جدة – كمال إدريس

كشفت مجلة أمريكية المتخصصة في مجال العلوم التقنية، أن إحدى الشركات الأوكرانية المتخصصة في الفضاء تعكف حالياً على تنفيذ تصميم مركبة فضائية لصالح المملكة العربية السعودية.

وقالت مجلة بوبيلار ميكانكس إن شركة KB Yuzhnoye الأوكرانية، تصنع حالياً مركبة فضائية تشبه المكوك، مضيفة أن التصميم الذي تعمل عليه الشركة حالياً تدفع تكاليفه السعودية، حسبما نقل عن مصادر مطلعة.



وذكرت المجلة أن السعودية تبرز في الوقت الحالي كقوة جديدة في مجال التكنولوجيا الحديثة والمتقدمة، والقوة العسكرية، كما أن لديها طموحاً واسع النطاق في مجال الفضاء الجوي، فضلاً أن لدى ولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، طموحات على نطاق واسع لبناء مدينة المستقبل.

وأشارت إلى أن جزءاً من تفاصل المركبة التي تشبه المكوك الفضائي، ظهر خلال عرض تقديمي للشركة الأوكرانية في وقت سابق هذا العام، فيما لم توضح الشركة المزيد من التفاصيل.

وأوضحت بوبيلار ميكانكس أن العرض أظهر تصميمًا على شكل رصاصة تشبه الطائرة أكثر من الصاروخ التقليدي، وكان على خلاف أي تصميم سابق نفذه صناع الصواريخ الفضائية الأوكرانيين.

وأكدت أن عرض الشركة، كان من الممكن أن يكون مجرد صور افتراضية على شاشة حاسب آلي، ولكن نفس العرض يظهر أيضاً نشاطاً واضحاً في منشآت الاختبار الأوكرانية وحتى على بعض الأجهزة التجريبية التي كانت مرتبطة بشكل واضح بالطائرات الفضائية غير التقليدية.

ونقلت المجلة عن مصادر، أن المشروع هو في الواقع بشكل جزئي، قاذفة أقمار صناعية يعاد استخدامها، وتطويرها في شركة KB Yuzhnoye الأوكرانية وتغطي السعودية تكاليف المشروع، مبينة أن البلدين سبق أن تعاونا في العديد من مشاريع الفضاء الجوي.