* أكبر مزاد من نوعه لتصفية ممتلكات رجل الأعمال معن الصانع

جدة - كمال إدريس

ينطلق الأحد المزاد الأول من مزادات أملاك رجل الأعمال معن الصانع وشركة سعد للتجارة والمقاولات والخدمات المالية، وقد تم تخصيص المزاد الأول والذي يستمر 5 أيام في موقع مركز سعد الصناعي في المنطقة الشرقية لبيع السيارات والمُعدات التي يتجاوز عددها 900 شاحنة وحافلة وسيارة ومعدة ثقيلة.



وأوضح تكتل "إتقان" بأنَّ دائرة التنفيذ المشتركة بمحكمة التنفيذ في الخبر قد اطلعت على كافة الاستعدادات لتنفيذ هذا المزاد، حيث أشرفت على كافة أعمال تجهيز الموقع المُعد للمزاد. وأضاف التكتل أنّ عدداً كبيراً من الراغبين في المزايدة قد تقدم بطلبات الدخول للمزاد حيث من المتوقع أن يشهد المزاد مشاركة الشركات المؤسسات والمستثمرين المحليين والخليجيين الذين لديهم أنشطة تجارية ذات علاقة، إضافة إلى العديد من معارض السيارات منْ مُختلف مناطق المملكة، ومشاركة عدد كبير من الأفراد.

وقالتْ إدارة تكتل "إتقان" إن "المزاد سيتم على أكثر من 300 سيارة متنوعة "سيارات سيدان، بيك أب، سيارات إسعاف، سيارات الجولف" ذوات علامات تجارية مختلفة، كما سيتم بيع 50 من "الدينات" الخاصة بنقل البضائع، النفايات، كما سيتم عرض 150 حافلة كبيرة للبيع في المزاد سعة 50 و30 راكباً، إلى جانب بيع مقطورات تشمل مجموعة لوابد هيدروليك متعددة "ولوبد" بمحمولات عالية سطحات طويلة وأخرى لنقل السيارات، إضافة إلى مجموعة من البرادات بأحجام مختلفة، وصهاريج لنقل الوقود والمياه والصرف الصحي وصناديق قلابات، كما سيتم بيع ما يزيد على 140 شاحنة مرسيدس "أكتروس، عادي، دفاع مدني، تانكي ماء، سكس قلاب، شاحنة حاوية"، وسيتم كذلك بيع معدات من أنواع وموديلات مختلفة، إضافة إلى مولدات ومحولات كهربائية، مكائن ومولدات موتير وآليات متعددة، "كرينات" لكل الأعمال الإنشائية، معدات إنشائية لجميع المهام، مجموعة "شيول" متنوعة، حفارات أحجام مختلفة، مجموعة رافعات شوكية إضافة إلى عديد من المعدات الأخرى.

من جهة أخرى أكد التكتل أن الاستعدادات قد انتهت منذ وقت مبكر لاستقبال المستثمرين في مركز سعد الصناعي الواقع على "طريق بقيق العام باتجاه الظهران بعد كوبري الصناعية"، حيث تم الانتهاء من توزيع وترتيب وسحب المعدات والسيارات والباصات التابعة لرجل الأعمال معن بن عبدالواحد الصانع وشركة سعد للتجارة والمقاولات في موقع بقيق بمجهود فريق عمل متكامل من مشرفين وأيدٍ عاملة متخصصة في السحب والميكانيكا والكهرباء وقيادة المعدات المتنوعة والكبيرة وأنظمة الهيدروليك في الرفع والنقل، بالإضافة لمعدات النقل من كرينات وناقلات وسطحات لتوزيع كل نوع في جهة معينه للعرض وإقامة المزاد عليها، مع الأخذ بالاعتبار لطريقة عرضها وتوزيعها الصحيح الذي يخدم عرضها على المستثمرين.

