أقرت الجمعية العمومية لشركة البحرين للسينما، توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 50% من رأس المال المدفوع أي ما يساوي 50 فلسا لكل سهم صادر، بما يعادل 3,958,185 دينارًا، بعد الحصول على موافقة مصرف البحرين المركزي.

وترأس رئيس مجلس إدارة الشركة د.عصام فخرو، إجتماع الجمعية العمومية العادية مؤخراً، حيث وافق المساهمون على محضر الإجتماع السنوي للجمعية العامة العادية السابق المنعقد في 29 من مارس 2017، كما تم المصادقة على النتائج المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017.

وعكست النتائج المالية التي تم اعتمادها لعام 2017 هبوطًا في الإيرادات التشغيلية للشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، حيث حققت الشركة إيرادات تشغيلية بقيمة 14.84 مليون دينار، بالمقارنة مع قيمة الإيرادات التشغيلية التي بلغت 22.88 مليون دينار في عام 2016، مسجلةً بذلك انخفاضًا بنسبة 35.14%.



ويرجع سبب الانخفاض في الإيرادات التشغيلية لشركة البحرين للسينما للربع المنتهي بتاريخ 31 ديسمبر 2017 إلى تحويل إيرادات وتكاليف Cineco 20 بمجمع السيتي سنتر إلى شركة منفصلة ذات علاقة بشركة البحرين للسينما، بدءًا من 1 يوليو 2017، ولهذا فإن البيان المالي لشركة البحرين للسينما قد سجل تحقيق أرباحها الصافية فقط لهذه الفترة.

وبلغت الأرباح الصافية للشركة 34.70 مليون دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، بالمقارنة مع 4.87 مليون دينار خلال الفترة نفسها من السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016. كما حققت الشركة 438 فلسًا ربحية للسهم الواحد للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2017، مقارنة بقيمة 62 فلسًا للسهم للفترة نفسها في عام 2016.

وشهدت شركة البحرين للسينما ارتفاعًا مطّردًا للأرباح الصافية ويرجع ذلك إلى بيع 50% من ملكية موقع سينما سيتي سنتر البحرين والتي نتج عنها صافي أرباح بقيمة 19.5 مليون دينار إضافة لزيادة القيمة العادلة للأسهم نتيجة إعادة التقييم لنسبة 50% المتبقية من أصول سينما سيتي سنتر البحرين. وتم ذلك طبقاً لإتفاقية المشروع المشترك المعلن عنه في 27 سبتمبر 2016 والذي تم الحصول على موافقة المساهمين عليه في الاجتماع المنعقد في 7 نوفمبر 2016.

وسجلت شركة البحرين للسينما خسارة صافية بلغت 2,628,768 دينار في الربع الأخير من عام 2017، مقابل أرباح صافية بلغت 849,176 دينار في الفترة نفسها من السنة المالية 2016. ويرجع هذا الانخفاض إلى قيام الشركة بتخفيض القيمة الدفترية لاستثماراتها.

وقال فخرو: "كان العام 2017 زاخراً بالإنجازات خاصة على مستوى المبادرات، والتي نجحنا عبرها بتعزيز مركزنا ونسعى من خلالها لتحقيق المزيد من النمو في المستقبل القريب".

وأضاف "فيما يتعلق بمشاريعنا في مجال المطاعم، افتتحت شركة البحرين للسينما في العام الماضي مطعم تكاتك المختص بتقديم الأطباق الهندية والصينية الأصيلة، إلى جانب افتتاح مطعم Chaat & Chai المتميز بتقديم المأكولات الهندية الشعبية، في بمجمع اللولو هايبر ماركت في الحد".

وواصل فخرو "نظراً للنجاح الكبير الذي حققه مطعم تكاتك بسوق التنين في ديار المحرق، والذي أسهم بشكل إيجابي في زيادة صافي أرباح الشركة، فإننا نخطط لافتتاح فروع جديدة في مناطق أخرى من مملكة البحرين مما سيسهم بشكل كبير في زيادة نسبة الأرباح للشركة".

وقال: "نحرص على تقديم الأفضل في جميع الجوانب، حيث بادرنا بتجديد سينما الحمراء بإضافات وتصاميم جديدة، مما أسهم بشكل كبير في زيادة شعبيتها ومرتاديها خاصة من الجاليات الأجنبية. وتتواصل مساعينا لزيادة وتطوير صالات عرض الشركة بجميع أنحاء المملكة، حيث قمنا أيضًا بتجديد سينما سار بالكامل في عام 2017، كما قمنا بالإعلان عن النتائج المبهرة لتعاوننا مع VOX Cinemas، بتقديم شاشة عرض سينمائية بتقنية IMAX في سيتي سنتر البحرين".

فيما قال الرئيس التنفيذي للشركة أحمد راشد: "نولي اهتماماً كبيراً لزيادة نمو الشركة وترسيخ حضورها في قطاع الترفيه، استنادًا على خبرة امتدت عبر 50 عامًا مليئة بالإنجازات".

وتابع "يرتكز سعينا لتوسيع إستثمارات الشركة في أسواق جديدة لتحقيق المزيد من النمو. ومع سماح المملكة العربية السعودية بإنشاء وتشغيل دور السينما على أراضيها، فإننا نعمل الآن لتوسيع أعمالنا لتشمل المملكة الشقيقة من خلال افتتاح دور سينما جديدة وحلبات Go-karting، إضافة لفروع لمطعم تكاتك ومطعم رنديفو".

وأضاف راشد: "في ما يتعلق بمشاريعنا المحلية، بدأنا بناء دار سينما ذات 10 صالات في مجمع الواحة بمنطقة الجفير، حيث من المتوقع أن يتم افتتاحه في الربع الثالث من عام 2018. وقد تم الانتهاء من أعمال البناء في مبنى "أوال بلازا" السكني التجاري الجديد الذي تم بناؤه على أرض موقع سينما أوال. وتضمن الإيرادات المكتسبة من هذا المبنى وغيره من المشاريع الأخرى، تدفق عائدات منتظمة للشركة في السنوات المقبلة".

وقال إن الشركة، أكملت الاستعدادات لافتتاح مطعم "التنين الأحمر" المختص بتقديم الأطباق الصينية، في "قرية المطاعم" بجوار مجمع التنين في ديار المحرق. ومن المقرر افتتاح هذا المطعم رسميًا خلال الربع الثالث من عام 2018.