* التحالف الدولي يقر بمقتل 855 مدنياً في قصف "داعش" بالرقة ودير الزور

* محللون عسكريون: تحرير مدن مكتظة بالسكان بسوريا دون سقوط مدنيين أمر بالغ التعقيد

دمشق - رامي الخطيب



أثار إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة "داعش"، حول مقتل 855 مدنياً سورياً، عن طريق الخطأ، خلال العمليات العسكرية للسيطرة على محافظتي دير الزور والرقة، موجة من الاستياء الشديد لناشطين ومراقبين على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما اعتبر محللون عسكريون أن "تحرير مدن مكتظة بالسكان من فصائل عسكرية تتحصن فيها دون سقوط ضحايا مدنيين أمر بالغ التعقيد حتى لو استخدمت القوات المهاجمة أسلحة دقيقة التوجيه يبقى احتمال سقوط قتلى مدنيين كبير".

وتساءل ناشطون ومراقبون حول كيفية مقتل هذا العدد الكبير من المدنيين دون قصد، وكيف لا يتم دفع دية لذويهم على أقل تقدير وهل أصبح الإنسان السوري رخيصاً إلى هذا الحد؟!

وقد برر التحالف الدولي مقتل هذا العدد الكبير من المدنيين باتخاذ تنظيم الدولة للمدنيين دروعا بشرية وعدم السماح لهم بالخروج من المدن قبل تحريرها وبالتالي فالقصف والعمليات العسكرية تتسبب بهذه المجازر وأن تنظيم الدولة "داعش"، هو المسؤول عنها.

واعتبر محللون عسكريون أن "تحرير مدن مكتظة بالسكان من فصائل عسكرية تتحصن فيها دون سقوط ضحايا مدنيين أمر بالغ التعقيد حتى لو استخدمت القوات المهاجمة أسلحة دقيقة التوجيه يبقى احتمال سقوط قتلى مدنيين كبيراً".