شاركت الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين في اجتماع اللجنة الدائمة للأمم المتحدة الذي يعقد أعماله على هامش اجتماعات الجمعية 138 للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف خلال الفترة من 24-28 مارس 2018م.

وخلال الاجتماع أشارت جميلة سلمان النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى إلى أن مملكة البحرين قد التزمت بمبادىء وأهداف التنمية المستدامة منذ اقرارها واتخذت العديد من الاصلاحات والمبادرات في شتى المجالات، مشيرة إلى دور السلطة التشريعية كمكمل لعمل الحكومة على تحقيق غالبية تلك الأهداف، عبر دمجها في خطط التنمية الوطنية وبرامج العمل المتتالية للحكومة من خلال أنظمة الحماية والرعاية الاجتماعية والصحية وتطوير التعليم وتحسين مخرجاته والمساواة وتمكين المرأة ودعم الشباب.



وقد بدأت اللجنة أعمالها باعتماد جدول الأعمال ثم اقرار ملخص جلسة اعمالها التي عقدت على هامش اعمال الجمعية الماضية في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية. وقد ناقشت اللجنة موضوع أهداف التنمية المستدامة تمهيداً للتحضير لجلسة 2018 لمنتدى الأمم المتحدة السياسي الرفيع المستوى. حيث أن شعار المنتدى السياسي الرفيع المستوى لهذا العام حول: "التحول إلى مجتمعات مستدامة ومرنة".

كما شارك النائب محمد الجودر في لجنة السلم والأمن الدوليين حيث تم اعتماد مشروع القرار المعني باستدامة السلام كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة أثناء الجلسة ووضع الأجندة المستقبلية للاجتماع القادم وهو موضوع تقدمت به أوكرانيا، وتم تعيين مقررين للمشروع احدهما من اوكرانيا والآخر من الأردن وذلك لوضعه على اجتماعات الجمعية رقم 139 الذي سيقام في أكتوبر القادم .فيما شاركت جميلة سلمان وسوسن تقوي في استكمال مناقشات منتدى النساء البرلمانيات.

ومن جانب آخر شاركت العضو د. سوسن تقوي في اجتماع هيئة مكتب اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين حيث قدمت رئيسة اللجنة موجزا عن أنشطة اللجنة المتعلقة بالسلام والأمن الدولي منذ الاجتماع الأخير للمكتب. كما ناقش المكتب الموضوعات التي تلقتها الأمانة العامة في اللجنة وتمت دعوة القائمين على المقترحات لعرضها على المكتب قبل إجراء المناقشات فيها، وتقدمت السويد و أوكرانيا بمقترحين لعرضها في الاجتماع ١٣٩ للاتحاد البرلمان الدولي. واختارت هيئة المكتب مقترح أوكرانيا مبررين أن هذا هو موضوع متعلق بعدد من الدول والإرهاب.

ومن جانبها أكدت سوسن تقوي عضو اللجنة على تاييدها وكامل دعمها للمقترح المقدم من أوكرانيا لما له من أهمية أمنية في مكافحة الارهاب، كما انه يلامس الوضع الأمني الذي مرت به مملكة البحرين، مشيرة إلى أن المكتب ناقش برنامج عمله المستقبلي والانشطة التي ترغب في أن تنظمها اللجنة في الجمعيات المقبلة وكذلك الأنشطة التي قد تجري بين الجمعيات، وموضحة أنه تمت الموافقة على ترشيح نائب رئيس اللجنة لمجموعة اليورآسيا كما شكرت رئيسة اللجنة أعضاء اللجنة خلال فترة رئاستها للعامين الماضين. ثم تقدمت بالشكر لجميع أعضاء اللجنة بمناسبة انتهاء فترة عضويتها في اللجنة موكدة أهمية عمل أعضاء اللجنة بجدية شديدة لاهمية مضمونها المعني بعيش العالم بسلام وأمن ومكافحة الارهاب بكافة اشكاله، كما تطلعت الى إمكانية تعديل لائحة اللجنة من خلال الاتحاد البرلماني الدولي لتمديد العضوية بها لمدة ٨ سنوات بدلا من ٤ نظرا لإكتساب العضو الخبرة الفعالة خلال السنتين الاخيرتين من عضويتها.

وفي ذات الوقت شارك عبدالله بن خلف الدوسري الأمين العام لمجلس النواب في أعمال اجتماع الأمناء العامين بالبرلمانات الدولية حيث استعرض تجربة الأمانة العامة لمجلس النواب البحريني، مشيراً إلى أن هذا المشروع عمل من خلال تنفيذ خطة طموحة تضمنت عدداً من الأنشطة والبرامج واعتمدت عددا من الفعاليات والمناسبات للتواصل مع المواطنين، إلى جانب مناقشة مواد علمية وعروض تعريفية تم تقديمها لمختلف الفئات والشرائح للتعريف بأعمال المجلس وإنجازاته وجهوده في جميع المجالات .

وأضاف الدوسري في كلمته التي استعرضها أمام عدد كبير من أعضاء الاتحاد البرلماني الدولي إلى أن هذا الاستعراض السريع لمشروع التواصل المجتمعي وأنشطته يؤكد أن نتائج هذا المشروع الحيوي والهام قد فاقت حدود التوقعات، وأصبحت عرفاً من الأعراف البرلمانية المهمة وهو توسيع نطاق المشاركة المجتمعية والشعبية في صنع القرار.