كتب - عمر البلوشي:

أكد المدرب الإيطالي المخضرم مارتشيلو ليبي في تصريح حصري للوطن الرياضي أنه لن يقود المنتخب الإيطالي خلال المرحلة المقبلة، وخاصة أن لم يتم تعيين أي مدرب جديد رسمياً.



جاء ذلك خلال تواجد ليبي كمتحدث رئيس في المؤتمر العربي الرياضي الأول الذي انطلق الثلاثاء في فندق آرت روتانا أمواج، حيث يتطرق المؤتمر إلى دور الرياضة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار ليبي إلى أنه سيعتزل التدريب بعد انتهاء عقده مع فريق غوانزو الصيني بعد سنتين، وذلك بعد مسيرة طويلة وحافلة تخللتها العديد من الإنجازات على رأسها كأس العالم مع منتخب إيطاليا ودوري أبطال أوروبا والألقاب المحلية مع يوفنتوس، مضيفاً أنه قضى معظم وقته في اللعب والتدريب وركز على بناء الفرق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما تحدث المدرب الإيطالي خلال المؤتمر قائلاً أن من أهداف الرياضة تحقيق التنمية المستدامة وتعليم أساسيات الحياة والسلام، مؤكداً على دور الرياضة البارز في تنمية المجتمعات.

وشدد على ضرورة بناء الفريق والإيمان بمبدأ الفوز والخسارة والتعلم من الأخطاء التي يقع بها وهذا ما يقوم به أثناء التدريب.

وقال ليبي إن للمدرب دورا مهما للغاية في الملعب وخارجه لتأسيس فريق ناجح قادر على تحقيق الانتصارات والألقاب، وأن التعاون وتبادل الآراء والخبرات فيما بينهم يجب أن يسوده كذلك الاحترام المتبادل من قبل الجميع وتفادي الوقوع في الخلافات التي من شأنها تعكير صفو العمل كفريق واحد.

وشدد المدرب المخضرم على ضرورة أن يتواجد القائد الناجح لاستكمال عمل منظومة الفريق، مؤكداً أن الفريق الذي يمتلك قائدا ذا شخصية قوية وناجح بإمكانه الاستمرار في تحقيق أهدافه، معبرا عن خالص تقديره وشكره إلى منظمي المؤتمر على دعوتهم له كمتحدث رئيسي واستعراض خبراته وتجاربه طوال مسيرته كلاعب ومدرب.