نظمت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ورشة عمل حول "حقوق المتعايشين مع الإيدز في مملكة البحرين"، قدمها مساعد بحث وتدريس بكلية الحقوق بجامعة البحرين باسم محمد الشرجي، في مركز التدريب بمقر المؤسسة.

وهدفت الورشة إلى التعرف على حقوق المتعايشين مع مرض الإيدز، وبيان وسائل الحماية المقررة لهم قانوناً والسعي للقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المتعايشين مع الإيدز بسبب الإصابة وتوضيح بعض المفاهيم الخاطئة، فضلاً عن نشر الوعي القانوني وتبصير أفراد المجتمع حول خطر الإيدز وطرق انتقاله.

كما دعت الورشة التفاعلية، والتي ضمت عدداً من ممثلي الوزارات والجهات ذات العلاقة والجمعيات الحقوقية والمهنية والمدافعين عن حقوق الإنسان، إلى ضرورة القضاء على الفيروس وليس على المتعايشين معه، والذين يُعدّون ضمن الفئة الأولى بالرعاية وفقاً للآليات الحقوقية والدولية والإقليمية.



كما أشاد الحضور بالقانون رقم (1) لسنة 2017 بشأن وقاية المجتمع من مرض متلازمة النقص المناعي المكتسب (الإيدز) وحماية حقوق الأشخاص المتعايشين معه، الذي يعد من أكثر التشريعات المتطورة على الصعيدين العربي والإقليمي.

تأتي هذه الفعالية ضمن اختصاصات المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في مجال تعزيز ونشر حقوق الإنسان عن طريق إقامة المحاضرات والدورات التدريبية والتثقيفية لكافة شرائح المجتمع في الموضوعات ذات الصلة بحقوق الإنسان.