا أكبر مقارنة بما تواجهه المترشحات المنضمات لعدم وجود تكتل يدفع بهم .

وقد تكون حظوظ المستقلة فريال ناس الأوفر بين المستقلات نظراً لدعمها من كتلة تجار 2018.

وتواجه أحلام جناحي تحديا كبيرا في الحفاظ على تواجدها في مجلس إدارة الغرفة للدورة الثالثة لتسجل تواجدها في مجلس الإدارة لثلاث دورات على التوالي.

ودخلت جناحي أول دورة لها في الغرفة من مقاعد الاحتياط بعد أن ترشحت مستقلة ولم تتمكن من الوصول للمقعد الـ18 ، فيما تمكنت في الدورة الثانية من دخول المجلس بدعم كتلتها الاقتصادية محققة فارق 8 أصوات عن المنافسة خلود القطان التي دخلت على رأس قائمة الاحتياط بحصولها على 1721 صوتاً.

وسبق لهدى رضي التي فضلت الدخول مستقلة لانتخابات الدور29 خوض الانتخابات في الدورة 28 إلا أنها أحلت في المرتبة 46 بحصولها على 645 صوتاً.

وتتنافس في الانتخابات ضمن المستقلين ثلاثة وجوه نسائية تترشح لأول مرة وهن نادية العمر وريما رجب وأميرة الحسن .

وبإغلاق باب الترشح في 4 مارس تأكد عدم دخول عضوات المجلس الحالي أفنان الزياني وديما الحداد وخلود القطان على خط المنافسة في الوقت الذي تقدمت فيه أحلام جناحي والشيخة هند بنت سلمان بأوراق ترشحهن لانتخابات المجلس في دورته التاسعة والعشرين الدورة الأصعب في تاريخ الغرفة نظراً لعدد المترشحين الكبير بعد تطبيق إلزامية العضوية على أصحاب السجلات .

ويبلغ عدد الأصوات التي يتنافس عليها المترشحون في هذه الدورة 32 ألف و746 صوتاً مقارنة بـ 17 ألف و282 صوتاً في انتخابات الدورة السابقة.