عمان - غدير محمود

يشارك فيلمان أردنيان في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بدورته العشرين التي تنطلق من 11 إلى 17 أبريل الحالي.

ويضم برنامج المهرجان جملة من الأفلام التسجيلية الطويلة والروائية القصيرة والتحريكية من مصر والعديد من البلدان العربية والعالمية، واستعادة ابرز الأفلام الحائزة على جوائز المهرجان في الأعوام العشرين الماضية.



ويشتمل البرنامج على مشروع دوري لتأريخ حركة النقد السينمائي وأعلامه ورموزه واتجاهاته، ويخصص هذا العام للناقد المصري الراحل سمير فريد.

وسيتم عرض مجموعة من إنتاجات السينما التسجيلية والروائية القصيرة العالمية في إطار برنامج مخصص لبعض الأفلام التي فازت بجوائز المهرجان في الدورات الـ19 السابقة.

ومن ضمن الأفلام التسجيلية الطويلة التي يعرضها البرنامج، الفيلم المصري "موج" للمخرج أحمد نور، الفائز بجائزة أفضل عمل تسجيلي طويل عام 2013، والفيلم العراقي "الحرب والحب والله والجنون" للمخرج محمد الدراجي، الفائز بجائزة لجنة التحكيم عام 2008، والفيلم الجنوب أفريقي "صديقك المخلص" للمخرج دوميساني باكاثي، الفائز بجائزة لجنة التحكيم عام 2002، بالإضافة للفيلم المصري "البنات دول" للمخرجة تهاني راشد، الفائز بجائزة أفضل فيلم عام 2006، والفيلم الكوري "كوكب القواقع" للمخرج "سونج جون يي"، الفائز بجائزة لجنة التحكيم عام 2012، والفيلم الفلسطيني "أحلام المنفى" للمخرجة مي المصري، الفائز بجائزة أفضل فيلم عام 2001.

ويعرض المهرجان عدداً من الأفلام الروائية القصيرة منها الأفلام المصرية "لي لي"، للمخرج مروان حامد، الفائز بجائزة لجنة التحكيم عام 2001، و"ألف رحمة ونور" للمخرجة دينا عبد السلام، الفائز بنفس الجائزة عام 2014، و"صباح الفل"، إخراج شريف البنداري، الحائز على ذات الجائزة عام 2006، و"عشق آخر"، إخراج هبة يسري الفائز بشهادة تقدير عام 2006. ومن أفلام التحريك، الفيلم الإستوني "المنضدة"، إخراج يلينا جرلين، ماري ليس، وأورماس جويميس، وهو فائز بجائزة أحسن فيلم عام 2005، والفيلم اللاتفي "الكشك"، للمخرجة أنيت ميليس، الحائز على جائزة أفضل فيلم عام 2014، والفيلم الأرجنتيني "الوظيفة" للمخرج سانتياجو بو جراسو، الفائز بجائزة أحسن فيلم عام 2008، والفيلم الروسي "الأرض التي تدهشنا"، للمخرجة إليزابيتا زيلونوفا، الحائز على جائزة أفضل فيلم عام 2001.

وسيتم تكريم أحد الذين ساهموا في تأسيس المهرجان، وهو الناقد الكبير الراحل علي أبوشادي، وأحد الذين ساهم المهرجان في تأسيسهم أو في تكوينهم الفكري والسينمائي وهو المخرج سمير عبد الله، وسيصدر كتاب عن كل من المكرميْن وستُعقد لكل منهما ندوة خلال أيام المهرجان. كما يصدر المهرجان كتابا بمناسبة الاحتفالية من إعداد الدكتور مجدي عبد الرحمن يوثق تاريخه منذ الدورة الأولى وحتى الآن.

وأعلن الناقد عصام زكريا رئيس الدورة العشرين من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، خلال المؤتمر الصحافي المقام في مركز الهناجر بدار الأوبرا المصرية عن مشاركة 62 فيلماً من 48 دولة للمشاركة في المهرجان بعدما تقدم أكثر من 1500 فيلم من 93 دولة.

وجاءت تفاصيل الدورة الـ20، حيث تم تقسيم برامج المسابقات في المهرجان إلى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة ويتنافس بها 10 أفلام، ومسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة وبها 14 فيلمًا، مسابقة الأفلام الروائية القصيرة ويشارك فيها 21 فيلمًا، مسابقة أفلام التحريك وبها 17 فيلماً إضافة إلى البرامج الموازية.

وتشكلت لجان تحكيم المهرجان: لجنة تحكيم المسابقة الرسمي ويرأسها المخرج الألماني الحاصل على جائزة الأوسكار بيبي دانكرت، وتضم عضويتها 6 مخرجين من الفائزين بجوائز دورات المهرجان السابقة وهم نيكولاس منيوز من إسبانيا، كلوديا نونيز من البرازيل، كوران رودوفانوفيتش من صربيا، حميد باسكيط من المغرب، أورماس جوميز من أستونيا وهبة يسرى من مصر.

أما لجنة تحكيم النقاد فتضم في عضويتها كلاً من الناقد الهندي بريمندرا ماذندير والتاقدة الصربية مايا جوفوفيتش والناقد المصري رامي عبدالرازق، وفي لجنة الجمعية المصرية للرسوم المتحركة فتترأسها المخرجة شويكار خليفة وتضم في عضويتها كلاً من الدكتور أشرف عبد الفتاح والمخرج أحمد عادل وتمنح اللجنة للفيلم الفائز درعاً وشهادة تقدير.

وقررت إدارة المهرجان تكريم الناقد الراحل على أبوشادي، والمخرج العراقي سمير جمال الدين، ويتم على هامش المهرجان توقيع مذكرتي تفاهم الأولى مع المركز الوطني السينمائي المغربي بشأن التعاون في كل المجالات السينمائية والمؤجلة من العام الماضي لأسباب تخص الجانب المغربي، والثانية مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بشأن التعاون في مجال مهرجان الإسماعيلية وتبادل عروضه في الأردن.

ويصدر المهرجان كتاب بعنوان "في رحاب السينما والثقافة" عن الناقد السينمائي الراحل على أبوشادي، وكتاب تكريم المخرج السويسري العراقي سمير جمال الدين، وكتاب تذكاري بعنوان 20 عاماً من مهرجان الإسماعيلية، ويضم المعرض التذكاري للمهرجان أبرز مقتنيات المهرجان خلال 20 عاماً، كتالوجات ومطبوعات الدورات السابقة، معرض بوسترات وصور فوتوغرافيا من الدورات السابقة.

وبالنسبة للورش المقامة على هامش دورة هذا العام، ورشة التصوير السينمائي لمدير التصوير المصري الكبير سعيد شيمي، ورشة للرسوم المتحركة واللايف يتم خلالها تنفيذ فيلم عن حفر قناة السويس الجديدة، واختارت إدارة المهرجان أماكن العروض في قصر ثقافة الإسماعيلية وبه أكثر من 3 قاعات، سينما دنيا، مكتبة مصر، نادي الشجرة- الدنفا، حديقة ميدان النافورة أمام قصر الثقافة. يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور خالد عبدالجليل.