قالت أخصائي أمراض وزراعة الكلى بمجمع السلمانية الطبي د.صفاء نوروز "إن قسم الكلى بالمجمع يقدم العديد من الخدمات لمردتايه منها خدمات العيادات الخارجية، وخدمات وحدة الغسيل الدموي والذي يقدم عملية غسيل الكلى للمرضى بمعدل 3 مرات في الأسبوع لكل مريض، مبينة أن وحدة غسيل الكلى تستقبل ما يقارب من 210 مريض أسبوعياً.

وأشارت إلى أن الجلسة الواحدة لمريض الكلى تستغرق من 3 إلى 4 ساعات، ويتم خلالها متابعة المرضى بصورة دورية وعمل فحوصات الدم اللازمة لهم ومتابعتهم إكلينيكياً "سريريا".

ولفتت نوروز، إلى أن وحدة الغسيل البريتوني والتي ينفرد بها مجمع السلمانية بمملكة البحرين، يهتم بتهيئة المرضى وتقييم أوضاعهم حتى البدأ بعملية الغسيل البريتوني، ومن ثم متابعتهم بصورة دورية بعد البدء بعملية الغسيل. يذكر أن خدمات الغسيل تقدم أيضا بمركز عبدالرحمن كانو لغسيل الكلى بنفس المعايير لـــ ٢٧٦ مريضا.



وتابعت: "كما تتواجد في مجمع السلمانية الطبي عيادة متخصصة لتقييم مرضى الفشل الكلوي الراغبين بالقيام بعملية زراعة الكلى، إذ تتم عملية الزراعة في البحرين بالتعاون مع فريق متخصص من المملكة الأردنية الهاشمية و فريق مستشفى الملك فهد السعودي)، ومن ثم يحظى هؤلاء المرضى بمتابعة دقيقة من قبل الطاقم الطبي مدى الحياة بعد إتمام عملية الزراعة.

وحول صحة كلى المرأة قالت نوروز، إن قسم الكلى بمستشفى السلمانية والمجلس الأعلى للمرأة نظما وبمناسبة يوم الكلى العالمي، وتحت شعار "المرأة وصحة الكلى"، فعالية توعوية هدفت الى توعية جمهور المرأة بأهمية الفحص والتشخيص المبكر لأمراض الكلى، خاصة أن هذه الأمراض في غالبها ليس لها أعراض حتى تفقد الكلية 90% من وظيفتها.

وأوضحت نوروز "كما تواجد في الفعالية الطاقم الطبي والذي قدم مجموعة من الاستشارات اللازمة وسيتم إجراء بعض الفحوصات للجمهور في خطوة للكشف المبكر عن العوامل المسببة لهذه الأمراض".

وأكدت أن الوزارة تهدف من خلال هذه الفعالية إلى تعريف الجمهور بشكل عام والمرأة بشكل خاص ببعض الأمور الواجب الاهتمام بها للمحافظة على صحة الكلى ومنها: المحافظة على انتظام مستويات السكر في الدم، وضغط الدم للحيلولة دون الإصابة بقصور كلوي على المدى البعيد.

ونصحت نوروز الجميع بشرب كميات كافية من الماء للحيلولة دون الإصابة بالجفاف، والالتزام بالتغذية السليمة والمحافظة على الوزن الصحي، منوهة بعدم الإفراط في تناول مسكنات الألم من فئة "NSAID"، إذ يؤثر الإفراط في تناولها على وظيفة الكلى.