كتبت- زهراء حبيب:



عدلت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى عقوبة مستأنف مدان بالسجن المؤبد إلى 7 سنوات، بواقعة دهس آخر والتسبب بوفاته، بعد مطاردته بسيارته وارتطامه بمؤخرة الدراجة النارية المملوكة للمجني عليه في منطقة دمستان، وهي قضية معادة من محكمة التمييز وعدلت الاستئناف التهمة من القتل العمد إلى اعتداء أفضى إلى الموت.

وقضت محكمة التمييز بنقض الحكم المطعون فيه، وإعادة الدعوى للمحكمة التي أصدرته لتعيد الفصل فيها، استناداً إلى أن الحكم لم يستظهر نية القتل لدى الطاعن.


وأدين المستأنف أمام محكمة أول درجة بالسجن المؤبد ومصادرة سيارته، عن تهمة أنه في 28 يوليو 2015 قتل عمداً المجني عليه بأن طارده بواسطة سيارته التي قادها بسرعة فائقة، واصطدم عمداً بمؤخرة الدراجة النارية التي يقودها المجني عليه بالطريق، وبلغ مقصده بأن أحدث به الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبيب الشرعي، التي أسفرت عن وفاته.

وطعن على الحكم امام محكمة الاستئنافية التي أيدت عقوبة السجن المؤبد، فتقدم بالطعن لدى محكمة التمييز التي نقضت الحكم، وأعادة الدعوى للاستئنافية لتعيد الفصل فيها مجدداً.

وعدلت محكمة الاستئنافية القيد والوصف بعد أن تبين بأن الواقعة تشكل جريمة الاعتداء على سلامة جسم الغير، أفضى إلى الموت دون أن يقصد ذلك.

وتشير تفاصيل الحادثة إلى تلقي غرفة العمليات الرئيسية بلاغا عن اصطدام سائق سيارة بشخص يقود دراجة نارية بمنطقة دمستان، والاشتباه بتوافر القصد الجنائي، وبأن الجاني لم يبلغ عن الأمر، وتم نقل المجني عليه إلى المستشفى لكنه فارق الحياة في وقت لاحق بسبب الإصابات التي خلفها الحادث.

وسلم المستأنف نفسه لاحقاً، وتبين من خلال التحقيقات عن وجود خلاف مسبق بينهما، أدى إلى حدوث مطاردة، وقيام المدان وهو قائد المركبة بالاصطدام عمداً بالمجني عليه الذي كان يقود دراجته النارية من الخلف أصيب على أثرها المجني عليه بإصابات بليغة أودت بحياته.