شهدت ملاعب نادي البحرين للتنس، حضوراً جماهيرياً متميزاً، السبت والأحد، لمتابعة مباريات الدور التأهيلي لبطولة البحرين الدولية "فيوتشر" للمحترفين للتنس للرجال والسيدات، التي ينظمها نادي البحرين للتنس خلال الفترة من 19-24 مارس الجاري تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، بدعم من وزارة شؤون الشباب والرياضة والداعمين الذهبيين السوق الحرة البحرين وشركة إبراهيم خليل كانو.

وتميزت منافسات الدور التأهيلي، بالإثارة وبالندية العالية بين نجوم ونجمات اللعبة الذين حرصوا على المشاركة والقدوم إلى البحرين ويمثلون 50 دولة ومن بينهم الكثير من اللاعبين البارزين والمصنفين عالميا ومن ذوي الخبرة العالية والممارسة الطويلة في ملاعب الكرة الصفراء.

وأسفرت مباريات السبت، عن تأهل اللاعبة النيوزلاندية كلاديا ويليامز بعد فوزها بصعوبة على اللاعبة الصربية صوفيا سابلجيفتش بنتيجة 7-5 و7-6 (5)، كما تأهلت لاعبة ليتوانيا جيردي زاكوتي بفوزها الصريح على اللاعبة شيلوي ماكنري بنتيجة 6- صفر و6-صفر، وبنفس النتيجة فازت اللاعبة الصربية لينا ماكات على اللاعبة البحرينية نظلي درويش.



وشهدت منافسات السيدات كذلك فوز اللاعبة الهندية أشميتا على مواطنتها كالباكا براديب، وعلى مستوى منافسات مسابقة فردي الرجال فاز اللاعب الإماراتي عمر العوضي على منافسه الروسي ميشيل جاليوف بنتيجة 6-4 و6-2.

وفاز لاعب بلاروسيا أنطون هيرسيمكوك على اللاعب البحريني حمد عبدالعال 6-2 و6-3، وفاز الهندي راهول جايديب على الفرنسي المخضرم بيير جيملا بنتيجة 6-1 و6-صفر، وبنتيجة 6-3 و6-3 فاز اللاعب الفلبيني جنجي سكوينو على اللاعب البرتغالي فالنتين كارفالو.

كما شهدت هذه المسابقة فوز اللاعب التركي أمير أسيك على اللاعب الهندي أفنيت سنك بنتيجة 6-1 و6-2 وفوز البحريني حسن القطان على اللاعب البحريني المشارك في نفس المسابقة عمار الشيخ بنتيجة 6-صفر و6-صفر.

وقام مدير إدارة شؤون الأندية بوزارة شؤون الشباب والرياضة طارق العربي بزيارة إلى موقع المنافسات في نادي البحرين للتنس وتابع جانباً من الفعاليات والتدريبات والاستعداد لمباريات الدور التأهيلي، واصفاً إياها بالمستويات الفنية العالية. كما أثنى العربي على الإعداد المناسب والتنظيم المتميز لهذه البطولة الدولية المقامة على أرض المملكة.

وكان في استقباله رئيس نادي البحرين للتنس خميس المقلة إلى جانب نائب الرئيس ميرزا السماك، المدير الإداري بالنادي خالد غلوم والمدير التنفيذي للنادي حمدي عبدالجواد وبحضور صديق مطر أخصائي الأندية بوزارة شؤون الشباب والرياضة.

وخلال متابعة العربي للتدريبات الصباحية للاعبين المشاركين التقى بعدد منهم، مرحباً بهم في البحرين وفي الوقت الذي استمع إلى انطباعاتهم وردود أفعالهم الطيبة عن البطولة، وأعرب طارق العربي في ختام زيارته عن بالغ ارتياحه وسعادته للأجواء المثالية والإقبال الكبير التي تحظي به هذه البطولة، التي بدأت تجتذب اللاعبين من أصحاب التصنيفات الدولية المتقدمة لأكثر من 50 دولية من مختلف دول العالم.

