فالنسيا - حسن علي:

تطمح البحرين، إلى تأكيد حضورها العالمي وتحقيق إنجاز تاريخي جديد في منافسات ألعاب القوى عندما تشارك بتشكيلة مكونة من 10 عدائين مناصفة بين الرجال والسيدات في بطولة العالم لنصف الماراثون "مسافة 21 كيلو متراً" والتي ستنطلق السبت بمدينة فالنسيا الإسبانية بمشاركة 179 عداءً يمثلون 75 دولة و139 عداءة يمثلن 57 دولة سيتنافسون على المراكز الثلاثة الأولى على المستوى الفردي والفرق بكلا الجنسين. وتسجل النسخة الحالية ثاني مشاركة لمملكة البحرين بعد التواجد الأول في البطولة التي أقيمت في الدنمارك عام 2014 وحقق فيها منتخب الرجال المركز الثامن على مستوى الفرق، كما سيقام السباق ولأول مرة منذ انطلاقته الأولى مفتوحاً أمام الهواة وكافة محبي سباقات الماراثون على أن يكون المحترفون في خط الانطلاق بالمقدمة والهواة في الخلف، ليكون عبارة عن سباق جماهيري بامتياز. وتشارك إلى جانب البحرين 7 دول عربية وهي لبنان وليبيا والجزائر وتونس والمغرب ومصر والأردن. وستفتتح البطولة رسميا الساعة السادسة والنصف بتوقيت مملكة البحرين "الرابعة والنصف عصراً بتوقيت إسبانيا"، على أن يبدأ بعد ذلك سباق السيدات الساعة 7:5 مساءً، ويليه سباق الرجال الساعة 7:30 مساءً، على أن يقام حفل التتويج للسيدات الساعة 8:20 مساءً، ثم حفل التتويج للرجال الساعة 8:40 مساءً. ووفقاً لتوقعات الأحوال الجوية فإن هناك فرص لهطول بعض الأمطار الخفيفة.

شيروبن يقود منتخب الرجال يشارك اتحاد ألعاب القوى بقائمة تضم نخبة من العدائين والعداءات الذين يتمتعون بسجل حافل من الإنجازات والأرقام المتميزة. ويقود منتخب الرجال العداء إبراهام شيروبن الذي حقق المركز الأول في سباق نصف الماراثون ضمن ملتقى كوبنهاجن الذهبي العام الماضي 2017 وحقق أسرع زمن في الملتقيات التي تقام بالدنمارك بعدما أنهى مسافة السباق بزمن 58:40 دقيقة، ليحظى شيروبن بإشادة واهتمام الاتحاد الدولي لألعاب القوى بعدما حقق أفضل زمن شخصي له وأفضل زمن عالمي في عام 2017 وأفضل ثالث زمن في التاريخ ليكون ثالث أسرع عداء في التاريخ في سباق نصف ماراثون. كما يضم منتخب الرجال العداء الحسن العباسي الذي فاز بلقب النسخة الأولى من سباق الشارقة الدولي لنصف الماراثون العام الماضي 2017 حين أنهى السباق بزمن قدره 01:02:58 ساعة، كما يبرز العداء ألبرت روب المتخصص في سباق 5 آلاف متر والحائز على ذهبية ذات السباق بآسياد إنشيون 2014 والعديد من الإنجازات الاسيوية والعربية، بالإضافة إلى العداء شومي ديشازا المتخصص في سباق الماراثون لمسافة 42 كيلومتراً، وأخيراً العداء أويكي أوياليو المتخصص في سباقات الطريق للمسافات الطويلة.



