* "غوغل" و"آبل" في قفص الاتهام أمام المحكمة التجارية بباريس قريباً

باريس - لوركا خيزران

علمت "الوطن" من مصدر في وزارة الاقتصاد الفرنسية "بدء الحكومة الفرنسية الإجراءات الفعلية لمقاضاة عملاقي المعلوماتية والإنترنت "آبل" و"غوغل"، بعد أيام من إعلان وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير عزم بلاده الإقدام على هذه الخطوة بسبب ما قال إنه تورط الشركتين بـ"ممارسات تجارية استغلالية" في قضية يمكن أن تصل إلى ملايين اليوروات.



وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه إنه "لا يمكن فرض الضرائب على المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وترك مثل هاتين الشركتين تتهربان من مسؤولياتهما".

وكان لومير قال لإذاعة "آر تي إل" الفرنسية "نؤيد اقتصاداً يقوم على الإنصاف، لذلك سنقاضي "غوغل" و"آبل" أمام محكمة التجارة في باريس حول ممارسات تجارية استغلالية" إزاء شركات ناشئة فرنسية.

وتأتي التصريحات بينما تشهد العلاقات بين الولايات المتحدة وفرنسا توتراً على إثر قرار الرئيس دونالد ترامب فرض رسوم جمركية على واردات بلاده من الفولاذ والألمنيوم.

وتابع لومير أن "هذه الشركات الناشئة "تخضع لرسوم" عندما تتفاوض من أجل بيع تطبيقاتها إلى غوغل وآبل اللتين "تحصلان أيضاً على قواعد البيانات"، كما أن "بإمكانهما تعديل العقود من جانب واحد".

وقال الوزير الفرنسي إن هذا الوضع "غير مقبول"، معرباً عن اعتقاده أن "غوغل وآبل ورغم نفوذهما لا يحق لهما أن يعاملا شركاتنا الناشئة ومطوري البرامج لدينا بهذا الشكل".

وأكد لومير الذي كان قد لوح الصيف الماضي بفرض ضرائب على عمالقة الإنترنت على عائدات مبيعاتها في فرنسا مع التنديد بممارساتها لتجنب الضرائب، أن هذه الدعوى ستترجم بـ"غرامة بملايين اليوروات".

وتابع أن "مسؤوليتي هي أن أضمن النظام العام في مجال الاقتصاد. هناك قواعد وقانون ولا بد من احترامه".