وأشاد باستمرار البطولة وانتظامها للعام السابع على التوالي منذ انطلاقتها للمرة الأولى في عام 2012، مؤكداً حرص المسؤولين في وزارة شؤون الشباب والرياضة على دعم ومساندة مشروعات نادي البحرين للتنس ومنها تنظيم مثل هذه النوع من البطولات الكبرى.

16 مباراة للرجال والسيدات الإثنين

أجرى الحكم الدولي أِشرف حمودة مساء الأحد، قرعة منافسات الزوجي للرجال والسيدات بحضور عدد من اللاعبين المشاركين في البطولة، وبحسب البرنامج العام لمسابقات تنطلق في الساعة الحادية عشرة من صباح الاثنين مباريات البطولة.

ومن المقرر أن يسبقها إقامة 4 مباريات في مسابقة الفردي، ووجه المسؤولون في اللجنة المنظمة للبطولة الدعوة العامة لمحبي لعبة التنس للحضور يومياً والاستمتاع بمتابعة مباريات البطولة التي تقام جميعها على ملاعب نادي البحرين للتنس بالجفير.

حفل عشاء على شرف اللاعبين

ضمن فعاليات البطولة والبرامج المصاحبة لهذا الحدث الرياضي الدولي يقيم نادي البحرين للتنس حفل عشاء على شرف الوفود واللاعبين المشاركين في البطولة وذلك في الساعة السابعة من مساء اليوم "الإثنين" في فندق جولدن تيوليب مقر إقامة الوفود المشاركة.

ويتضمن الحفل فقرة ترحيبية خاصة من عريف الحفل، ثم كلمة لرئيس نادي البحرين للتنس خميس محمد المقلة يتحدث فيها عن تاريخ البطولة وما حققته من نجاح تلو الاخر منذ انطلاقتها، وبعدها يتم عرض فيلم عن بطولة البحرين الدولية "فيوشتر"، كما يتضمن الحفل فقرات موسيقية وسحب على جوائز مقدمة من النادي المنظم للبطولة.

مشاركة لاعبين بتصنيف عالمي متقدم

قال مدير نادي البحرين للتنس حمدي عبدالجواد إن "فيوتشر" الدولية التي ينظمها النادي للعام السابع على التوالي تشهد هذا العام مشاركة لاعبين أصحاب تصنيف عالمي متقدم، مشيراً إلى أن مشاركة هؤلاء النجوم تؤكد المكانة المرموقة والسمعة الطيبة، التي حظيت بها البطولة خلال الأعوام الماضية، إضافة إلى الثقة العالية التي اكتسبتها من قبل اللاعبين والاتحاد الدولي للعبة.

وأضاف عبدالجواد أن استمرار النادي في تنظيم البطولة سنوياً من دون انقطاع، بالإضافة إلى وجود ملاعب جيدة وتنظيم مميز، أعطى انطباعاً إيجابياً وكبيراً عن البطولة، وهذا ما اتضح جلياً من خلال المشاركة الواسعة والمتنامية للاعبين من مختلف دول العالم.

وأشار إلى أنه على مستوى السيدات تحمل المصنفة الأولى في البطولة التصنيف رقم 315 على مستوى العالم، كما أن معظم اللاعبات اللاتي فزن بالبطولة في السنوات الماضية سيتواجدن في النسخة السابعة الحالية أيضاً ومن بينهن اللاعبة العمانية فاطمة النبهاني واللاعبة الهولندية ليموني كوريني والسلوفاكية تيريزا نالكوفا، حيث سبق لهن جميعاً الفوز بلقب البطولة، لذلك يتوقع الجميع منافسة شرسة بين البطلات وخصوصاً بين اللاعبات المصنفات من 1 إلى 7 في البطولة.

