لندن - محمد المصري

مرة أخرى كانت الولايات المتحدة، موطناً لنجوم كرة القدم الذين يخطون الخطوات الأخيرة في مسيرتهم الكروية، وهذه المرة بانضمام الهداف السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش إلى نادي لوس أنجلوس جالاكسي.

ورحل إبرا عن اليونايتد، بعد أن ظهر بصورة طيبة مع الفريق في الموسم الماضي قبل تعرضه لإصابة قوية في الرباط الصليبي، لكن أهم الدروس المستفادة من تجربة إبرا هو تألقه اللافت مع مرور السنوات.



ويعد إبرا رابع أكثر اللاعبين في تاريخ كرة القدم حصولاً على بطولات مع الأندية بعد ماكسويل (37) وجيجز وداني ألفيش (35)، ففي رصيد إبرا 34 لقباً.

ويعد إبراهيموفيتش أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف من بعد تخطيه سن الـ30، بـ215 هدفاً متفوقاً على مواطنه هنريك لارسون صاحب الـ189 هدفاً.

وسجل زلاتان أهداف لأنديته وبلده منذ أن بلغ 30 عاماً (251) أكثر مما كان عليه قبل وصوله إلى هذا السن (232).

وفي البريميرليغ حفر إبرا اسمه في تاريخ البطولة كأكثر لاعب فوق سن الـ35 عاماً إحرازًا للأهداف، وجاء ذلك في الموسم الماضي بـ17 هدفاً.

ويحمل زلاتان العديد من الأرقام القياسية المسجلة بإسمه، إذ إنه هو اللاعب الوحيد الذي سجل في دوري أبطال أوروبا لـ6 فرق مختلفة: أياكس، يوفنتوس، إنتر، برشلونة، ميلان، باريس سان جيرمان.

كما أنه اللاعب الوحيد غير الإيطالي الذي يتوج بهداف الدوري الإيطالي مع فريقين مختلفين (إنتر في 2008/09 وميلان في 2011/2012).

*****

زلاتان × تصريحات!

- بعد انتقاله لباريس "أبحث عن منزل مناسب في باريس، إن لم أجد سأشتري الفندق!".

- عن غوارديولا ومورينيو "إذا قام مورينيو بإضاءة الغرفة بيب سيغلق الستائر".

- آراد آرسنال اختباره وهو شاب فرد على فينغر "زلاتان لا يخضع لاختبارات!".

- عن نفسه "تذكروا، قد تُخرجوا الطفل من الحي الذي يسكن به، لكن لا يمكنكم إخراج عقلية الحي من الطفل".