يتم الثلاثاء، تدشين مشروع دانات اللوزي تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، إيذاناً بانطلاق باكورة التعاون المشترك بين القطاع العام والخاص في المجال الإسكاني، بحضور المسؤولين والمستثمرين والمهتمين بالشأن الإسكاني والعقاري في المملكة.

وقال وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان باسم الحمر: "إن مشروع دانات اللوزي يأتي في إطار سياسة الترويج لمشاريع السكن الاجتماعي التي يقوم بنك الإسكان بتشييدها في مختلف محافظات المملكة، باعتبار ان البنك يعد شريكاً رئيساً في خطط وبرامج وزارة الإسكان الرامية إلى تنويع الخيارات أمام المواطنين للحصول على الخدمة الإسكانية المناسبة وبأسرع وقت ممكن.

وأشار إلى ذلك يأتي من خلال الرؤية المشتركة بين الوزارة والبنك، لإيجاد الحلول غير التقليدية، للإسراع بوتيرة أكبر لتوفير المشاريع الإسكانية التي تخدم شريحة كبيرة من طلبات المواطنين المدرجة على قوائم الانتظار، الأمر الذي يسهم في خفض مدة الانتظار الإسكانية بالتوازي مع جهود الوزارة.



وأوضح الوزير أن اتجاه التعاون مع القطاع الخاص يعتبر توجهاً استراتيجياً بعيد المدى ومخرجاته تهدف إلى تنوع الخيارات والحلول الإسكانية لضمان حصول المواطن على المسكن اللائق ذي الكلفة المناسبة للأسر البحرينية وفي أقل فترة زمنية ممكنة، من خلال شركة دانات اللوزي، التي تعد شركة ذات غرض خاص، حيث تم تأسيسها عام 2014، ويتولى "بنك الإسكان" دور مدير الاستثمار للمشروع، فيما تتولّى شركة "عقارات الإسكان" المملوكة بالكامل لبنك الإسكان، تطوير مشروع دانات اللوزي".

ونوه الوزير إلى أن تأسيس شركة دانات اللوزي، يأتي في إطار الرؤية المشتركة بين وزارة الإسكان وبنك الإسكان بشأن إفساح المجال أمام القطاع الخاص للمساهمة في تنفيذ مشاريع السكن الاجتماعي في مختلف المحافظات، تلبية للتوجيهات الملكية السامية والحكومة الموقرة لتسريع توفير السكن اللائق للمواطنين بما يتناسب مع متطلبات الأسر العصرية ويحقق الاستقرار الاجتماعي.

على صعيد آخر، شرعت الوزارة بالتعاون مع بنك الإسكان في إدراج مشروع "دانات اللوزي" ضمن برنامج "مزايا" لتمويل السكن الاجتماعي، والذي يسهم بصورة فعالة في توفير الحلول السكنية لشريحة كبيرة من المواطنين على قوائم الانتظار ولفئة الشباب باعتبارهم المعيار المناسب للاستفادة من هذا البرنامج وفقاً لعدة اعتبارات، كما ويعتبر من الخيارات المميزة لهذه الفئة من ناحية السرعة والمرونة في الحصول على الخدمة دون الانتظار لفترات طويلة.

فيما عبر مدير عام بنك الإسكان د.خالد عبدالله عن سعادته لمشاركة القطاع الخاص في هذا المشروع الرائد الذي يخدم فئة كبيرة من المواطنين على قوائم الانتظار، مشيراً إلى "أن مشروع دانات اللوزي يعتبر أول مشاريع الشراكة مع ملاك الأراضي والتي تفتح مجالاً للقطاع الخاص للمساهمة في التنمية الإسكانية، وتوفر السكن الملائم للمواطنين، تماشياً مع سياسة كل من البنك والوزارة التي انتهجت في المشاريع المماثلة السابقة".

مدير عام شركة عقارات الإسكان إياد عبيد، أكد أن هذا المشروع سيخدم المواطنين المستفيدين من الخدمات الإسكانية المقدمة من وزارة الإسكان. حيث روعيت فيه معايير الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية، كما استخدم فيها مواد بناء صديقة للبيئة، وصممت وفق مستويات جودة عالية.

يذكر أن هذا المشروع الرائد الذي يخدم المواطنين هو أوّل مشاريع الشراكة لبنك الإسكان مع ملاك الأراضي، في مبادرة أطلقها وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة البنك، في إطار الخطة الاستراتيجية بعيدة المدى لوزارة الإسكان الهادفة لتسخير كافة الموارد والمصادر المتاحة من أجل تحقيق التنمية الإسكانية، وفي الوقت نفسه تثمر شراكات مجزية للقطاع الخاص، الذي تسعى الحكومة لدعمه ليكون محركاً أساسياً لجميع قطاع التنمية في الاقتصاد الوطني".

ويتكون "دانات اللوزي" من فلل مخصصة فقط للمواطنين المستفيدين من الخدمات الإسكانية المقدمة من وزارة الإسكان، والتي تتميز بتصميمها وفق أعلى مستويات الجودة ووفق متطلبات الأسر البحرينية العصرية، حيث روعيت فيها معايير الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والمحافظة على البيئة.

ويوفر المشروع 7 أنواع من الفلل بتصاميم مختلفة تشتمل جميعها على 4 غرف نوم وغرفة مخصصة لمدبرة المنزل بالإضافة إلى موقفين للسيارات، كما ويشتمل المشروع على مركز تجاري خدمي يطل على بحيرة اللوزي، وعدد من المواقف للمحلات التجارية.

ويتميز المشروع بإطلالته الرائعة ومساحاته الخضراء، وتوفر ممشى بمحاذاة البحيرة، مما يجعل المشروع متميزاً بمناخ صحي لممارسي رياضة المشي والرياضات الأخرى.