كتبت- زهراء حبيب:

كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف عن أربعة مشاريع للطرق بلغت مجموع ميزانيتها التقديرية 954 مليون دينار، وهناك مشروعان هما ما يعرف بـ "تقاطع سلماباد" وشارع الشيخ جابر الأحمد الصباح لا يوجد لهما تمويل حالياً.



وذكر وزير الأشغال خلال رده على سؤال النائب حمد الدوسري حول المشاريع والبرامج الداخلة ضمن اختصاصات الوزارة في ضوء ما تعهدت به في برنامج عمل الحكومة، عدة مشاريع صنفت على أنها مستقبلية للطرق والصرف الصحي.

ومن هذه المشاريع، مشروع وصلة الشارع الشمالي تبلغ الكلفة التقديرية للمشروع (435 مليون للمرحلتين) 135 مليون دينار للمرحلة الأولى لإنشاء مسارين بكل اتجاه، و300 مليون دينار للمرحلة الثانية بجعل أربعة مسارات بكل اتجاه، مقترح التمويل عن طريق الشركة مع القطاع الخاص.

وأوضح الوزير أن طول الطريق الرئيسي 22 كيلومترا بينما طول الطرق الداعمة 11 كيلومترا، ويصل المشروع ما بين جسر شمال المنامة وجزيرة سهيلة، بما في ذلك الوصول مباشرة إلى جسر الملك حمد- الجسر الثاني الواصل مع المملكة العربية السعودية، وممر السكك الحديدية المقترح.

ولفت إلى أن طريق الربط الشمالي من الممكن أن يساهم في توفير إمكانية التواصل للسكان المقيمين في المستقبل بالمشاريع الاستثمارية مثل جزر مرسى السيف ونورانا وسهيلة ( لأكثر من 560 ألف نسمة) والتوظيف لأزيد من (90 ألف شخص) وتوفير اتصال معزز للقرى الشمالية.

وتطرق الوزير إلى مشروع وصلة جرداب والجسر الخامس، تبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 152 مليون دينار للمرحلة الأولى و285 مليونا للمرحلة الثانية، وهو مقترح تمويله مع القطاع الخاص، ويعد هذا المشروع من أهم المشاريع لتخفيف الازدحام في تقاطع مدينة عيسى وعلى طول طريق الاستقلال وشارع الشيخ سلمان، وتوصل هذه الوصلة بين مدينة عيسى وسترة، وإمكانية الوصول إلى الرفاع وسترة والمنامة.

وتتطلب وصلة جرداب إنشاء جسر( الجسر الخامس) لضمان صلابة قناة للملاحة للقوارب للاستجمام أو للصيادين، وذلك وفقاً لمتطلبات خفر السواحل ووزارة الداخلية، إذ تقدر فسحة الجسر التقريبية 100 متر أفقياً والعمودية 65 مترا.

فيما يقدر مشروع تحسين وتطوير شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح بقيمة تقدر بـ 62 مليون دينار، وحالياً لا يوجد تمويل لأعمال التنفيذ، وهناك فقط تمويل لأعمال الدراسات والتصاميم من الصندوق الكويتي.

ويربط المشروع بين منطقة ميناء سلمان الصناعية وحتى تقاطع ألبا مروراً بحزيرة سترة، وهو يعتبر الشريان الرئيسي لنقل الحركة المرورية شرق المملكة، وجزءا مهما من شبكة النقل الدولية مستقبلاً، ويتضمن المشروع إعادة إنشاء الشارع وتوسعته إلى أربعة مسارات في كل اتجاه.

وأفاد الوزير بأن مشروع تطوير تقاطع غاز البحرين الذي من المقرر أن تنتهي تصاميمه في يوليو 2018 بقيمة تقديرية للمشروع 20 مليون دينار، لا يوجد له ممول حالياً ، بالرغم من أنه يعد من أهم التقاطعات الحيوية في شبكة الطرق ويشمل إنشاء تقاطع متعدد المستويات مع فصل الحركة المرورية الكثيفة باتجاه شمال- جنوب لتصبح الحركة حرة، ويشمل دراسة منافذ المناطق المحيطة وإيجاد حلول لها، ناهيك الاختناقات المرورية على تقاطع بوابة مدينة عيسى ، وإيجاد الحلول الهندسية والمرورية لها.

وعلى صعيد قطاع الصرف الصحي فإن أعمال التوسعة الرابعة لمحطة المعالجة في توبلي لرفع طاقتها من 200 إلى 400 ألف متر مكعب باليوم، بتمويل مشترك بين الصندوق السعودي والكويتي بقيمة 76،890،121 دينار، إضافة إلى التشغيل والصيانة لمدة 10 سنوات سيتم تمويلها من المملكة بقيمة 60 مليون دينار.

كما ستتم الترسية قريباً على خدمات الاستشارية للإشراف على أعمال التوسعة الرابعة للمحطة قريباً بكلفة تقديرية مليونين و250 ألفا.

وذكر مشروع المبنى الإداري لشؤون الصرف الصحي ومبنى إدارة المحطة والورش والمختبرات التابعة لمحطة توبلي، بتمويل من الصندوق الكويني بقيمة تقديرية 6 ملايين و83 ألف دينار.