- العاهل يشمل برعايته افتتاح معرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني "مراعي 2018"

- تنمية الثروة الحيوانية كأحد أهم الركائز الأساسية لتعزيز الأمن الغذائي

- نقدر الجهود الطيبة لوزارة الأشغال في دعم الإنتاج الزراعي والحيواني



...

أكد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى أن إقامة معرض "مراعي" 2018 في نسخته الرابعة يأتي تأكيداً على ريادة المملكة وكفاءة أبنائها ونجاحهم في استقطاب مثل هذه المعارض الدولية المتخصصة التي تدعم الاقتصاد الوطني وتشجع على الاستثمار في مجال الإنتاج الحيواني.

وأعرب جلالته، لدى رعايته الكريمة الثلاثاء بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفل افتتاح معرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني مراعي 2018 - في نسخته الرابعة - والمقام في قرية البحرين الدولية للقدرة، عن شكره وتقديره لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على الجهود الطيبة التي تبذلها في تنظيم المعرض ومبادراتها الوطنية المستمرة لدعم الإنتاج الزراعي والحيواني وتنفيذ العديد من المشاريع الحيوية والخدمية والترفيهية في المملكة، مقدراً جلالته الجهود المتميزة التي بذلها الحرس الملكي التابع لقوة دفاع البحرين ومساهمته المستمرة في هذا المعرض للظهور بهذا المستوى المتميز.

ونوه جلالته بالاهتمام الكبير الذي توليه البحرين لقطاع الثروة الحيوانية والمحافظة عليه وتنميته باعتباره أحد أهم الركائز الأساسية في تعزيز الأمن الغذائي في المملكة.

وأشاد جلالته بالمشاركة المتميزة للشركات المحلية التي أثبتت تطورها واستفادتها من التجارب الدولية في المعارض السابقة، منوهاً بالمشاركة الواسعة لمختلف الشركات العربية والعالمية في المعرض والذي يشكل فرصة هامة للإطلاع على أحدث ما توصلت اليه الشركات والمؤسسات العاملة في هذا القطاع الحيوي من تقنيات علمية حديثة تتم الاستفادة منها في مجال تنمية الثروة الحيوانية.

ولدى وصول جلالة الملك المفدى، كان في الاستقبال عصام بن عبد الله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض وكبار المسئولين.

وبعد عزف السلام الملكي، استهل الاحتفال بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم.

بعدها ألقى وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض الإنتاج الحيواني "مراعي" كلمة قال فيها:

بســـــم الله الرحمن الرحيـــــــــم

سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى حفظكم الله ورعاكم ،،

سيدي حضرة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظكم الله ورعاكم ،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

يشرفني بداية بالأصالة عن نفسي وعن جميع منسوبي وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أن أرحب بالمقام الكريم لحضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه ، ورعايتكم السامية لمعرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني (مراعي 2018).

حضرة صاحب الجلالة العاهل المفدى ،،

إن تشريفكم لهذا الحفل ورعايتكم السامية لهذا المعرض الدولي في عهدكم الزاهر الذي أضحى علامة مضيئة على خارطة المعارض الدولية، إنما يعكس حرص واهتمام جلالتكم بدعم جهود تعزيز الأمن الغذائي والإنتاج الحيواني وصناعة الغذاء.

حضرة صاحب الجلالة ،،

حرصت مملكة البحرين وبفضل من الله وبنظرة حكيمة سامية من لدن جلالتكم حفظكم الله ورعاكم على تعزيز الإنتاج الغذائي في المملكة من خلال منظومة متكاملة من البرامج والمشاريع ضمن برنامج عمل الحكومة الموقرة في مجالات التنمية الزراعية والبحرية والحيوانية ضمن توجهات المملكة الاستراتيجية لتعزيز الأمن الغذائي وتطوير صناعة الغذاء.

فعلى صعيد الثروة الزراعية، وضمن إطار الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة، وبناء على توجيهات الحكومة الموقرة، وبمتابعة ودعم من لدن صاحبة السمو الملكي قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، عملت الوزارة على تنفيذ مجموعة من البرامج والمشاريع الهادفة لدعم الانتاج الزراعي ومنها دعم التقنيات الحديثة كالزراعة العمودية والزراعة بدون تربة وانشاء الاسواق الزراعية والموسمية وتعزيز استخدامات المياه المعالجة ودعم صغار المزارعين وحماية الموروث الزراعي من الآفات النباتية وحماية الرقعة الخضراء والموارد المائية.

