* قوات برية سودانية تشارك في تمارين "درع الخليج 1" بالسعودية

* قضايا وتحديات الوطن العربي على طاولة القمة العربية في الظهران

الخرطوم - محمد سعيد



أكد السفير السعودي في السودان علي حسن جعفر أن "الحرب في اليمن لم تكن خيار المملكة"، مضيفاً أن "خيارنا هو الحل السلمي الذي نسعى لإيجاده لإنقاذ الشعب اليمني من التصرفات العبثية للحوثيين بدعم من إيران"، فيما شدد في تصريحات لمجموعة من الصحافيين بصحيفة "الانتباهة" السودانية على أن "إيران لا يقف تهديدها عند السعودية، وإنما يمتد لكل الدول ذات المذهب السني، وهذا معتقد خطير جداً، والمملكة تعمل على إيقافه وتحجيمه".

وقد سلم السفير السعودي بالخرطوم دعوة من خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للرئيس السوداني المشير عمر البشير لحضور القمة العربية الـ29 والتي ستنعقد في مدينة الظهران بمركز الملك عبد العزيز الثقافي بالظهران، ودعوة أخرى لحضور التمرين البحري الأول في منطقة الخليج، ورحب الرئيس السوداني بالدعوة واكد على مشاركته. وقال السفير علي حسن جعفر في تصريحات صحافية إن "القمة العربية ستناقش الكثير من القضايا والتحديات التي تهم الوطن العربي كله ونسأل الله التوفيق لقادة الأمة العربية لاتخاذ القرارات والتوصيات المناسبة لتعزيز العمل العربي المشترك".

من ناحية أخرى، تلقى وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن عوض بن عوف دعوة من ولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ال سعود لحضور الحفل الختامي والعروض العسكرية المصاحبة للتمرين المشترك "درع الخليج 1" والتي سيقام الاثنين 16 أبريل الجاري بالمنطقة الشرقية. وتشارك قوات برية من القوات المسلحة السودانية في فعاليات تمرين درع الخليج "1" المشتركة ضمن 23 دولة في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

واستقبل وزير الدفاع السوداني بمكتبه، سفير المملكة العربية السعودية بالخرطوم السفير على حسن جعفر، وتناول الجانبان العلاقات المتطورة بين البلدين خاصة في المجال العسكري، حيث امتدح السفير السعودي الأدوار الكبيرة والتضحيات العظيمة التي تقدمها القوات المسلحة السودانية ضمن قوات التحالف العربي.