مدريد - براءة الحسن

اتضحت بنسبة 90% معالم المربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا بعد نتائج الذهاب، التي كانت حاسمة بعض الشيء بالنسبة لريال مدريد الفائز خارج ميدانه على يوفنتوس بثلاثية نظيفة، وهي النتيجة التي حققها ليفربول على السيتي في ملعبه أيضاً، وفوز بايرن خارج ملعبه على إشبيلية بهدفين لهدف، وفوز برشلونة على ملعبه على روما برباعية لهدف.

وسيكون المربع الذهبي لدوري أبطال أوروبا مختلفاً هذه المرة بوجود برشلونة وريال مدريد وبايرن ميونخ وليفربول.



وبغض النظر عن غياب ميلان، فالأندية الأربعة هي الأفضل في تاريخ البطولة، حيث يحتل ريال مدريد الأفضلية بـ(12 لقبًا) يليه ميلان (7)، ثم بايرن ميونخ، برشلونة، ليفربول، ولكل منهم 5 ألقاب.

وهذا يعني أن المربع الذهبي للأبطال سيشهد لأول مرة في تاريخ البطولة وجود أندية حاصلة على اللقب 27 مرة، وهو ما يمكن وصفه بالمربع الذهبي الأكثر لمعاناً.

ويعد بايرن ميونخ هو أفضل الأندية الألمانية على مستوى أوروبا، الأمر نفسه بالنسبة لليفربول الذي يتزعم ريادة الإنجليز محلياً، أما إسبانيا فهي ممثلة بالقطبين ريال مدريد وبرشلونة، علماً أنه لا يوجد أي نادٍ إسباني سبق وأن عانق الكأس ذات الاثنين بخلافهما.

وربما نشهد في هذه النسخة فض الشراكة بين برشلونة، ليفربول، بايرن، أصحاب الألقاب الخمسة وثالث أكثر الحاصلين على البطولة، ففوز أي منهما بالبطولة يعني انفراده بالمركز الثالث واقترابه من ميلان صاحب الألقاب الثلاثة.

ويسعى ريال مدريد هو الآخر لتأصيل أفضليته التاريخية على زعامة أبطال أوروبا باللقب الـ13، والرابع في آخر 5 أعوام.

وحقق بايرن ميونخ اللقب في 5 مناسبات، وخسر النهائي في مثلها، وهو ثاني أكثر الأندية الأوروبية خسارة للقب بعد يوفنتوس (7) مرات، في المقابل لم يعرف ريال مدريد خسارة أي نهائي للنسخة الجديدة من البطولة.