واشنطن - نشأت الامام، وكالات

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنها فرضت عقوبات على 10 إيرانيين وشركة إيرانية بتهمة القيام بـ "حملة سرقة معلوماتية كبيرة" طالت جامعات ومؤسسات في العالم، بعدما كشفت وزارة العدل الامريكية عن اتهامات ضد حلقة قرصنة إيرانية يقول المدعون العامون إنها "قضت سنوات في سرقة أبحاث ووثائق من أكثر من 100 جامعة ووكالة حكومية أمريكية".

من جانبها، ذكرت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان أن الأشخاص العشرة مرتبطون بمؤسسة "مبنا" الإيرانية، وهم متهمون بـ "سرقة الملكية الفكرية وبيانات مهمة لمئات الجامعات في الولايات المتحدة ودول أخرى وكذلك شركة إعلامية، بهدف تحقيق مكاسب مالية شخصية".



وتم تجميد موجودات الأفراد والشركة وحظر تعامل المواطنين الأمريكيين معهم.

وقالت وزارة العدل في بيان منفصل إنها بدأت ملاحقات قضائية ضد 9 من الأفراد العشرة وضد معهد مبنا.

ووصف جيفري بيرمان، المحامي الأمريكي في المقاطعة الجنوبية لنيويورك، في بيان له ما وقع بانه "هجوم إلكتروني هائل وقوي" و"واحدة من أكبر حملات القرصنة التي تحقق فيها الدولة على الإطلاق" من قبل المسؤولين الأمريكيين.

وهذه هي المرة الثانية التي يتهم فيها المدعون الفيدراليون المتسللين بالتورط نيابة عن الحكومة الإيرانية، ويأتي ذلك بعد عامين بالضبط من اتهام وزارة العدل لـ 7 إيرانيين بسلسلة من الهجمات الإلكترونية المنسقة ضد القطاع المالي الأمريكي والتسلل إليه عام 2013.

لكن التهم التي وجهت الجمعة تمثل حملة سرقة رقمية أوسع نطاقاً وأكثر غرضاً. كما أنها المرة الأولى التي تتهم فيها وزارة العدل المتسللين المرتبطين بالحكومة بالتسلل إلى مكاتب الحكومة الأمريكية.

وقال بيرمان للصحافيين في مؤتمر صحافي الجمعة "حكومة ايران اخترقت بشكل منهجي شبكات الكمبيوتر في البلاد بقصد سرقة أكبر قدر ممكن من المعلومات".

واستهدفت وزارة العدل على وجه التحديد من قبل معهد مابنا الذي يقع مقره في إيران، والذي تقول إنه تأسس في عام 2013 لمساعدة الجامعات الإيرانية والمنظمات العلمية والبحثية في الوصول إلى الموارد العلمية غير الإيرانية".

ويقول المدعون العامون إن "المتسللين العاملين في معهد مابنا سرقوا على مدار أربع سنوات ما لا يقل عن 31 تيرا بايت من البيانات من 144 جامعة أمريكية، بلغ مجموعها 3.4 مليار دولار في مجال الملكية الفكرية". وقالت وزارة العدل ان "المجموعة دخلت في 176 جامعة أجنبية".

ووفقًا لوثائق المحكمة، قام المخترقون بتعريض هذه الأنظمة للخطر عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى أساتذة، يتظاهرون بأنهم أساتذة آخرين، وتقول لائحة الاتهام ان "المتسللين الإيرانيين ضربوا 36 شركة أمريكية، تتراوح بين اثنين من وسائل الإعلام ومنظمات الترفيه، بالاضافة إلى خمس شركات استشارية، وشركة رعاية صحية واحدة، وشركة للأغذية والمشروبات، وشركة مبيعات سيارات عبر الإنترنت".

وإلى جانب الجامعات والشركات الخاصة، اتهم ممثلو الادعاء الإيرانيين بالتدخل في 5 وكالات حكومية أمريكية، بما في ذلك حكومات الولايات في هاواي وإنديانا، فضلاً عن لجنة تنظيم الطاقة الفيدرالية، التي تشرف على صناعة الطاقة، ووزارة العمل.

في السابق، كان المسؤولون الأمريكيون يتجنبون إبعاد تهم الخرق الحكومي من اي دولة أجنبية، ناهيك عن توجيه الاتهامات المباشر، خوفًا من أن يؤدي ذلك إلى إثارة خصوم للرد عن طريق فضح التطفل الرقمي الأمريكي.

وفي المجموع، وجهت النيابة العامة الاتهامات لتسعة إيرانيين لمشاركتهم في البرنامج، والذي استمر حتى ديسمبر 2017 على الأقل، وفقا لبيان رسمي.