وعلى صعيد الثروة البحرية فقد حرصت الوزارة على المحافظة على هذا المخزون للأجيال الحالية والمستقبلية من خلال تعزيز الرقابة وتطوير التشريعات وتحديد مناطق الصيد والمحميات البحرية بالاضافة الى مشاريع الاستزراع السمكي والأرياف الصناعية وتشجيع مشاركة الخاص في هذا المجال، وقد أثمرت هذه الجهود في حماية وتنمية الثروة البحرية في البلاد.

وفي مجال الثروة الحيوانية عملت الوزارة على تعزيز الإنتاج الحيواني من خلال الرعاية الصحية الحيوانية الأولية وحماية المملكة من الأمراض الحيوانية ودعم الإنتاج الحيواني وتقديم الدعم للمربين وإنشاء المحاجر والعيادات البيطرية وتعزيز التعاون الاإقليمي والدولي مع الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الاقليمية، وقد أثمرت هذه الجهود في تعزيز ورفع مستويات الإنتاج المحلي الحيواني في المملكة .

كما عملت المملكة وبتوجيهات من جلالتكم على حماية ما اشتهرت به المملكة من موروث حيواني ارتبط بتاريخ وذاكرة البلاد منذ القدم ومنها موروث الخيل والجمال والصقور والطيور ، حيث نحتفل اليوم وتحت رعاية سامية من لدن جلالتكم حفظكم الله بافتتاح الدورة الرابعة لمعرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني، الذي يسهم وفقاً لرؤية جلالتكم السامية في تعزيز وإبراز هذا الإرث الحضاري لمملكة البحرين.

حضرة صاحب الجلالة ،،

إن معرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني والذي يحظى برعاية واهتمام جلالتكم السامي ، أسهم في إضافة لبنة في صرح صناعة الغذاء المستدام وتبادل الخبرات وتطبيق أفضل الممارسات والاطلاع على أحدث التجارب ، بالإضافة إلى المحافظة على الموروث الحيواني الذي اشتهرت به مملكة البحرين منذ القدم ، وأن المشاركة الواسعة والجماهيرية في دورات المعرض السابقة إنما تعكس ما حققه من نجاحات وتميز، وأننا نتطلع إلى أن يكون هذا المعرض في هذه الدورة ( 2018) إضافة نوعية لما حققته الدورات السابقة من إنجازات للمملكة.

حضرة صاحب الجلالة العاهل المفدى،،

مكرراً رفع الشكر والامتنان لمقام جلالتكم السامي حفظكم الله ورعاكم على رعايتكم لمعرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني (2018) ، وتشريفكم لحفل الافتتاح ، ومتطلعاً إلى أن تكون هذه الفعالية إضافة للفعاليات الدولية التي تستضيفها مملكتنا العزيزة في ظل العهد الزاهر لجلالتكم حفظكم الله ورعاكم ، مسهمة في تعزيز التنمية المستدامة في بلدنا العزيز.

داعياً المولى أن يحفظكم ويرعاكم وأن يديم على جلالتكم موفور الصحة والعافية ، وعلى مملكة البحرين نعمة الأمن والخير والازدهار.

وفقنا الله وإياكم لما فيه خير وصلاح بلادنا العزيزة،،

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

..

بعد ذلك قُدم عرض مرئي باستخدام تقنية ثلاثية الأبعاد بعنوان "البحرين" تضمن قصيدة شعرية، وتبعته فقرة فنية بعنوان " بحريننا الجميلة".

وبعدها أقيم عرض للخيل البحرينية الأصيلة قدمه الحرس الملكي (خيل اسطبلات الروضة) بعنوان "هدية بنت البحرين"، واستعراض مشترك لسرية المراسم والخيالة من الحرس الملكي التابعة لقوة دفاع البحرين وخيالة الأمن العام التابع لوزارة الداخلية. وتلا ذلك فقرة " تخاويت" التي قام بتقديمها الحرس الملكي.

بعد ذلك جرى استعراض جمال الخيل وقدم الحرس الملكي المهرة "نجمة" وهي باكورة إنتاج الفحل البحريني تايلوس.

ثم قدم الحرس الملكي عرضة الخيل.

