انهار قوس مجلدة بيريتو مورينو الارجنتينية الضخمة في باتاغونيا ليلة الاثنين خلال عاصفة حالت دون حضور السياح لهذه الظاهرة الملفتة على ما قالت السلطات المكلفة شؤون البيئة.

وكان آلاف السياح قد أتوا إلى المنطقة خصيصا لحضور إنهيار كتل الجليد الضخمة الزرقاء الصافية.

إلا أن منتزه لوس غلاسياريس الوطني في باتاغونيا الواقع على مسافة ألفي كيلومتر جنوب غرب بوينوس ايريس كان مغلقا عند حدوث هذه الظاهرة.



وقال لوسيانو برناتشي مدير متحف "غلاسياريوم" الواقع قرب المنتزه لمحطة "تي ان " الاخبارية قبل أيام قليلة "الانهيار يكون ملفتا على الدوام وهذه المرة تجمعت كمية أكبر من المياه مقارنة بالمرات الثلاث أو الاربع السابقة".

وأوضح هذا الخبير أن هذا الأمر ظاهرة طبيعية لمجلدة كهذه. والمميز في هذه المثلجة انها تزداد باستمرار بينما مساحة الجليد تتقلص في مثلجات أخرى.

وتكدس هذه المياه يؤدي في النهاية إلى هذا الانهيار وانفصال كتل ضخمة من الجليد.

وجاء في موقع المنتزه الالكتروني أن مقدم المجلدة يقع على ارتفاع اكثر من 60 مترا فوق المياه عند علوها الاقصى وتتساقط منه كتل مختلفة الحجم محدثة صوتا يشبه صوت الرعد.

ويحدث انهيار قوس بيريتو مورينو المدرج على قائم اليونسكو للتراث لعالمي عادة في مارس أي نهاية الصيف ومطلع الخريف في نصف الكرة الارضية الجنوبي.

وتحصل هذه الظاهرة كل سنتين إلى أربع سنوات منذ العام 2004 فيما لم يحدث لمدة 16 عاما قبل ذلك. والمرة الأخيرة في العام 2016 حصل ذلك في وضح النهار وبحضور آلاف السياح.