* الإمارات تودع 1.4 مليار دولار في "المركزي السوداني" لدعم الاحتياطي

* "سونا": الخرطوم وموسكو توقعان اتفاقاً لتطوير الطاقة النووية

الخرطوم: محمد سعيد، وكالات



أكدت قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة لرئيس جمهورية السودان المشير عمر البشير الثلاثاء عمق العلاقات الإستراتيجية التاريخية مع السودان القائمة علي التعاون والتنسيق المشترك والشراكات الاقتصادية والتنموية، فيما أعلنت عن دعم احتياطيات العملات الأجنبية في بنك السودان المركزي بإيداع نحو 5 مليارات درهم إماراتي "1.4 مليار دولار"، فيما تمول مشاريع تنموية واستثمارات وودائع بقيمة 7.3 مليار درهم".

وذكر بيان للحكومة الإماراتية أن حجم الاستثمارات والتمويلات التنموية الإجمالية التي قدمتها دولة الأمارات العربية المتحدة للسودان بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 28 مليار درهم فيما تعمل 17 شركة إماراتية بقطاعات اقتصادية متنوعة في السودان. وقدم صندوق أبوظبي للتنمية أحد أبرز المؤسسات الإماراتية الداعمة لمسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السودان بتمويل مشاريع تنموية واستثمارات وودائع بقيمة إجمالية بلغت 7.3 مليارات درهم حيث يحتل السودان صدارة الدول المستفيدة. ومول الصندوق 17 مشروعاً تنموياً بقيمة بلغت ملياري درهم في مجالات النقل والمواصلات والطاقة والمياه والري إضافة إلى دعم احتياطيات العملات الأجنبية في بنك السودان المركزي بإيداع نحو 5 مليارات درهم إماراتي "1.4 مليار دولار".

وقال مدير الصندوق محمد سيف السويدي "إننا في دولة الإمارات العربية وصندوق أبوظبي للتنمية نتطلع بكل فخر واعتزاز لمستوى العلاقات الوطيدة والشراكة الحقيقية مع الحكومة السودانية". وأضاف "نحن اليوم بفضل توجيهات قيادتنا الرشيدة مستمرون في شراكتنا مع أشقائنا في الحكومة السودانية من خلال دعم البرامج ذات الأثر الإيجابي علي الاقتصاد". وأشار البيان إلى أن "شركة بترول أبوظبي الوطنية في إطار التعاون الثنائي بين البلدين منذ عام 2017 بتزويد السودان بكميات من وقود الديزل بقيمة تقدر بنحو 3.2 مليار درهم و900 مليون دولار أمريكي". وأوضح البيان أن "القطاع الخاص الإماراتي يرتبط بشراكة قوية مع نظيره السوداني من خلال استثمارات متنوعة تجاوزت قيمتها التراكمية 18 مليار درهم حيث تستثمر 17 شركة إماراتية في مجالات السياحة والطيران والنفط والغاز وغيرها من القطاعات المهمة". وذكر البيان أن "الصندوق حرص منذ بداية نشاطه التنموي في السودان علي دعم جهود الحكومة السودانية لتطوير البني التحتية الأساسية في البلاد". وقال البيان إن "تحويلات الصندوق ركزت إلى جانب دفع ميزان المدفوعات على المشاريع ذات الأثر الشمولي مثل السدود ومشروع مطار الخرطوم، وشبكة السكك الحديدية التي تُعد نموذجاً للمساهمة الحقيقية".

وقبل أيام، قالت وكالة السودان للأنباء "سونا"، إن السودان سيوقع "خارطة طريق" مع روسيا لبناء محطات للطاقة النووية أثناء زيارة وزير الكهرباء السوداني إلى موسكو.

وأضافت "سونا" أن وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى الذي غادر الخرطوم سيجتمع مع رئيس شركة الطاقة النووية الروسية المملوكة للدولة روساتوم.

تأتي الزيارة بعد 4 أشهر من إبلاغ الرئيس السوداني عمر حسن البشير نظيره الروسي فلاديمير بوتين رغبته في بحث التعاون في الطاقة النووية مع روسيا.

ونقلت "سونا" عن المتحدث باسم الوزارة قوله إن الجانبين سيوقعان عدداً من مذكرات التفاهم بما في ذلك خارطة طريق لتنفيذ "خطة تطوير المحطة النووية".