أعلنت مؤسّسة الفكر العربي عن برنامج مؤتمرها السنوي السادس عشر "فكر"، الذي يُعقد هذه السنة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العـربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، تحت عنوان "تداعيات الفوضى وتحديات صناعة الاستقرار"، في الفترة بين 10 و12 أبريل في دبي.

وتُطلق المؤسسة عشية انعقاد المؤتمر التقرير العربي العاشر للتنمية الثقافية، برعاية وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات العربية نورة بنت محمد الكعبي، تحت عنوان "الابتكار أو الاندثار- البحث العلمي العربي: واقعه وتحدّياته وآفاقه"، في حفل خاص يُقام 9 أبريل.

وتُعقد خلال المؤتمر ثلاث جلسات عامة تتمحور حول "دور القوى الدولية"، و"دور المنظمات الإقليمية والدولية في صناعة الاستقرار"، و"سبل صناعة الاستقرار". كما ستُعقد مجموعتان من الجلسات المتخصصة المتزامنة تتمحور الأولى حول "الفوضى: جذورها وأسبابها ومظاهرها ونتائجها"، والثانية حول "صناعة الاستقرار: مساهمات القطاعات المؤثرة".



وفي اليوم الأخير تُعقد ندوة حول أنشطة البحث العلمي والتطوير التكنولوجي والابتكار في الدول العربية، وإسهامها في التنمية الشاملة والمستدامة وصناعة الاستقرار. ويُختتم المؤتمر بجلسة تحت عنوان: "نحو إنسان عربي جديد".