-المؤيد: الشركة في موضع الربحية مع مضاعفة مساحات "السوق الحرة" وزيادة المسافرين



حسن عبدالنبي

قال رئيس مجلس إدارة شركة مجمع البحرين للأسواق الحرة، فاروق المؤيد "إن شركة مجمع البحرين للأسواق الحرة أبرمت العقود الجديدة بعد التوصل للإتفاق مع الحكومة بمراجعة العقود"، مشيراً" أن العقود السابقة لحقوق الامتياز تعطي للحكومة استقطاع نسبة 21% من المبيعات السنوية".



وأشار المؤيد أن حقوق الامتياز الجديد يشترط تأسيس شركة مستقلة تتملك فيها الأسواق الحرة 55% و45% لشركة طيران الخليج القابضة مشيراً" أنه وفقاً للدراسات التي أجرتها الشركة، أن الشركة ستكون موضع الربحية مع مضاعفة مساحات العرض المخصصة فضلاً عن خطط المملكة لجذب السياح من الخارج وزيادة أعداد المسافرين إلى المطار".

وأشار المؤيد "أنه حسب الدراسات التي تقوم بها الحكومة لجعل البحرين مركز سياحي يتوقعون استقطاب نحو 10 آلالاف سائح أوروبي وأن ذلك سينعكس إيجاباً على حركة المطار والسياحة وزيادة نسب الإشغال الفندقي في المملكة".



وعن تأثير تطبيق الضريبة الانتقائية على مبيعات الشركة من السلع التي شملتها الضريبة التي تم إقرارها مطلع العام، قال رئيس مجلس إدارة شركة مجمع البحرين للأسواق الحرة" أن مبيعات السلع الانتقائية تحقق قفزات عالية في المبيعات منذ بدء تطبيق الضريبة الانتقائية"، مشيراً" أن غالبية الزبائن يستغلون سفرياتهم لشراء السلع من المطار لتفادية دفع الضريبة".

من جانب آخر صادقت الجمعية العمومية لشركة مجمع البحرين للأسواق الحرة على توزيــع أربــاح نقديــة للمساهمين بنسبة 50% مــن رأس المال، أي ما يعادل 7,113,597 مليون دينار بحريني،على أن يتم دفـع الأرباح في موعـد أقصـاه 5 أبريـل 2018.



وأقرت الجمعية العمومية -والتي بلغ نصاب الحضور فيها 73.9% من إجمالي الأسهم الحاضرة- ترحيل مبلغ 646,691 ألف دينار بحريني إلى الاحتياطي القانوني.

كما وافقت العمومية على تخصيص مبلغ 141,826 ألف دينار بحريني للأعمال الخيرية، وتخصيـص مبلـغ 100,302 ألف دينـار بحرينـي مكافـأة لأعضـاء مجلـس الإدارة، عن أعمال الشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018.



وحققت شركة مجمع البحرين للأسواق الحرة صافي أرباح قدرها 7.1 مليون ديناربحريني بتراجع 14.9%، مقارنة مع 8.3 مليون دينار بحريني، وبلغ العائد الأساسي لكل سهم 50 فلساً للعام 2017، مقارنة بـ 59 فلساً لكل سهم في العام 2016.