ارتفعت أسعار المستهلكين في منطقة اليورو بوتيرة دون المتوقعة في فبراير بسبب انخفاض أسعار الأغذية غير المصنعة وتباطؤ التضخم في أسعار الطاقة، بحسب بيانات صادرة من مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي "يوروستات".

وبلغ التضخم في التسع عشرة دولة الأعضاء بمنطقة اليورو 0.2% على أساس سنوي في فبراير و1.1% على أساس سنوي.

وتوقع خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم أن تبلغ الزيادة الشهرية ذلك المستوى، لكنهم قدروا الزيادة السنوية عند 1.2%، بما يتماشى مع التقديرات الصادرة عن يوروستات في وقت سابق.



وانخفضت أسعار الأغذية غير المصنعة 0.3% على أساس شهري في فبراير و0.9% على أساس سنوي، مما خصم 0.07 نقطة من الرقم النهائي للتضخم السنوي الكلي.

كما تراجعت أسعار الطاقة 0.3% على أساس شهري فيما زادت 2.1% على أساس سنوي لتتباطأ من 2.2% في يناير/كانون الثاني.

وباستبعاد أسعار الأغذية غير المصنعة والطاقة الشديدة التقلب، فيما يطلق عليه البنك المركزي الأوروبي التضخم الأساسي، زادت الأسعار 0.3% على أساس شهري و1.2% على أساس سنوي دون تغيير عن المعدل السنوي المسجل في يناير

ويراقب بعض الخبراء الاقتصاديين مقياسا للتضخم يستبعد المزيد من الأسعار المتقلبة مثل أسعار المشروبات الكحولية والتبغ التي يمكن أن تتغير مع رفع الحكومة للضريبة المفروضة عليهما.

ويظهر هذا المقياس للتضخم أن الأسعار زادت 0.4% على أساس شهري و1% على أساس سنوي، دون تغيير أيضا عن المعدل المسجل في يناير

ويرغب البنك المركزي الأوروبي في الإبقاء على التضخم عند أقل قليلا من 2% في الأجل المتوسط ويشتري سندات حكومية من منطقة اليورو بعشرات المليارات في السوق الثانوية كي يضخ سيولة في النظام المصرفي ويحفز الائتمان مما سيعزز النمو الاقتصادي والتضخم.