حسن الستري

دافع وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان عن نظام العمل المرن، وقال ، الثلاثاء، في جلسة النواب: لا يوجد نص في القانون على العمل المرن، ولكننا اعتبرناه صاحب عمل يمارس نشاطا مهنيا، وليس مسموحا له الحصول على سجل تجاري، هذه معالجة جزئية لا يمكن الخلط بينها وبين نظم العمل.



وقال في رده على سؤال النائب أحمد قراطة: هناك أشخاص لم يتركوا عملهم ولكنهم تعرضوا لمخالفات من صاحب العمل، جربنا في المرحلة السابقة عدة وسائل وجربتها دول مجلس التعاون ولم تنجح، ولا يمكن الادعاء بأنها تزيد الظاهرة، لأنه غير مسموح للجدد الدخول في النظام المرن، بل نحن نستهدف عددا محددا، فالمبادرة لم تكثر الظاهرة، كما لا يمكن الجزم بتأثير هذا النظام على البحريني، ومن يدعي ذلك يخبرنا من هو البحريني الذي تأثر بعامل فري فيزا.

وذكر أن هناك 6 أشهر للتقييم، والموضوع لا يحتمل الخلط بينه وبين ما تطرق له النائب، مفيدا أن النائب توسع بشكل أكبر من السؤال.

النائب ركز على التكييف القانوني

من جانبه، قال النائب احمد قراطة: رده متواضع جدا، سؤالنا كان عن الأساس القانوني لنظام العمل المرن، والنتائج الإيجابية، ما استند عليه وزير العمل والتنمية الاجتماعية توجب عليهم إجراء المشاورات مع الجمهور، فهل تمت مشاورة الجمهور قبل إقرار المادة، لا يوجد تنسيق بين هيئة تنظيم سوق العمل وإدارة الهجرة والجوازات، هم أخذوا قانون العمل الأجنبي وطبقوه على النظام المرن.



وتساءل قراطة: من يحدد الأنشطة التجارية، من يحددها السجل التجاري وليس هيئة تنظيم سوق العمل، الوزير خالف قانون تنظيم سوق العمل، ولا يوجد تنسيق بينهم لمسك المخالفين، نرضي المنظمات الدولية على حساب المواطن البحرين، "رب العمل ينداس في دولته"، العامل البحريني لا زال يعمل بـ 120 دينارا في وظيفة كاشير، يجب أن ننظر لتشريعات تنمي الاقتصاد البحريني وتخدم المواطن البحريني.

وفي رده على سؤال النائب جمال بوحسن، أوضح حميدان أن إيجاد فرص العمل للمواطنين ومحاربة البطالة هي أولى الأولويات، أنا اعتبره التحدي الأول للمجتمع، يجب العمل بجد لإيجاد أنماط وأفكار جديدة، تجربة البحرين رائدة في مجال حفظ الحقوق وإيجاد المبادرات، مجرد الركون إلى السكون يؤدي الى ارتفاع معدلات البطالة بشكل حتمي.



وكشف الوزير عن إطلاق 10 معارض توظيف في العام الحالي، وقال: هناك مشاريع أساسية في البحرين تحت التنفيذ، يجب على الجميع ان يعرف ما هي فرص العمل في البحرين لكي يتم التوجيه الصحيح للعاطلين.