روز شيلمو الاسم الأبرز بمنتخب السيدات تتركز الأنظار بمنتخب سيدات البحرين على البطلة العالمية روز شيلمو بصفتها حاملة ذهبية سباق الماراثون لمسافة 42 كيلومتراً ببطولة العالم التي أقيمت الصيف الماضي 2017، رغم أنها ليست بذات القدرة والإمكانيات في سباق نصف الماراثون لمسافة 21 كيلومتراً والذي تبرع فيه على وجه الخصوص العداءة ايونيس جومبا بعد فوزها بالمركز الأول بملتقى كوبنهاغن الدولي وفوزها بالمركز الأول في سباق نصف الماراثون بعدما أنهت مسافة السباق بزمن 1:06:11 ساعة أثبتت من خلاله ما تتمتع به من قدرات بدنية وفنية متميزة بعدما تفوقت على مجموعة من أبرز العداءات العالميات المشاركات في السباق. كما يضم منتخب السيدات العداءة دليلة عبدالقادر وزميلتها شيتاي اشيت وديسي جاسا اللواتي يتمتعن جميعهن بإمكانيات جيدة من شأنها أن تقود منتخب السيدات إلى منصة التتويج على مستوى الفرق. وتشارك في سباق السيدات العداءة الكينية "جوزلين جيبكوسدي" صاحبة الرقم القياسي في سباق نصف الماراثون الدولي الذي أقيم في فالنسيا شهر أكتوبر الماضي بعدما أنهت السباق بزمن 1:04:51 ساعة.

الوفد الإداري يصل فالنسيا بعد 13 ساعة وصل الوفد الإداري لبعثة ألعاب القوى إلى مدينة فالنسيا ظهر الخميس برئاسة أمين سر الاتحاد راشد البوعينين، كما ضم الوفد كلا من المدير الفني طاهر ريغي، وإداري منتخب الرجال مشعل الذوادي، وإدارية منتخب السيدات فاتن عبدالنبي، والصحافي المرافق حسن علي، فيما التحق بعض العدائين والعداءات بالوفد في إسطنبول، كما وصل أمس رئيس المدربين خالد بولامي والمدلك سمير نصير قادمين من المغرب إلى فالنسيا مباشرة. واستغرقت رحلة الوفد الإداري التي غادرت من البحرين قرابة 13 ساعة، منذ المغادرة من البحرين فجر الخميس الماضي الساعة 2 صباحا إلى المحطة الأولى بتركيا "ترانزيت" ومن ثم المغادرة إلى المحطة الثانية بفالنسيا، حيث وصل الوفد إلى مطار فالنسيا الساعة 2:30 تقريباً. وتقيم البعثة البحرينية بفندق "aqua " الذي هو عبارة عن فندق ومجمع تجاري يبعد عن نقطة البداية للسباق حوالي كيلومتر واحد.

ريغي: حظوظنا جيدة لبلوغ منصة التتويج قال المدير الفني بالاتحاد البحريني لألعاب القوى الكابتن طاهر ريغي، إن منتخب الرجال يمتلك حظوظاً جيداً لأن يكون من ضمن المراكز الأربعة الأولى على مستوى الفرق، مشيراً إلى أن المنتخب الكيني يعتبر من أقوى المنافسين لأن لاعبيه الخمسة المشاركين أنهوا السباق بأقل من ساعة، بينما في منتخبنا أنهى سباق نصف الماراثون بأقل من ساعة العداء ابراهام شيروبن العام الماضي 2017 "58:40 دقيقة" وهو مؤهل لأن يحرز المركز الأول على مستوى الفردي إذا ما حالفه التوفيق. وأشار ريغي بأن منتخب أوغندا سيكون منافساً قوياً أما المنتخب المغربي والجزائري فإن مستوياتهما متوسطة، لافتاً النظر إلى أهمية العدو بمجموعة واحدة لتحقيق ميدالية ملونة على مستوى الفرق. وذكر أن حظوظ منتخب السيدات تبدو جيدة بنسبة أكبر في الحصول على احد المراكز الثلاثة الأولى على مستوى الفرق وذلك عطفاً على أرقامهن ونتائجهن الرائعة في الملتقيات والبطولات اللواتي خاضهن خلال الفترة الماضية تحضيرا لبطولة العالم، موضحاً بأن منتخبنا لا يقل مستوى عن نظيره الكيني المرشح للمراكز الأولى دائماً. وقال ريغي، إن البطلة الأولمبية وصاحبة فضية ماراثون السيدات بأولمبياد ريو 2016 إيونيس كيروا غابت عن السباق بداعي الإصابة، وأن الفريق يعول على العداءات الأخريات ومن بينهن روز شيلمو رغم أنها ليست متخصصة في سباق نصف الماراثون.

