دمشق - رامي الخطيب

أرسلت الحكومة الإيرانية مساعدات تمثلت في أغذية وملابس إلى النازحين الأكراد من عفرين شمال سوريا، إلى بلدتي نبل والزهراء، ذات الغالبية الشيعية، في ريف حلب الشمالي، وفقاً لما أعلنته وسائل إعلام مؤيدة لنظام الرئيس بشار الأسد. وكتب على صناديق المساعدات "هدية من الهلال الأحمر - الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وفسر مراقبون منع سلطات الأسد دخول النازحين الأكراد إلى أماكن سيطرتها خاصة في ريف حلب أو المدينة، إلى رغبة نظام الأسد في توزيع المساعدات الإيرانية على السكان المؤيدين للنظام والميليشيات الرديفة التابعة لمخابرات إيران.



من جهة أخرى، قامت منظمات خيرية تركية بتقديم مساعدات إنسانية لأكراد عفرين في محاولة لتأكيد أن عملية غصن الزيتون لا تستهدف المكون الكردي بل الميليشيات الكردية المناوئة لها.

يذكر أن بلدتي نبل والزهراء مؤيدتين لنظام الأسد منذ اندلاع الأزمة السورية في 2011، فيما خرجت مظاهرات تأييد رداً على مظاهرات المعارضة، كما تم توزيع السلاح على سكان القريتين من قبل نظام الأسد بعد أن تعسكرت الثورة، وكان لسكان البلدتين دور بارز في المشاركة في العمليات العسكرية لصالح النظام بمواجهة المعارضة خاصة خارج حدود البلدتين.