شاركت النائب ابتسام عبدالرحمن هجرس رئيس لجنة المرأة والطفل وعضو ائتلاف البرلمانيات العرب لمناهضة العنف ضد المرأة بالاجتماع الأول للهيئة الإدارية لائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة في العاصمة الأردنية عمان مؤخرا. حيث يأتي اجتماع الهيئة الإدارية في إطار مراجعة التطور والتقدم المحرز على ملف العنف الأسري والعنف ضد المرأة في الدول الأعضاء في الائتلاف.
وأوضحت هجرس أن هذا الاجتماع يأتي بدعم من مؤسسة وستمنستر للديمقراطية حيث تعمل حاليا المؤسسة على تأسيس هذا الائتلاف ليكون آلية عمل تنسيقية عربية إقليمية على مستوى البرلمانيات تناهض جميع أشكال العنف ضد المرأة.
وأضافت هجرس: هذا الائتلاف الذي سمي رسميا "ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة" يضم عدد من عضوات برلمانات الدول العربية المختلفة، وقد تم إطلاق هذا الائتلاف في بداية العام لاحقا لمؤتمر إقليمي عقد في لندن في بداية العام وتم العمل على اعداد النظام الداخلي وكامل تفاصيل استراتيجيات العمل في الدول المختلفة في مؤتمر إقليمي تابع عقد في عمان في نهاية شهر آذار 2014.
كما أن الدول الأعضاء في الائتلاف حتى الآن هي: الأردن، البحرين، تونس، الجزائر، العراق، فلسطين، لبنان، ليبيا ومصر.
وقالت هجرس: تبرز أهمية اجتماع الهيئة الادارية لكونه يمثّل الاجتماع الربع سنوي الأول الذي يقيمه ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية لمناهضة العنف ضد المرأة، حيث ناقش الاجتماع على مدار يومين عدد من القضايا وعرض عدد من المحاور التي تسهم في دعم الائتلاف لتحقيق رؤاه وأهدافه.
وأضافت: تم خلال الاجتماع التعرّف على تجارب عالمية شبيهة بتجربة الائتلاف ممثلة بتجربة بريطانيا في مجال تطوير ائتلافات لمناهضة العنف ضد المرأة وقد استعرضت السيدات النائبات وضع العنف الأسري في منطقة الشرق الأوسط وما يتعلق بواقعه على نحو يمكّن الائتلاف من تحديد نقاط أساسية متعلقة بصلب عمله. ثم تم إتاحة المجال لاستعراض عدد من التشريعات المحددة لمكافحة العنف ضد المرأة ومقارنة التشريعات ومسوّدات التشريعات في مختلف البلدان الأعضاء بالائتلاف.
خلال الفعالية التي أقيمت مؤخرا تم عقد عدد من الاجتماعات عالية المستوى حيث تم الالتقاء مع وزيرة التنمية الاجتماعية في الأردن، الدكتورة ريم أبو حسان و تم مناقشة اليات تسجيل وعمل الائتلاف وتحديد مقر رسمي للائتلاف في الأردن، كما تم الاجتماع مع دولة السيد معروف البخيت، وسعادة السيدات الاعيان لمناقشة اليات التنسيق والتعاون مع مجلس الاعيان.

كما أقيم حفل خاص باستضافة مشتركة من سعادة السيد عاطف الطراونة رئيس مجلس النواب الأردني وملتقى البرلمانيات الاردنيات تم خلاله توطيد العلاقات ما بين السيدات البرلمانيات العربيات و الاردنيات, وتوطيد أسس التعاون ما بين الائتلاف و الملتقى.