أعلنت مجموعة البركة المصرفية (ABG) عن تعيين حمد العقاب نائباً للرئيس التنفيذي للمجموعة.

وبهذه المناسبة، قال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان يوسف: "إن هذا التعيين يعكس من جهة الكفاءة والمهنية العالية التي أثبتها حمد العقاب في تولي كافة المهام التي أنيطت به طوال فترة عمله في المجموعة على مدار الأربعة عشر عاماً الماضية التي لعب فيها دوراً محورياً في تنفيذ استراتيجيات المجموعة. كما يعكس هذا التعيين من جهة أخرى حرص المجموعة على الالتزام بأعلى معايير الحوكمة وخطة التعاقب التي رسمهما مجلس إدارة المجموعة. ولا شك إن هذا التعيين سوف يخلق إضافة نوعية في أداء وفعالية المجموعة على كافة المستويات".

وشغل حمد العقاب منصب رئيس الرقابة المالية في مجموعة البركة المصرفية منذ 2005. ويمتلك خبرة مصرفية تربو على 25 عاماً في الشؤون المالية والتدقيق. ويشغل عقاب منصب رئيس مجلس المعايير المحاسبية التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية. كما أنه عضو في مجلس إدارة بنك البركة التركي للمشاركات، والبنك الإسلامي الأردني، وبنك البركة الجزائر. علاوة على ذلك، فإنه يشغل منصب رئيس لجنة التدقيق في بنك البركة التركي للمشاركات، وعضو في لجنة التدقيق في البنك الإسلامي الأردني وبنك البركة الجزائر، وعضو لجنة المسؤولية الاجتماعية في البنك الإسلامي الأردني. علاوة على أنه محاسب قانوني معتمد ومحاسب إداري عالمي معتمد.



يذكر أن مجموعة البركة المصرفية مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها. ومنحت كل من الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف وشركةDagong العالمية للتصنيف الائتماني المحدودة تصنيف ائتماني مشترك للمجموعة من الدرجة الاستثمارية + BBB (الطويل المدى) A3 / (القصير المدى) على مستوى التصنيف الدولي ودرجة (bh) A+ (الطويل المدى) A2 (bh) /(القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيف ائتماني بدرجة BB+على (المدى الطويل) وB (على المدى القصير). وتقدم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء في مجالات مصرفية التجزئة، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع الحقوق نحو 2.5 مليار دولار .

وللمجموعة انتشار جغرافي واسع ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في 16 دولة، حيث تدير أكثر من 700 فرع في كل من: تركيا، الأردن، مصر، الجزائر، تونس، السودان، البحرين، باكستان، جنوب أفريقيا، لبنان، سوريـا، العراق، المملكة العربية السعودية والمغرب، بالإضافة إلى مكتبي تمثيل في كل من إندونيسيا وليبيا.