انطلقت الخميس أعمال المؤتمر الأول للأمراض الباطنية الذي تنظمه كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي والتي تستمر حتى 24 من مارس الجاري، حيث يستعرض المتحدثون في المؤتمر أهم القضايا والمواضيع المتعلقة بالأمراض الباطنية بتفرعاتها وتخصصاتها الدقيقة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويأتي تنظيم هذ المؤتمر من طرف الجامعة بهدف دعم قدرات الأطباء وإطلاع المهتمين على أحدث المستجدات العلاجية ذات الصلة بهذا التخصص الحيوي الهام، بمشاركة أطباء من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وسلطنة عمان ودولة الأمارات العربية المتحدة والسودان وجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية.

وقد أنابت وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح، في افتتاح المؤتمر الوكيل المساعد للمستشفيات د. محمد أمين العوضي الذي ألقى كلمة رحب فيها بكل الحضور والمتحدثين للمشاركة في المؤتمر الأول للأمراض الباطنة الذي تنظمه جامعة الخليج العربي للمرة الأولى في مملكة البحرين.



وقال العوضي "إن المؤتمر يهدف لدعم قدرات الأطباء والباحثين للاطلاع على أحدث المستجدات العلاجية ذات الصلة بهذا التخصص الحيوي الهام في كل تفرعات الأمراض الباطنة ويتوقع أن يخرج المؤتمر بتوصيات هامة من شأنها أن تجد حلولا علاجية مبتكرة لمجمل الأمراض السائدة في دول مجلس التعاون والدول العربية".

وأعرب الوكيل المساعد للمستشفيات عن فخره بأن يعقد مثل هذا المحفل الطبي الهام في مملكة البحرين بتنظيم من جامعة الخليج العربي التي تعتبر مشعلا للعلوم والطب، منوها بأن هذا المؤتمر يهدف إلى تطوير القدرات الطبية الموجودة في المملكة وهو جزء من الجهود المبذولة لتطوير تلك العلوم مما يؤدي الى تحسين الخدمات الطبية المتوفرة.

وفي السياق ذاته أكد د. خالد بن عبدالرحمن العوهلي رئيس جامعة الخليج العربي أن الجامعة تسعد كثيرا بتنظيم المؤتمر الطبي الأول للأمراض الباطنية في البحرين، لأسباب كثيرة منها أن الجامعة هي مؤسسة مجتمعية لها دور تجديدي، منوها بأن المؤتمر سيعرض ما يستجد في مجال الأمراض الباطنية، مؤكدا أن الجامعة تسهم في نقل العلوم المستجدة الى الأطباء العاملين في مملكة البحرين ودول الخليج العربي.

وأضاف العوهلي أن أهمية انعقاد هذا المؤتمر يأتي كونه يجمع نخبة من الأطباء والعلماء من جميع دول الخليج العربي مما يحقق جزءا من أهداف الجامعة كونها جامعة خليجية تقوم برعاية الشؤون الخليجية من بينها القضايا الصحية، وان جامعة الخليج العربي هي جامعة متخصصة فيها نخبة من العلماء في تطوير علم الأمراض الباطنية يساهمون في تطوير العلوم وتطوير الطب الباطني من خلال مساهمتهم في هذا المؤتمر.

وفي كلمته أوضح رئيس المؤتمر من كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي د. أمجد الباز العجرودي، أن المؤتمر يضم لجانا متخصصة لاختيار الموضوعات التي سوف تناقش على مدار الأيام الثلاثة للمؤتمر روعي فيها أن تكون في دائرة اهتمام معظم الحضور سواء من أطباء متخصصين أو أطباء عامين أو طلبة أو من هيئة التمريض وأن تكون ذات اهتمام بالمجتمع الطبي بصفة عامة والخليجي بصفة خاصة مما يساعد في الارتقاء بالمستوى الطبي والاطلاع على ما هو جديد في شتى مجالات التشخيص والعلاج للأمراض الباطنية بكافة فروعها المختلفة وقد شارك فيها خبراء الطب المسند بالبراهين في الداخل وكذلك شارك فيها من الخارج.

وقال: "تكمن أهمية هذا المؤتمر في توقيته ومحتواه، والمؤتمر يطلعنا على آخر المستجدات الطبية في مجال الأمراض الباطنية حتى نقدم لمرضانا أفضل خدمة طبية ممكنة".

وأضاف العجرودي أنه "يفتخر بأن يشارك في هذا المؤتمر علماء وأطباء من معظم التخصصات المختلفة للإمراض الباطنية مثل أمراض القلب وأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكبد والجهاز الهضمي والأمراض التنفسية والأمراض المعدية وامراض الغدد الصماء والسكرى والدهون وأمراض الدم والأورام والأمراض الروماتيزمية وأمراض العناية المركزة، والذين حضروا جميعا إلى البحرين لينضموا إلى كوكبة الأطباء من البحرين".