إمامة ثابت

حسن علي النجاس شاب في مقتبل العمر، قرر أن يخوض تجربة تربية النحل وإنتاج العسل الطبيعي..كرس وقته لدراسة سلوك النحل وكيفية التعامل معه ومن ثم حول الدارسة النظرية إلى عملية واشترى أول خلية نحل وكل ذلك خلال 7 أشهر، فيما يطح إلى افتتاح محل خاص للعسل الطبيعي. يقول النجاس "إن الفكرة جاءت بسبب المزارع الموجوة في المنطقة وتحديداً خلف المنزل فطرح أحد الأصدقاء فكرة، لتحويل المنطقة إلى مكان لتربية النحل وبالفعل تم تنفيذها لحماية البيئة.. وفيما يلي اللقاء..

كيف كانت بدايتك في هذه الهواية والعمل الفريد من نوعه؟ كانت البداية عندما كنت أتحدث مع صديقي الذي هو لأن شريكي في العمل عن بعض المشكلات التي تحدث في المنطقة كنت أنا أحد المتضررين بسبب تلك المزارع التي تتواجد خلف المنزل فطرح صديقي فكرته لتحويل تلك المنطقة إلى مكان لتربية النحل وإنتاج العسل وبذلك تكون قد حميت المنطقة من تلك المشكلات.



كيف تعلمت وتمكنت من التعامل مع النحل؟ تمكنت من التعامل مع النحل عن طريقة دراسة سلوك النحل والتعامل معه ومن ثم حولت الدارسة النظرية إلى عملية وقمت بشراء أول خلية نحل.

منذ متى وأنت تعمل في تربيه النحل وإنتاج العسل؟ منذ حوالي 7 أشهر.

من شجعك لمواصلة العمل؟ حصلت على التشجيع من بعض الأصدقاء والأقارب كما كانت زوجتي إحدى المشجعين أيضاً.

ماهي أنواع النحل المستخدمة وكيف يتم إيجادها؟ يوجد منها عدة أنواع ومنها النحل المصري وهو أشد شراسة من غيره وهناك النحل الإيطالي والقوقازي ويتوافر في المملكة العربية السعودية النحل اليمني الذي يتميز بصغر حجمه وبكثرة إنتاجها للعسل وقدرتها على تحمل المناخ الحار كما يوجد النحل و"اليوغسلافي" وهو أفضل الأنواع للمربين والذي يتميز بغزارة الإنتاج. ويتم استيراد النحل من المملكة العربية السعودية ومصر.

ماهي تركيبة وأنواع النحل في داخل الخلية؟ يتواجد ثلاث أنواع الملكة والشغلات وذكور النحل والملكة هي الأم لكل نحل الخلية وهي الوحيدة القادرة على وضع البيض وهي أكبرهم حجماً وهي التي تفرز هرمون كيميائي تتحكم من خلاله بالخلية وتعيش الملكة لمدة 3 أعوام تقريباً. أما الشغلات، فهن إناث النحل وهي إناث عقيمة ووظيفتها تربية النحل الصغير وتقوم بكافة أعمال الخلية من حماية الخلية وجمع الرحيق وصنع الشمع وتنظيف الخلية وجمع حبوب اللقاح وصنع غذاء الملكة وتعيش في موسم جمع العسل لمدة شهر واحد وفي الشتاء لمدة 3 أشهر. أما ذكور النحل فهو يتواجد بقلة في الخلية وليس له عمل غير تلقيح الملكة العذراء في موسم تكاثر النحل.

ما هو الفرق بين النحل الذي يتغذى على السكر وعلى رحيق الأزهار؟ الفرق شاسع وكبير بينهما، فالنحل الذي يتغذى على رحيق الأزهار يكون عسله غذائي ودوائي في آنً واحد وتتواجد به جميع خصائص العسل. أما النحل الذي يتغذى على السكر فهو ينتج عسل ولكن لا تتواجد به خصائص العسل الذي ينتج من رحيق الأزهار بسبب تدخل الأيادي البشرية في تغذية النحل ويكون عسل غذائي فقط.

هل عامل المناخ الحار يؤثر في تربية النحل؟ نعم، بسبب المناخ الصحراوي الحار الذي تتميز به الجزيرة العربية وخاصة الخليج.

كيف تتغلب على لسعات النحل؟ يتم التغلب على لسعات النحل عن طريقة دراسة سلوك النحل أولا، وثانياً باستخدام القفازات الواقية عن لسعات النحل.

أين يتم تربية النحل وإنتاج العسل؟ يتم تربية النحل في خلايا صناعية مشابه في مناخها وطبيعتها بالخلية الطبيعة ويتم إنتاج العسل فيها، وفي البحرين يوجد موسمين لإنتاج العسل "الموسم الأول وهو الربيع، والموسم الثاني هو الخريف ويسمى عسل السدر".

ماهي أنواع العسل؟ العسل نوعان وهو العسل الطبيعي الذي يأخذ من الزهور، والعسل الأخرى هو عسل الدواء.

كم من الوقت يستغرق إنتاج العسل؟ في البحرين، هناك 3 مواسم لاستخراج العسل من داخل الخلية وهو شهر مايو وبعدها في شهر أغسطس والثالثة وهي الأخيرة في موسم السدر أي في شهر نوفمبر.

هل يوجد إقبال على العسل البحريني وكم يبلغ سعره؟ نعم يوجد إقبال نظراً لقلته، وتتفاوت أسعاره بحسب المواسم فلا نستطيع تحديد السعر لأن يعتمد على كمية إنتاج العسل.

ماهي المنتجات التي يمكن إنتاجها من النحل غير العسل؟ إنتاج غذاء الملكة، والشمع، والصمغ المفيد للأمراض، وسم النحل "لسعات النحل" التي تستخدم لعلاج بعض الأمراض.

هل تطمح بإنشاء موقع مخصص لتربية النحل وإنتاج العسل؟ نعم، وأطمح إلى فتح محل خاص لبيع الأعسال الطبيعة فيه.

هل يوجد دعم من الجهات المعنية؟ للأسف لا يوجد دعم حالياً خاصة لهواة تربية النحل، فنحن الهواة نناشد الجهات المعنية بالدعم لنستطيع أن نحصل على مناحل أكبر وأوسع ونبدأ بالعمل ونغطي احتياجات السوق البحريني.

أين ترى نفسك بعد عدة سنوات في هذا العمل؟ أرى أنني قد حولت هذا المنحل الصغير إلى منحل كبير لكي يغطي احتياجات السوق البحريني.