ميونيخ - مجدي حسونة

يقترب المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي من حسم لقب هداف البوندسليغا للمرة الخامسة في تاريخه بعد أن خسر لقب الهداف العام الماضي لصالح الجابوني بيير إيميريك أوباميانغ، مهاجم فريق بروسيا دورتموند السابق في آخر جولة من منافسات البوندسليغا، والتي شهدت تسجيل أوباميانغ لثلاثة أهداف هاتريك في شباك هامبورغ رفع بها رصيده إلى31 هدفاً وبفارق هدف عن ليفاندوفسكي الذي سجل فقط هدفاً وحيداً في شباك ماينز رفع به رصيده إلى 30 هدفاً.

وبعد رحيل أوباميانغ إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، أصبح ليفاندوفسكي هو الهداف الأول للبوندسليغا، ويبتعد بفارق 13 هدفاً عن أقرب منافسيه نيلز بيترسن، مهاجم فريق فرايبورج الذي يحتل المركز الثاني برصيد 13 هدفاً، فيما تمكن ليفاندوفسكي من تسجيل ثلاثة أهداف هاتريك مرتين في آخر ثلاث مباريات له مع العملاق البافاري، حيث سجل في شباك هامبورغ وفريقه السابق دورتموند.



في بداية مسيرته الكروية حصد ليفاندوفسكي لقب هداف الدرجة الثالثة، والثانية البولندي، مع فريق زنيتشج بروشكوف، ثم انتقل بعدها ليشارك في الدوري الممتاز، فلعب لفريق لخ بوزنان وتمكن من حصد لقب الدوري البولندي، وهداف البطولة في موسم 2009-10، وفي عام 2010 انتقل إلى بوروسيا دورتموند بمبلغ 4.5 مليون يورو حيث فاز بلقب البوندسليغا مرتين على التوالي وحصل على لقب الهداف في موسم 2013، وقبل بداية موسم 2014–15 انضم ليفاندوفسكي إلى فريق بايرن ميونيخ في صفقة انتقال مجاني.

وفي ميونيخ فاز بلقب البوندسليغا في ستة مواسم متتالية، وكان ضمن تشكيلة الموسم في كل النسخ السابقة، وفي موسم 2015-2016 قاد البايرن لتحقيق الدوري بتسجيله 30 هدفاً أما في موسم 2016-2017 حصل على جائزة أفضل لاعب في البوندسليغا، وكان اسمه في التشكيلة المثالية لدوري أبطال أوروبا، أما في 22 سبتمبر 2015، حطم روبرت ليفاندوفسكي رقماً قياسياً بتسجيله خمسة أهداف في تسعة دقائق في مرمى فولفسبورغ، وسط ذهول المدير الفني السابق للبايرن، بيب غوارديولا، حيث اعتبر حدثاً تاريخياً لم يتكرر من قبل.

وفي بطولة كأس أمم أوروبا 2016 سجل ليفا هدفاً لمنتخب بلاده في الثانية 100 من اللقاء في مرمى منتخب البرتغال ليحطم الرقم القياسي كثاني أسرع هدف في تاريخ البطولة.

وفي وقت سابق أصبح ليفاندوفسكي الهداف التاريخي لمنتخب بلاده خلال مشاركته في تصفيات كأس العالم، والتي استطاع خلالها تسجيل 16 هدفاً من أصل 28 سجلها منتخب بولندا ليشارك في بطولة كأس العالم القادمة في روسيا بعد حوالي شهرين.

ومثل ليفاندوفسكي منتخب بلاده بولندا منذ عام 2008 حيث لعب معهم أكثر من 100 مباراة سجل خلالها أكثر من 50 هدفاً، وشارك مع منتخب بلاده في بطولتي يورو 2012 و2016، وتم اختياره كأفضل رياضي في بولندا لمدة سبعة أعوام متواصلة، فيما احتل عام 2016 المركز الرابع لجائزة أفضل لاعب في العالم.

أول ظهور له مع منتخب بلاده كان في 10 سبتمبر 2008 بعد ثلاثة أسابيع من عيد ميلاده العشرين ضد سان مارينو، حيث حل كبديل فسجل هدفاً في المباراة التي انتهت بفوز منتخبه بنتيجة 2-0، وفي تصفيات كأس العالم 2010 سجل ليفاندوفسكي أول سوبر هاتريك له مع المنتخب في شباك الجبل الأسود، حيث سجل أربعة أهداف في المباراة التي انتهت بفوز منتخب بلاده بنتيجة 7-0، وفي 13 يونيو 2015 سجل أسرع هاتريك في غضون أربع دقائق ضد جورجيا.