حسن عبدالنبي

"تصوير: محمد الملا"

قال رئيس مجلس إدارة مجموعة فنادق الخليج فاروق المؤيد، إن إجمالي ما ستستثمره "المجموعة" خلال الفترة المقبلة يصل إلى 63 مليون دينار، حيث سيتم غلق القاعة الرئيسة بفندق الخليج "قاعة المؤتمرات" قبل حلول شهر رمضان لأعمال الصيانة وإعادة تجديد الديكور الداخلي للقاعة بكلفة 4.5 مليون دينار، ولم تشهد القاعة أعمال تجديد منذ نحو 30 عاماً، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها في أكتوبر المقبل.



وأضاف في تصريحات على هامش اجتماع الجمعية العمومية لمجموعة فنادق الخليج، "أنه في شهر يوليو المقبل سيتم الانتهاء من أعمال البناء والتشييد لمشروع الشقق الفندقية التابعة للمجموعة في منطقة الجفير"، مشيراً إلى أن كلفة المشروع تبلغ 10 ملايين دينار".

وحول تفاصيل المشروع أكد المؤيد، أن المشقق الفندقية في المشروع الكائن بالجفير سيكون بالتأجير اليومي، وذلك نزولا لرغبة الزبائن، وخصوصاً العوائل من المملكة العربية السعودية، وأن المشروع يتضمن 108 شقة، لافتاً إلى المجموعة تتجه في الفترة المقبلة إلى إطلاق شركة للتموين تحمل إسم "الخليج" بكلفة تصل إلى مليون دينار.

وعن استحواذ المجموعة على فندق كراون بلازا وأعمال التطوير فيه قال: "قمنا بأعمال تجديد لجميع غرف الفندق، حيث كانت في حالة غير جيدة من حيث الديكور والكهرباء وغيرها، وكلف ذلك أكثر من 7 ملايين دينار".

وفيما يتعلق بمشروع إنشاء فندق في دبي لفت إلى أن المشروع تأخر بسبب إجراءات إصدار التراخيص، وأنه من المتعوق أن تبدأ أعمال البناء والتشييد خلال الفترة القلية القادمة، متوقعاً أن يكون الفندق جاهزاً للعمل قبل إكسبو دبي 2020 بـ 3 أشهر، وتبلغ قيمة الاستثمار في هذا لفندق 40 مليون دينار.

أما فيما يتعلق بنسب إشغال الغرف الفندقية، أشار المؤيد إلى انخفاض في الاشغال وأسعار الغرف كذلك، وذلك عائد إلى زيادة الفنادق في البحرين وانخفاض الطلب، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن هيئة السياحة والمعارض تتحدث منذ عامين بأنها ستجلب زبائن وسواح للفنادق، ولم نشهد شيء لحد اليوم.

وعن نتائج المجموعة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017 أعلن المؤيد بأن المجموعة حققت إيرادات إجمالية بلغت 37.261 مليون دينار مقارنة مع 36.377 مليون دينار للفترة نفسها من العام 2016 بزيادة وقدرها 884,543 دينار بما يعادل 2.43%.

وبلغت أرباح المجموعة 11.036 مليون دينار للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2017 مقارنة مع 10.007 مليون دينار للفترة نفسها من العام 2016 بزيادة وقدرها 1.029 مليون دينار بحريني أي بنسبة قدرها 10.28% "قبل تضمين أرباح العام السابق بارباح مؤقتة لمرة واحدة وقدرها 6.126 مليون دينار بحريني".

ووافقت الجمعية العمومية لشركة فنادق الخليج على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 30% من رأس المال بواقع 30 فلسا للسهم وبقيمة إجمالية 6.7‪ مليون دينار.

كما وافقت الجمعية العمومية على تخصيص مبلغ 213.7 ألف دينار للأعمال الخيرية، وتخصيص مبلغ 10 آلاف دينار لدعم المؤسسات الأكاديمية والبحثية والتسويقية، كما وافقت على صرف مبلغ 261.2 ألف دينار كمكافأة لأعضاء مجلس الإدارة‪.

واعتمدت الجمعية العمومية تخصيص مبلغ 1.027.250 مليون دينار إضافي للاحتياطي القانوني، وتدوير مبلغ 1.17 مليون دينار كأرباح مستبقاة للسنة القادمة‪.

وانتخبت الجمعية أعضاء لمجلس الإدارة للسنوات الثلاث المقبلة بالتزكية لعدم تقدم أحد بطلب الترشح، وهم:فاروق المؤيد، محمد حسين يتيم، فوزي كانو، خالد كانو، محمد بوزيزي، عادل المسقطي، وجاسم عبدالعال.

كما تم تعيين ممثلين عن ممتلكات وهم: بيتر كوك، أحمد جناحي، وخالد تقي ممثلاً عن شركة أصول.