وخلال تلك السنوات، خرق قراصنة "مابنا" المتهمون حسابات البريد الإلكتروني لما يقرب من 8 الاف أستاذ في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 4 الاف في الولايات المتحدة، حسبما قال مسؤولون. كما تسللوا إلى الأمم المتحدة وصندوق الأمم المتحدة للطفولة، وفقا لوثائق المحكمة.

وقام المتسللون بإجراء العديد من عمليات التوغل "بالنيابة عن الحرس الثوري الإيراني، بالإضافة إلى عملاء آخرين من الحكومة والجامعة الإيرانية"، وفقًا لما ذكرته وزارة العدل.

وقال بيرمان "استهدف المتسللون الابتكارات والملكية الفكرية من أعظم العقول في بلادنا".

كما فرضت وزارة الخزانة عقوبات على معهد مابنا والأفراد التسعة المتهمين.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد الجمعة، وصف، وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، سيغال ماندلكر، الجهود بأنها "مثال غير عادي على استعداد النظام الإيراني لاستخدام وسائل تمكنها عبر الإنترنت وغيرها من الوسائل غير المشروعة لإثراء نفسها".

وتعد خطوة الجمعة الأحدث في الاتجاه المتنامي للمدعين العامين في الولايات المتحدة - حيث يتهم المتسللون المرتبطون بحكومات أجنبية.

لسنوات، كانت الحكومة مترددة في اتخاذ مثل هذه الخطوة. كان من الصعب تحديد الهجمات عبر الانترنت بشكل قاطع ، وكان هناك القليل - إن وجد - من احتمال أن يرى المتسللون الذين تم اتهامهم داخل قاعة المحكمة. كما أشار بعض المسؤولين إلى الخوف من الكشف عن جهود التجسس الأمريكية على الإنترنت.

لكن المحققين أصبحوا أفضل في تحديد المذنبين الرقميين بشكل ملموس. وبدأ المزيد من خبراء السياسة يروجون لنظرية "الاسم والعار" - الفكرة القائلة بأن تسليط الضوء على المخالفات الرقمية للحكومات الأخرى يمكن أن يشجع الإدانة الدولية ويردع مثل هذا السلوك.

وفي العام الماضي فقط، أدانت وزارة العدل جاسوسين روسيين بتهمة اختراق شركة ياهو العملاقة للتكنولوجيا وسرقة بيانات عن 500 مليون مستخدم. تمثل هذه الحالة التاريخية المرة الأولى التي قامت فيها الولايات المتحدة بتوجيه اتهامات عبر الإنترنت إلى المسؤولين في موسكو. وقال نائب وزير العدل رود روزنشتاين في مؤتمره الصحفي الجمعة "هذا النوع من التعريف العام يساعد على ردع اقتحام الكمبيوتر الذي ترعاه الدولة عن طريق تجريد المتطفلين من مجهوليتهم وفرض عواقب حقيقية".

كما اتهمت إدارة أوباما وترامب كوريا الشمالية وروسيا علناً بمختلف الهجمات الإلكترونية الأخرى منذ عام 2014 ، وكثيراً ما فرضت عقوبات اقتصادية بعد ذلك.

وأضاف روزنشتاين "سنستمر في متابعة هذه الاستراتيجية. أعتقد أنه سيكون لها تأثير."

وأوضح روزنشتاين في البيان "سرق المواطنون الإيرانيون التسعة اكثر من 31 تيراوكتيت من الوثائق والمعطيات تابعة لأكثر من 140 جامعة أمريكية و30 شركة أمريكية، و5 وكالات حكومية أمريكية واكثر من 176 جامعة في 21 بلدا".

وأضاف أن المتهمين فعلوا ذلك لحساب الحكومة الإيرانية والحرس الثوري.

وبحسب واشنطن تم إنشاء معهد مبنا في 2013 "لمساعدة الجامعات ومنظمات البحث العلمي الإيرانية في سرقة بوابات الدخول إلى المصادر العلمية غير الإيرانية".

وقال نائب وزير العدل "هؤلاء المتهمون فارون من العدالة الآن" وحذر من أنهم قد يواجهون طلبات بتسليمهم من أكثر من مئة دولة إذا غادروا إيران.

وقالت وزارة العدل إن الحملة استهدفت حسابات البريد الإلكتروني لأكثر من 100 ألف أستاذ جامعي حول العالم وتمكنت من اختراق نحو 8 آلاف منها فيما وصفته بأنه أحد أكبر الهجمات الإلكترونية الذي ترعاه دولة.

وقال ممثلو الادعاء إن المتسللين الإلكترونيين استهدفوا أيضا وزارة العمل الأمريكية ولجنة الطاقة الاتحادية الأمريكية والأمم المتحدة.