أعلنت مديرة وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة بجامعة البحرين د.سناء أحمد المنصوري، عن وجود دراسة لتصميم برنامج جديد في الزمالة المتقدمة في جامعة البحرين.

وتطرقت خلال اختتام ورشة "إعداد الإطار المرجعي لزمالة التعليم العالي في مملكة البحرين" الخميس، إلى تجربة جامعة أدنبرا نييبر البريطانية في طرح برنامج الزمالة المتقدمة، والتحديات التي واجهتها وسبل مواجهة تلك التحديات، والاستفادة من خبرتها في إعداد برنامج يتناسب مع متطلبات جامعة البحرين.

وقالت إن الورشة تأتي بالتعاون مع أكاديمية التعليم العالي في بريطانيا، شاملة زيارة سنوية مدتها ثلاثة أيام ضمن اتفاق الشراكة الدولية بين جامعة البحرين وأكاديمية التعليم العالي، للاطلاع على سير البرنامج في الجامعة، ودعم فريق العمل في وحدة التميز، وتدريبهم على آخر طرائق عمليات التدريس التقييم بهدف تطوير أدائهم الأكاديمي.



وبينت أن الورشة التي امتدت لثلاثة أيام تناولت مواضيع محددة بالتنسيق مع أكاديمية التعليم العالي في بريطانيا، وعلى إثرها تم ترشيح المحاضرة د.فيونا سمارت من جامعة أدنبرا نييبر، حيث تم الاتفاق على التركيز على برنامج الزمالة المتقدمة، لدعم أكبر عدد من المدرسين في جامعة البحرين وتمكينهم من نيلها، مع إعداد دورة متخصصة لإعداد الفريق لتمكينهم من تقييم ملفات الزمالة بمختلف درجاتها.

من جانبها، أشادت المحاضرة د.فيونا سمارت بالدور الذي تقوم به وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة في جامعة البحرين، والتزام فريق العمل وكفاءته، وإلمامهم بمتطلبات الزمالة والحصول عليها، والدعم المقدم لأعضاء هيئة التدريس، وإصرارهم على أن تكون جامعة البحرين رائدة في هذا المجال على مستوى المنطقة. كما أبدت رغبتها في إجراء بحوث مشتركة بين جامعتها - جامعة أدنبرا نييبر وبين جامعة البحرين للاطلاع على مستوى التطور في إعداد البرامج المختلفة.

وقال الأستاذ المساعد في قسم اللغة الإنجليزية في كلية البحرين للمعلمين - المحاضر في برنامج شهادة الدراسات العليا في الممارسة الأكاديمية د.حسن محسن الوادي: "إن الورشة استهدفت منتسبي وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة من محاضرين ومشرفين ومنسقي برامج، بهدف إعداد إطار مرجعي للزمالة في التعليم العالي في مملكة البحرين، شاملة الزمالة المشاركة والزمالة المتقدمة في التعليم العالي".

وأضاف: "وتهدف الورشة إلى ترويج ونشر ثقافة تطوير الممارسات الأكاديمية، ووضع معايير الممارسات الأكاديمية بهدف تحسين صورة التعلم والتعليم في جامعة البحرينن ومساعدة أعضاء هيئة التدريس، وتقديم الدعم للراغبين منهم لنيل الزمالة المشاركة أو الزمالة المتقدمة عبر وحدة التميز في التعليم".

وعن محاور الورشة تحدث الوادي عن تجربة جامعة أدنبرا نييبر البريطانية وإعداد الإطار المرجعي لتسكين درجات الزمالة في التعليم العالي حسب معايير أكاديمية التعليم العالي في بريطانيا، بالإضافة إلى تدريب أعضاء وحدة التميز لتقديم طلبات الترشح لنيل الزمالة من الأكاديمية.

وشارك في الورشة التي أقيمت في مركز زين للتعلم الإلكتروني في حرم الجامعة في الصخير، جميع أعضاء وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة في جامعة البحرين، الحاصلين على الزمالة المتقدمة من أكاديمية التعليم العالي البريطانية، وبعض منتسبي الوحدة الحاصلين على الزمالة، أو الراغبين في نيل الزمالة المتقدمة.