أما على مستوى فئة الرجال ستكون المنافسة أيضاً على أشدها بمشاركة المصنف رقم 297 على العالم في البطولة الألماني دانيل المتر، ولاعب بطولات الجراند سلام السابق التركي مرسيل الهام الذي يسعى إلى العودة لتصنيفه العالمي السابق والعودة إلى بطولات الجراند سلام بعد الإصابة التي تعرض لها والتي أبعدته عن الملاعب لفترة طويلة.

وقال عبدالجواد، إن البطولة هذا العام تشهد مشاركة أكبر من السنوات الماضية، مضيفاً أن نسخة هذا العام تشهد مشاركة 16 لاعبة و25 لاعباً في الدور التمهيدي وهو رقم أكبر مما كان عليه في السنوات الماضية، خصوصا وأن مسابقة السيدات في السابق لم يكن فيها أدوار تمهيدية.

وأشار إلى المشاركة البحرينية قائلاً إن بطولة "فيوتشر" في نسختها السابعة المقامة حالياً تشهد مشاركة 11 لاعباً ولاعبة من البحرين، حيث تشارك 3 لاعبات بحرينيات في الدور التمهيدي هن صفاء صفر ونازلي درويش ومي بسيسو.

وأكد عبدالجواد، أن هذا الثلاثي يمثل منتخب البحرين للسيدات وقد شاركن قبل عدة أيام في بطولة الفيد كاب التي احتضنها الاتحاد البحريني للتنس، وأن هذه البطولة تمثل فرصة جيدة للاعبات لاكتساب المزيد من الخبرة، وفي فئة الرجال يشارك 4 لاعبين في الجدول الرئيس وهم عبدالرحمن جناحي وأحمد جناحي والياس عبدالرضا ويوسف قائد، وفي الأدوار التمهيدية يشارك حمد عبدالعال وحسن القطان وحسن عبدالرضا، ونتمنى أن يتمكن لاعبو البحرين من الحصول على تصنيف عالمي من خلال هذه المشاركة.

بث مباشر للمباريات على الموقع

أجرى نادي البحرين للتنس ترتيباته الخاصة من حيث إعداد الملاعب والسكن والمواصلات، وفي الوقت الذي اطمأن فيه على راحة جميع اللاعبين ورضاهم عن الجانب الخاص بالتنظيم العام للبطولة وكذلك الجوانب الإدارية والفنية.

وتشهد البطولة بثاً مباشراً لجميع المباريات عبر الموقع الرسمي للنادي على شبكة الإنترنت، ويعد هذا الأمر من التطورات الخاصة بتقدم ورقي البطولة على أكثر من صعيد حيث عملت اللجنة المنظمة للبطولة على تركيب كاميرات للبث المباشر لإتاحة الفرصة أمام أهالي وأصدقاء اللاعبين لمتابعة منافسات البطولة عبر الإنترنت من داخل وخارج البحري.

10 حكام رئيسيين في البطولة

وأكد رئيس لجنة الحكام والمشرف العام على البطولة من قبل الاتحاد الدولي للتنس الدكتور أشرف حمودة على أن بطولة هذا العام لن تشهد أي تغييرات على قوانين اللعبة كما حدث في البطولة الماضية، وقال حمودة إن بطولة العام الماضي شهدت العديد من التغييرات على مستوى قوانين اللعبة من قبل الاتحاد الدولي والتي كانت تهدف إلى إضفاء المزيد من الإثارة والتشويق في المباريات، إلا أن هذا العام لم يشهد أي تغييرات على مستوى القوانين.

وأضاف حمودة بأن الشيء الوحيد الذي سيتم إضافته هو منح اللاعبين فترة استراحة 10 دقائق في حال ارتفاع الحرارة ووصول المباراة إلى شوط فاصل، وفيما يتعلق بعدد الحكام الذين سيقومون بإدارة مباريات البطولة قال الدكتور أشرف حمودة بأن 10 حكام رئيسيين هم من سيتولون إدارة البطولة منذ أدوارها التمهيدية، كما سيتواجد حكام مراقبة الخطوط في الأدوار المتقدمة.