بعدها، تفضل حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى بتكريم أصحاب المراكز الأولى حيث سلم جلالته سمو الشيخ ناصر بن حمد الجائزة وذلك عن فوز (شوامه) ملك سموه ببطولة الملك عبدالعزيز لمزايين الابل ، واجمل سلوقي مزرعة المزدهر ملك سمو الشيخ عبدالله بن عيسى ال خليفة ، وبطولة المهرات عمر سنة - الجواد نيلة المها ملك السيد أسامة عبدالله الحرم ، وبطولة المهرات سنتان وثلاث سنوات – الجواد ماغنوم فرتشون ak ملك الشيخة منى صالح الراشد ، وبطولة الافراس – الجواد دي كسيبة ملك سعيد جعفر المحيشي ، وبطولة الامهر عمر سنتان وثلاث سنوات – الجواد قطب ملك النوادر العربية ، وبطولة الافحل – الجواد دي جاد ملك خليل إبراهيم مختار ، واسرع صقر (حقق انجاز خليجي ) الاسم درب ملك محمد إبراهيم البوعينين ، واجمل بقرة الاسم روعة من فصيلة هولدشتاين ملك وسيم علي المدحوب من مزرعة المدحوب ، وأجمل حمامة – بوفوطة جاكريين ملك عيسى عبدالله الخاطر .

ثم تشرف عصام بن عبد الله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض بتقديم هدية تذكارية لحضرة صاحب الجلالة العاهل المفدى.

بعدها قام جلالة الملك المفدى وصاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والحضور بالاطلاع على معرض الكتاب "كنوز الخيل" الذي أقيم بهذه المناسبة، حيث ضم المعرض صوراً للخيول العربية البحرينية وإسطبلات آل خليفة الملكية إلى جانب مجموعة من الصور لسلالات الخيل البحرينية الأصيلة وإضافةً إلى الأعمال الفنية التي تطرقه الفنانون من خلالها إلى رسم بيئة الخيل وجمالها ، وقدم العارضون لجلالته شرحاً موجزاً عن هذه الاعمال الفنية.

وأبدى جلالته إعجابه بما شاهده من أعمال فنيه راقيه ، مشيداً بالجهود الطيبة التي بذلت في اعداد هذا المعرض ، وتمنى للقائمين عليه دوام التوفيق والسداد.

بعدها قام جلالته بتدشين كتاب مراعي الخيل وهو من تصوير جبريال بواسيل واعداد وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني .

وفي ختام حفل الافتتاح، أعرب جلالة الملك المفدى عن شكره وتقديره لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على الجهود الطيبة التي تبذلها في تنظيم المعرض ومبادراتها الوطنية المستمرة لدعم الإنتاج الزراعي والحيواني وتنفيذ العديد من المشاريع الحيوية والخدمية والترفيهية في المملكة، مقدراً جلالته الجهود المتميزة التي بذلها الحرس الملكي التابع لقوة دفاع البحرين ومساهمته المستمرة في هذا المعرض للظهور بهذا المستوى المتميز، مؤكداً جلالته على الاهتمام الكبير الذي توليه البحرين لقطاع الثروة الحيوانية والمحافظة عليه وتنميته باعتباره أحد أهم الركائز الأساسية في تعزيز الأمن الغذائي في المملكة .

ونوه جلالته بأن إقامة معرض "مراعي" 2018 في نسخته الرابعة يأتي تأكيداً على ريادة المملكة وكفاءة أبنائها ونجاحهم في استقطاب مثل هذه المعارض الدولية المتخصصة التي تدعم الاقتصاد الوطني وتشجع على الاستثمار في مجال الإنتاج الحيواني.

وأشاد جلالته بالمشاركة المتميزة للشركات المحلية التي أثبتت تطورها واستفادتها من التجارب الدولية في المعارض السابقة، منوهاً بالمشاركة الواسعة لمختلف الشركات العربية والعالمية في المعرض والذي يشكل فرصة هامة للإطلاع على أحدث ما توصلت اليه الشركات والمؤسسات العاملة في هذا القطاع الحيوي من تقنيات علمية حديثة تتم الاستفادة منها في مجال تنمية الثروة الحيوانية.

وأشاد جلالته بالفعاليات الثقافية والتعليمية والترفيهية المتنوعة المصاحبة لهذا المعرض، وأعرب عن تقديره للجهود المخلصة للقائمين عليه متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح في خدمة الوطن العزيز.

بعد ذلك وُدع حضرة صاحب الجلالة بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب.

والجدير بالذكر ان المعرض قد أقيم في البحرين منذ اكثر من خمسين عاما في عهد صاحب العظمة الشيخ سلمان بن حمد ال خليفة رحمه الله وقد امر جلالة الملك المفدى بإعادة تنظيمه منذ عام 2010.

ويعرض تلفزيون البحرين الأربعاء بعد نشرة الثامنة مساء برنامجاً خاصاً لحفل افتتاح معرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني "مراعي" 2018.