أكد المدرب الإيطالي الشهير مارتشيلو ليبي والمدير الفني لمنتخب الصين حالياً، أن قانون إشراك اللاعبين الشباب عاد بنتائج إيجابية في الصين بعد تطبيقه للموسم الثاني على التوالي.

جاء ذلك، خلال لقاء المدرب الإيطالي بعدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد برئاسة رئيس الاتحاد الشيخ علي بن خليفة بن أحمد آل خليفة، على هامش تواجد المدرب حالياً في البحرين كمتحدث ضمن إطار جلسات الندوات المنعقدة على هامش المؤتمر العربي الأول "دور الرياضة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الوطن العربي"، والذي تنظمه وزارة شؤون الشباب والرياضة بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة في البحرين والمجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضة والترويح.

وأكد مارتشيلو ليبي، أن الصين بدأت في تطبيق إشراك اللاعبين الشباب بدءاً من الموسم الماضي 2016-2017، لكن بصفة غير إجبارية، لافتاً إلى أن التطبيق الإجباري بدأ منذ بداية الموسم الحالي 2017-2018 بواقع إشراك 3 لاعبين شباب في كل مباراة ويكون أحدهم أساسياً في صفوف فريقه.



وقال المدرب الإيطالي إنه ومع إشرافه على منتخب الصين وجد بعض الصعوبات في اختيار اللاعبين بمركز الهجوم، إذ وجه لسن قانون إشراك اللاعبين الشباب في الدوري الصيني، وهو الأمر الذي أتاح له فرصة متابعة عدد كبير من اللاعبين الشباب استقر في نهاية الأمر على 70 لاعباً.

وأوضح ليبي أن بعض السلبيات واجهت القانون في الموسم الأول من التطبيق، لكنه لفت إلى أن النتائج الإيجابية بدت واضحة بشكل كبير هذا الموسم عبر بروز العديد من اللاعبين الشباب في عدة أندية، لافتاً إلى أن التطبيق هذا الموسم بشكل مغاير عن الموسم الماضي ساهم بشكل كبير وفعال في ذلك.

وأشار إلى أنه سيشارك بمنتخب الصين في كأس آسيا 2019 بخليط من لاعبي الخبرة واللاعبين الشباب، إذ يعكف حالياً على منح اللاعبين الشباب الفرصة في المباريات الودية؛ بهدف زيادة الاحتكاك واكتساب الخبرة.

حضر اللقاء نائب رئيس نادي الرفاع سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة، ونائب رئيس اتحاد الكرة للشؤون الفنية الشيخ خالد بن سلمان آل خليفة، ومن أعضاء مجلس الإدارة عارف العباسي، وعارف المناعي، وعبدالرضا حقيقي ومحمد الحمادي، والأمين العام للاتحاد إبراهيم البوعينين، ورئيس قسم الشؤون الفنية بالاتحاد عابد الأنصاري

واستعرض مارتشيلو ليبي، خلال ندوته التي قدمها للمدربين ضمن برنامج المؤتمر، مسيرته التدريبية والتي جاء من ضمن أبرز أحداثها التتويج مع منتخب بلاده بكأس العالم 2006 ووصولاً إلى محطته الحالية مع منتخب الصين، كما تناول أيضاً كيفية تعامله مع اللاعبين النجوم خلال مسيرته التدريبية.