لندن- محمد المصري

كانت آمال الكرة الإنجليزية متعلقة على إنجاز تاريخي بوصول 5 فرق لدوري الأبطال، لكن ودع تشيلسي ومانشستر يونايتد وتوتنهام، وآخر فريقين ودعا المسابقة على ملعبهما.

وبقى في الأخير، ليفربول، أفضل فريق إنجليزي قاريًا، إضافة إلى مانشستر سيتي، المتوهج مع بيب جوارديولا.



لكن القرعة أوقعت الفريقين مع بعضهما البعض، وهو ما يضمن للإنجليز على الأقل مقعدًا في الدور نصف النهائي للمرة الأولى منذ 6 سنوات.

المواجهات الإنجليزية الخالصة في الأدوار الإقصائية أمر ليس بغريب على دوري الأبطال في الألفية الحالية، بل كانت هناك العديد من المواجهات في الدور ربع النهائي.

***

تشيلسي وآرسنال 2004/2003

واجه فريق آرسنال "الذي لم يخسر في البريميرليج" في ذلك الموسم، جاره اللندني تشيلسي وكانت كل التوقعات تصب لصالح كتيبة فينجر.

انتهت مباراة الذهاب في ستامفورد بريدج بالتعادل 1/1، وهو ما عزز من فرص آرسنال في التأهل. في مباراة العودة بدا وأنها ستذهب نحو الأشواط الإضافية بعد تعادل الفريقين 1/1 حتى الدقيقة 87، والتي شهدت هدفًا نزل كالصاعقة على جمهور آرسنال من واين بريدج افتك لتشيلسي بطاقة العبور.

***

ليفربول وآرسنال 2007/2008

انتهت المباراة الأولى في ملعب الإمارات بهدف لكل فريق، وفي الإياب كانت الإثارة حاضرة أيضًا، فقد انتهى الشوط الأول بهدف لمثله وهو ما جعل المباراة تصل لنقطة البداية في الشوط الثاني.

وسجل توريس هدفًا لليفربول في الشوط الثاني، قبل أن يحرز أديبايور هدف التعادل.

البديل ريان بابل كانت له الكلمة العليا في حسم المباراة، 52 ثانية بعد هدف أديبايور وتحصل على ركلة جزاء نفذها جيرارد قبل أن يقتل هو بنفسه المباراة بهدف رابع في الوقت بدل الضائع.

***

تشيلسي وليفربول 2009/2008

انتهت المباراة الأولى بتفوق 3/1، وفي مباراة العودة كانت هناك ملحمة كروية، حيث تقدم ليفربول أولاً بثنائية جعلته يضع قدمًا في نصف النهائي، لكن تشيلسي رد على الثنائية بمثلها في عضون 6 دقائق، قبل أن يغتال لامبارد أحلام الريدز بهدف ثالث.

نجح ليفربول في العودة بهدفين متتاليين، لكن لامبارد عاد وسجل الهدف الرابع في ليلة درامية شهدت 8 أهداف.

***

مانشستر يونايتد وتشيلسي 2011/2010

تفوق مانشستر يونايتد في الذهاب على ملعب ستامفورد بريدج بهدف لوين روني، ثم كرر الفوز على أولد ترافورد بهدفين مقابل هدف.

وقد وصل اليونايتد للمباراة النهائية في تلك النسخة وخسرها على يد برشلونة في ملعب ويمبلي.

***

مانشستر سيتي وليفربول 2017/2018

( بطاقة المباراة - مباراة الذهاب: 4 أبريل، مباراة الإياب: 10 أبريل )

لم يلتق الفريقان من قبل في أي مسابقة أوروبية، أما الغلبة في المواجهات المباشرة محليًا فهي لصالح ليفربول بـ87 انتصارًا مقابل 45 فوزًا للسيتي و46 تعادلاً.

وحقق السيتي انتصارًا واحدًا من آخر 8 مباريات أمام ليفربول في جميع المسابقات وخسر في 5.

ويعد ليفربول هو الفريق الوحيد الذي تفوق على مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.