على الرغم من أنّه لا يوجد فائزون في التجارب الشتوية، فإنّ ملامح المنافسة بدأت ترتسم شيئاً فشيئاً خلال الأسبوع الثاني على حلبة برشلونة الإسباني، حيث لا زالت فرق ريد بُل، فيراري ومرسيدس في المقدمة وسط ترجيحات بأنّ الفارق الذي يفصل بينها وبين فرق وسط الترتيب يزيد عن الثانية. لكن الفوز بالجولة الافتتاحية للموسم على حلبة ألبرت بارك الأسترالية سيكون من نصيب فريق واحد فقط، فيا ترى من سيكون صاحب المركز الأول؟

قبل تجارب هذا الأسبوع، كان التوقيت القياسي للدوران حول حلبة برشلونة من نصيب فيليبي ماسا منذ العام 2008. وبعد عقدٍ من الزمن نجحت الفورمولا وان في تدارك ذلك عندما حطّم دانيال ريكاردو سائق ريد بُل ذلك الرقم على إطارات "هايبر سوفت" يوم الاربعاء مسجلاً زمناً قدره دقيقة واحدة و18.047 ثانية. ولم يصمد ذلك الرقم سوى 24 ساعة فقط حيث تمكّن سيباستيان فيتيل من كسره خلال جولته الأولى على إطارات "هايبر سوفت" مسجلاً دقيقة واحدة و17.182 ثانية ليقدم مؤشراً واضحاً على سرعة فيراري.

لم تتردد مرآب الصيانة الإيطالية في الكشف عن سرعتها خلال التجارب الشتوية الثانية، حيث خصّصت يومَي الخميس والجمعة لإجراء مجموعة من الاختبارات على التركيبات اللينة من الإطارات وهي "سوبر سوفت"، "ألترا سوفت" و"هايبر سوفت". ولا شكّ في أنّ هذه الاختبارات كانت على كميات وقود منخفضة، تمتدّ على الأرجح لخمس أو ستّ لفات.



من حيث الوتيرة الحقيقية كانت فيراري أسرع بفارق 0.6 ثانية عن أقرب منافسيها فرناندو ألونسو سائق ماكلارين، وبـ0.9 ثانية عن ريكاردو و1.2 ثانية عن أسرع أزمنة مرسيدس.

فعلى الرغم من فارق 0.9 ثانية الذي فصل بين فيتيل وريكاردو إلاّ أنّ بيانات نظام تحديد الموقع العالمي بواسطة الأقمار الصناعية "جي.بي.أس" أشارت إلى أنّ سيارة ريد بُل كانت الأسرع على جميع منعطفات الحلبة. وهذا الأمر مثير للأعجاب بالنظر إلى أنّ الزمن الذي سجّله ريكاردو قبل يومٍ كامل من توقيت فيتيل كان على مسار أقلّ تماسكاً، وذلك يعني أنّ فيراري استخدمت إعدادات محرك لتعويض الفارق على الخطوط المستقيمة.

كما نجد مؤشرات أكثر وضوحاً على سرعة سيارة ريد بُل في اليوم الختامي للتجارب، عندما سجل ريكاردو زمناً قدره دقيقة واحدة و18.327 على إطارات سوبر سوفت. وبالاعتماد على البيانات التي جمعتها بيريللي فالفارق في الأداء بين إطارات "سوبر سوفت" و"هايبر سوفت" في حدود 1.3 أو 1.4 ثانية.

ولم يكن ريكاردو السائق الوحيد الذي سجل أزمنة سريعة على إطارات "سوبر سوفت" خلال اليوم الأخير. حيث قام كيمي رايكونن بلفة مثيرة للإعجاب على الإطارات الحمراء يوم الجمعة لكنها لم تلقى اهتماماً كبيراً بعد الزمن الذي سجله على إطارات "هايبر سوفت".

وبلغ توقيت سائق فيراري على إطارات "سوبر سوفت" دقيقة واحدة و18.238 ثانية ليضعه ذلك في حدود الدقيقة الواحدة و16.9 أو16.8 ثانية لو استخدم التركيبة الزهرية. وقد تكون تلك الوتيرة الإضافية التي تحدّث عنها الفنلندي يوم الجمعة.

وبتسليط الضوء على فريق مرسيدس، نجد أنّ السهام الفضية لم تستخدم إطارات "هايبر سوفت" طيلة التجارب التي امتدت على أسبوعين وجاء أسرع أزمنتها عن طريق لويس هاميلتون الذي سجل دقيقة واحد و18.400 ثانية فقط على إطارات "ألترا سوفت". وعلى غرار فريقَي ريد بُل وفيراري جاء الزمن الملفت للأنظار على تركيبة أقسى يوم الجمعة عن طريق فالتيري بوتاس على الإطارات المتوسطة "ميديوم". لم يكن زمناً مميزاً من الوهلة الأولى، لكن بالاستناد على بيانات بيريللي يتراوح الفارق بين التركيبتين الزهرية والبيضاء بين 2.5 و2.6 ثانية، وربّما كان في وسع بوتاس تسجيل زمن في حدود الدقيقة الواحدة و16.2 ثانية لو استخدمت مرسيدس إطارات "هايبر سوفت".

وتأتي الفوارق بين مختلف التركيبات استناداً على البيانات التي جمعتها بيريللي من جميع الفرق على امتداد التجارب الشتوية. وفي صورة عدم تماشي تلك البيانات مع سيارة مرسيدس، قد تجد السهام الفضية نفسها عاجزةً على استخراج أفضل تأدية من التركيبات اللينة مقارنةً بفيراري وريد بُل.

يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ هذه ليست إلاّ التجارب الشتوية للفورمولا وان عند النظر للأزمنة السريعة مع نهاية الأسبوع الأخير، لأنّ الفرق قد تتعمد اخفاء وتيرتها الحقيقية عبر استخدام كميات أكبر من الوقود.

وللراغبين في شراء تذاكرهم لسباق الفورمولا وان جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2018 من الآن يمكنهم التوجه إلى مركز بيع التذاكر التابع لحلبة البحرين الدولية بمجمع سيتي سنتر البحرين ومن خلال الموقع الإلكتروني الرسمي www.bahraingp.com والخط الساخن للحلبة 450000-17-973+.