أكد العضو جمال فخرو النائب الأول لرئيس مجلس الشورى أثناء جلسة مناقشة مشروع قرار البند الطارئ المقدم من مملكة البحرين والكويت وفلسطين وتركيا باسم المجموعة العربية على ضرورة استقرار الوضع القانوني الدولي لمدينة القدس، حسبما جاء في كل قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، وغيرها من المواثيق الدولية ذات الصلة.



وعبر فخرو عن رفضه أية قرارات فردية تتناول أي تغيير لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة وغيرها من المواثيق الدولية التي تناولت الوضع القانوني لمدينة القدس، سواء من خلال حكومات دول أو حكومة الإحتلال الإسرائيلي أو غيرها.

جاء ذلك خلال مشاركته والعضو د. سعيد عبدالله من وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين في اجتماعات الجمعية(138) للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة خلال الفترة 24 – 28 مارس الجاري في جنيف بسويسرا.


ودعا فخرو المجتمع الدولي إلى ضرورة إيجاد وسائل تفاوضية جادة بين أطراف القضية الفلسطينية برعاية دولية أممية للوصول لحل الدولتين، على أساس قرارات الشرعية الدولية ومرجعية الأمم المتحدة، وإتفاقيات "أوسلو" "ومدريد" وغيرها من المرجعيات ذات الصلة .

وعبر فخرو عن معارضته لأية تغييرات ديمغرافية أو هيكلية لمدينة القدس، معبرا عن رفض الوفد البحريني القاطع لقرار الإدارة الأمريكية بخصوص مدينة القدس.

كما شاركت كل من العضو د. سوسن تقوي والنائب محمد الجودر في اللجنة المعنية بالسلم والأمن الدوليين وذلك حول مناقشة مشروع القرار المعني باستدامة السلام كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة.

وتحدثت د. سوسن تقوي حول مشروع القرار المعروض أمام اللجنة حول الحفاظ على السلام كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة حيث تم التوافق بين البرلمانات الاعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي على اعتماد ٧ تعديلات مقدمة من الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين على مشروع قرار حول الحفاظ على الامن لضمان تنمية مستدامة ضمن اعمال اللجنة الدائمة المعنية بالسلم والامن الدوليين.

وبين النائب محمد الجودر خلال الاجتماع جهود البحرين في تحقيق التنمية المستدامة حيث أولت البحرين اهتماما واسعا بأهداف التنمية المستدامة والتزمت بتحقيقها منذ اعتمادها في عام 2000 وذلك لما لها من أثر بالغ في تنمية المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية و تطوير البنية التحتية والاستثمار في الموارد البشرية .

وأوضح الجودر دور السلطة التشريعية في البحرين في تحقيق التنمية المستدامة باعتبارها شريك رئيسي في صناعة القرار، فقد قدم مجلس النواب مرئياته حول أهداف التنمية المستدامة قبل الاعتماد والبدء في تنفيذها رسميا، بما يزيد من الاهتمام بالحقوق الأساسية للمواطنين، بالإضافة إلى ذلك قد شكلت حكومة البحرين فرق عمل تقوم برصد مؤشرات التنمية المستدامة بانتظام لتقييم التقدم المحرز ورصد التحديات واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمواجهتها.

أما النائب د.جميلة السماك فقد شاركت في اجتماع مكتب اللجنة المعنية بالديمقراطية وحقوق الانسان.

كما شاركت العضو أ.جميلة سلمان في اجتماع تعزيز النظام العالمي للمهاجرين واللاجئين تناول الموضوع بشكل تفصيلي وكيفية ادارة مشكلة اللاجئين في العالم خصوصا وأن العدد في ازدياد ومتوقع أن يكون مهولاً في السنوات القادمة بسبب النزاعات، مشيرة إلى جهود مملكة البحرين في هذا الشأن وما قدمته في هذا الملف الهام دولياً.

وشاركت كل من العضو ا.جميلة سلمان النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى والنائب د.جميلة السماك في المجموعة الثانية من منتدى النساء البرلمانيات وذلك حول البند المتعلق بالتنمية المستدامة والاقتصاد والتجارة.

كما شارك العضو د.سعيد عبدالله في اجتماع اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة والاقتصاد والتجارة حيث تمت مناقشة مشروع القرار حول اشراك القطاع الخاص في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة خاصة في مجال الطاقة المتجددة، حيث قدم شرح حول التزام البحرين بمبادىء وأهداف التنمية المستدامة واقرارها وعملت على اجراء الكثير من الاصلاحات والمبادرات وسن التشريعات لضمان تحقيق تحقيق تلك الأهداف 17 وفيما يتعلق بموضوع الطاقة المتجددة فالبحرين بذلت جهداً كبيراً في هذا المجال.

وشارك أيضا عبدالله بن خلف الدوسري الأمين العام لمجلس النواب في أعمال اجتماع الأمناء العامين بالبرلمانات الدولية حيث سيستعرض تجربة الأمانة العامة لمجلس النواب البحريني من خلال تلك الاجتماعات المتواصلة إلى جانب مشاركته في اجتماع المجموعة العربية للامناء العامين.

يذكر أن وفد الشعبة البرلمانية يضم في عضويته جمال فخرو النائب الأول لرئيس مجلس الشورى، أ.جميلة سلمان النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى ، والنائب د. جميلة السماك، ود.سعيد عبدالله، ود.سوسن تقوي، والنائب محمد الجودر، وعبدالله بن خلف الدوسري الأمين العام لمجلس النواب.