جهود كبيرة للذوادي وفاتن يبذل إداري منتخب الرجال مشعل الذوادي وإدارية منتخب السيدات فاتن عبدالنبي جهوداً كبيرة في سبيل إنجاز كافة المهام الإدارية المنوطة بهما، حيث يعمل الاثنان كخلية نحل على مدار اليوم منذ وصولهما من خلال توفير مختلف احتياجات ومتطلبات اللاعبين والوفد الفني والإداري والتواصل مع اللجنة المنظمة وإجراء ترتيبات السكن والوصول وتوفير التجهيزات الخاصة بالعدائين، ليجمع الاثنان بين العمل الفني والإداري، فالذوادي يعمل كذلك مدرباً للموهوبين وفاتن كانت عداءة قبل ان تنتقل للعمل الإداري ليبدع الاثنان في مجال العمل الإداري ويواصل العطاء لخدمة ألعاب القوى البحرينية.

تنظيم 20 نسخة وكينيا تهيمن على المراكز الأولى تقام بطولة العالم لنصف الماراثون تحت إشراف الاتحاد الدولي لألعاب القوى والفائز بلقبها يلقب بطل العالم في الفردي وفريق لسباق نصف الماراتون. النسخة الأولى من البطولة، أقيمت في عام 1992 في بريطانيا لتستمر حتى الآن ويصل عددها إلى 20 نسخة بينما تستضيف فالنسيا حالياً النسخة الـ 21 وكانت تسمى البطولة ببطولة العالم للسباق على الطريق، قبل أن تسمى بطولة العالم لنصف الماراثون منذ النسخة التي اقيمت عام 2008 في ريودي جانيرو بالبرازيل. وأقيمت النسخة الأخيرة من البطولة في مدينة "كاردييف" البريطانية ويحمل لقب البطولة على مستوى الفرق للرجال المنتخب الكيني "2:58:58 ساعة" وعلى مستوى الفردي فاز العداء الكيني "جيوفري كومورور" بالمركز الأول بزمن "59:10 دقيقة" وعلى مستوى الفرق للسيدات ظفر المنتخب الكويتي بالمركز الأول على مستوى الفرق "3:22:59 ساعة"، وعلى مستوى الفردي فازت العداءة الكينية "بيريس جيجيرجير" بالمركز الأول "1:07:31 ساعة" لتسيطر كينيا على جميع المراكز الأولى في مسابقتي الرجال والسيدات.

البوعينين يلتقي العدائين ويحثهم على الظهور المشرف عقد رئيس الوفد، أمين سر الاتحاد البحريني لألعاب القوى راشد البوعينين اجتماعا مع منتخبي الرجال والسيدات والوفد الفني والإداري السبت، حث خلاله العدائين والعداءات على الظهور المشرف وتقديم افضل ما لديهم من أجل تحقيق افضل النتائج التي تعكس المكانة المتميزة لألعاب القوى البحرينية وما تتمتع به من سجل متميز من البطولات والألقاب عل كافة الأصعدة. وأطمأن البوعينين على احتياجات البعثة وتأكد من جاهزية العدائين والعداءات متمنياً لهم جميعاً التوفيق والنجاح.

مركز إعلامي ضخم للحدث خصصت اللجنة المنظمة لبطولة العالم لنصف الماراثون والاتحاد الدولي لألعاب القوى مركزاً إعلامياً ضخماً بمبنى العلوم والفن بمدينة فالنسيا والذي يستوعب أكثر من 500 إعلامي مزوداً بمختلف التسهيلات اللازمة مع وجود مجموعة من المتطوعين لخدمة رجال الصحافة والإعلام بمختلف فئاتهم، بالاضافة إلى تخصيص المركز لإقامة المؤتمرات الصحفية واللقاءات التلفزيونية.