الجدير بالذكر بأنَّ المزاد سيبدأ الأحد عند الساعة الرابعة عصراً ويستمر بقية الأيام حتى يوم الخميس على فترتين، الأولى تبدأ من الساعة التاسعة صباحاً، حتى الثانية عشرة ظهراً، والفترة الثانية تبدأ من الساعة الثانية حتى صلاة المغرب.

وكانت وكالة "رويترز"، كشفت أن السلطات السعودية تستعد لبيع أملاك الملياردير معن الصانع، والتي تشتمل على سيارات وعقارات ومنشآت أخرى، في مزاد علني ضمن حملة مكافحة الفساد التي انطلقت منذ أشهر، وسعياً منها للتعجيل في إنهاء واحدة من أطول قضايا المديونيات في المملكة.

وأوضحت الوكالة أن المزاد المخطط له دليل على سير المملكة في طريقها الصحيح لمكافحة الفساد المالي، عقب قيامها بإلقاء القبض على عدد كبير من الأمراء والمسؤولين في نوفمبر الماضي، إلا أنه أُفرج عن أغلبهم عقب القيام بتسويات مالية معهم.

وتعتبر قضية 'الصانع" منفصلة عن الحملة، فرجل الأعمال السعودي الذي تم تصنيفه في 2007 من قبل فوربس ضمن أثرى أثرياء العالم الـ100، أوقفته السلطات أواخر العام الماضي بعد تخلف شركته عن سداد دين يعود لعام 2009.

وكان للصانع استثمارات في عددٍ من الشركات الكبرى، بما في ذلك حصة نسبتها 3.1 % في بنك 'إتش إس بي سي"، الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له اشتراها في 2007، وفي ذلك العام، حينما قدرت ثروته الصافية بأكثر من 10 مليارات دولار، وصنفته مجلة "فوربس" ضمن الرجال المائة الأكثر ثراءً في العالم.

لكن حظوظ "الصانع" تغيرت في 2009، حين انهارت شركته تحت وطأة ديون ثقيلة، ما أثار سلسلة من النزاعات القضائية الطويلة حيث أمضى الدائنون السنوات التسع الأخيرة في الملاحقة القضائية لـ"سعد غروب"، التي تتخذ من مدينة الخبر مقراً لها، وتقدر قيمة المديونية على الشركة بين 40 و60 مليار ريال.

ورغبة في إنهاء مستحقات الدائنين، قررت السلطات السعودية تعيين "تحالف إتقان" لبيع الأصول المملوكة للصانع وشركته كما يتجه التحالف للبدء ببيع أصول الشركة في السعودية، خلال الأسابيع المقبلة، بحسب ما نقلت "رويترز"، عن مصادر مطلعة.

وعرض "إتقان" بعض العقارات والأراضي المراد بيعها في فيديو على موقع "يوتيوب".

وتقع معظم العقارات في الخبر، وأكبر وحدة هي قطعة أرض مساحتها 484 ألفاً و407 أمتار مربعة تتضمن مباني ومحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي.

ولا تتضمن النشرة تقييمات، لكن المصادر تقول إن العقارات جرى تقييمها عند حوالي 4.4 مليار ريال استناداً إلى قائمة رسمية للعقارات قُدمت إلى السلطات.

وبحسب مصادر "رويترز" تقدر قيمة ممتلكات "سعد غروب" العقارية بـ3.5 مليار ريال، فيما يملك الصانع أصولاً بـ6.8 مليار ريال معظمها في الرياض والدمام والخبر.

ولدى "سعد" 923 مركبة بين شاحنات وحافلات وسيارات، أما "الصانع" فيملك 26 مركبة منها سيارات "رولز رويس" و"هامر" و"كاديلاك كونكورد".

ولا يشمل البيع مستشفى سعد التخصصي في الخبر الذي يضم 750 سريراً، والذي تجري الحكومة محادثات مع شركات خاصة لإدارته، وكذلك لا يشمل البيع أصولاً أجنبية مملوكة للصانع أو مجموعة سعد غروب.