استقبلت وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح، الثلاثاء، خبراء من منظمة الصحة العالمية الذين قاموا بزيارة المركز الوطني للأنفلونزا بمختبرات إدارة الصحة العامة مؤخرا للاطلاع على استعدادات مملكة البحرين لمجابهة عدوى الأنفلونزا الموسمية والجهود المبذولة في برنامج الترصد وتعزيز القدرات الوطنية، حيث ضم وفد خبراء منظمة الصحة العالمية كل من د.عبدالناصر أبو بكر، ود. أمل بركات، ود. ديمتري، ولبنى العراقي، ود.أميرة أحمد.



وحضر اللقاء من جانب وزارة الصحة كل من الوكيل المساعد للصحة العامة د. مريم الهاجري، ومدير إدارة الصحة العامة د. نجاة أبو الفتح، ورئيس قسم مكافحة الأمراض د. عادل الصياد، ورئيس مختبرات الصحة العامة أمجاد غانم.

وفي مستهل اللقاء، رحبّت وزيرة الصحة بالحضور، وأثنت على الجهود التي يبذلها خبراء منظمة الصحة العالمية للارتقاء بالخدمات الصحية، مشيدةً بالزيارات التي يقومون بها والموضوعات الصحية التي يتم مناقشتها بما يصب في نقل خبراتهم العلمية والتقنية للكوادر البحرينية، وذلك بالتنسيق والمتابعة من الجهات المعنية في المملكة. كما أكدت سعادتها اهتمام حكومة مملكة البحرين وقيادتها الرشيدة بتوفير أفضل الخدمات الطبية للمواطنين والعمل على تعزيز سبل الارتقاء الأمثل بالخدمات الصحية المقدمة للجميع؛ وذلك من خلال العمل على تعزيز التعاون المشترك والتواصل مع منظمة الصحة العالمية بما يحقق استراتيجية وتطلعات وزارة الصحة نحو التطور الصحي نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.


وأكدت وزيرة الصحة على توجيهات حكومة مملكة البحرين الرشيدة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء واهتمام وحرص سموه على تعزيز مستويات الجاهزية ومقومات الاستعداد التام بالخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة ومرافقها؛ والذي ساهم في ضمان خلو مملكة البحرين من مخاطر انتشار العديد من الأوبئة والأمراض، وذلك من خلال تطابق نتائج المختبرات البحرينية مع أعلى المستويات والمواصفات الدولية المعتمدة في المراكز الصحية المتخصصة في إجراء التحاليل والفحوصات المختبرية.

وجددت وزيرة الصحة دعوتها بأهمية استمرار التعاون وتبادل المعرفة بين مملكة البحرين ووفد خبراء منظمة الصحة العالمية للاستفادة من الخبرات والتوصيات في مجال المختبرات والاستعدادات اللازمة لمجابهة عدوى الأنفلونزا، وذلك لبناء القدرات الوطنية البحرينية في القطاع الصحي في هذا المجال.

من جانبه، أشاد وفد خبراء منظمة الصحة العالمية بمستوى الاستعداد وجهوزية المركز الوطني للأنفلونزا بمختبرات الصحة العامة حيث توافرت أحدث التقنيات التي تستخدم للفحص السريع والدقيق، كما اشاد الوفد ببرامج الترصد لمجابهة عدوى الانفلونزا وجهود المملكة في توفير تطعيمات الأنفلونزا الموسمية، مؤكدين أن مملكة البحرين تعتبر نموذجاً مثالياً يحتذى به في هذا المجال، لافتين إلى تطور الخدمات الصحية في مملكة البحرين، والمستوى الراقي والمتقدم الذي وصلت إليه في المجال الطبي. وقدم الوفد لسعادة الوزيرة تقريراً متكاملاً حول الزيارات الميدانية التي قام بها الوفد لمختلف المرافق الصحية المشاركة في برنامج الترصد الوطني للأنفلونزا في مملكة البحرين، ويضم التقرير أهم التوصيات التي خرج بها المشاركون والخبراء في هذا المجال؛ بما يتماشى مع ما تصبو إليه الوزارة من تقييم الوضع الحالي والعمل على رفع مستوى الجاهزية وتنمية القدرات الوطنية.

وبهذه المناسبة، أعربت الوزيرة الصالح عن سعادتها بهذا الإنجاز الصحي، معربةً عن تقديرها لجهود القائمين بإدارة الصحة العامة والكوادر الصحية البحرينية وكافة العاملين الصحيين بمختبر الصحة العامة الذين يقومون بدورهم على أكمل وجه، مؤكدةً بأن هذه الجهود المخلصة والمبذولة من قبل الجميع ساهمت في تحقيق سمعةً ومكانةً عالمية على صعيد إجراء الفحوصات المختبرية والجاهزية التقنية من خلال الأجهزة الحديثة وسرعة فحص العينات ودقة إجراء التحاليل وظهور النتائج، مما ساهم بتعزيز الإجراءات الوقائية وتحقيق أقصى سبل الترصد الممكنة ضد العديد من الأمراض المعدية والأوبئة، ومتابعة آخر المستجدات والحالات المسجلة عالمياً بكفاءة عالية على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

من جهتها، أكدت الوكيل المساعد للصحة العامة د. مريم الهاجري على مستوى الكفاءة والجاهزية التي يمتاز بها مختبر الصحة العامة بشهادة واعتراف الخبراء الدوليين بمنظمة الصحة العالمية، لافتة إلى أن مختبر الصحة العامة يمتاز بوجود كوادر بحرينية مؤهلة ومدربة على إجراء كافة الفحوصات بالدقة والسرعة اللازمة، كما يقوم المختبر بالتواصل والمتابعة المستمرة مع العديد من المراكز الدولية المعتمدة في هذا المجال، مؤكدةً أن اعتماد منظمة الصحة العالمية مختبر إدارة الصحة العامة مختبراً وطنياً جاء ثمرةً للجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة تجاه تفعيل الجهود لمكافحة الأمراض والحد من انتشارها ووضع الخطط الاحترازية المشتركة لمكافحة العديد من الأوبئة والأمراض ومنع انتشارها في المملكة من خلال العمل على توفير أحدث التقنيات والأجهزة المعتمدة في كشف عينات الأمراض المعدية.

كما أعرب كل من مدير إدارة الصحة العامة د. نجاة أبو الفتح، ورئيس قسم مكافحة الأمراض بإدارة الصحة العامة د. عادل الصياد عن فخرهما بما حققته وزارة الصحة في مجال استعدادات مملكة البحرين لمجابهة عدوى الأنفلونزا الموسمية والجهود المبذولة في برنامج الترصد وتعزيز القدرات الوطنية، مؤكدين أنه سيتم العمل على تنفيذ توصيات خبراء منظمة الصحة العالمية من خلال استمرارية التعاون والتواصل لتحقيق المزيد من التقدم في هذا المجال.

من جانبها، أوضحت رئيس مختبرات الصحة العامة أمجاد غانم زايد أن وفد خبراء منظمة الصحة العالمية أعرب عن بالغ سعادته بدقة وانضباط سير العمل في المركز الوطني للأنفلونزا واستعداده وجاهزيته لمجابهة عدوى الأنفلونزا الموسمية في المملكة، كما أشاد الوفد بمستوى التعاون الوطيد والتواصل المستمر بين مختلف الجهات المعنية من خلال مسوحات المرض وإدخال التطعيمات الجديدة وجودتها والأساليب المتطورة المتبعة في الفحص والمعالجة.

وفي ختام الزيارة، تقدمت وزيرة الصحة بجزيل الشكر إلى وفد خبراء منظمة الصحة العالمية على هذه الزيارة. كما وأعرب الحضور من جهتهم عن بالغ شكرهم وتقديرهم لوزيرة الصحة على حسن الاستقبال والترحيب.