* نصرالله يعترف بقصف إسرائيل مطار التيفور السوري وقتل 7 عناصر بالحرس الثوري

* "حزب الله" يستبعد "حرباً واسعة" بسبب سوريا ويحذر من قتال بين إيران وإسرائيل

بيروت - بديع قرحاني، وكالات



ردّ وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان على الأمين العام لـ "حزب الله" اللبناني حسن نصرالله بتغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر قال فيها، "عادت لنباحها"، فيما اعتبر نصرالله أن إسرائيل أدخلت نفسها في "قتال مباشر" مع إيران بعد قصفها مطلع الأسبوع مطاراً عسكرياً وسط سوريا، تسبب بمقتل 7 مقاتلين إيرانيين قال إنهم من "الحرس الثوري".

وكان نصرالله زعم أن "السبهان عمل على مخطط لخلق حرب أهلية جديدة في لبنان أول فصولها كان اختطاف رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في السعودية".

وقال نصرالله خلال مهرجان في الضاحية الجنوبية لبيروت أن ""حزب الله" كان الفريق القوة العسكرية الأقوى في البلد ومع ذلك رفض الذهاب إلى الحرب وأصر على عدم نقل المعركة إلى لبنان لأننا لا نريد حرباً أهلية في لبنان بل نريد عزل البلد عن حروب المنطقة بينما كان البعض يصر على جلبه إلى الوطن عبر جلب الإرهابيين والسيارات المفخخة في مختلف المناطق ويريدون استدراج ردود فعل وحرباً أهلية وأيضاً فتنة لبنانية فلسطينية عبر إرسال انتحاريين فلسطينيين".

وفي أول تعليق لـ "حزب الله" حول قصف مطار التيفور العسكري في ريف حمص، شدد نصرالله على أن "المنطقة تعيش حالة من القلق نتيجة العدوان الإسرائيلي السافر والفاضح على قاعدة مطار التيفور في ريف حمص"، متوجهاً إلى الإسرائيليين بالقول "عليكم أن تعرفوا أنكم بالقصف الفاضح على مطار التيفور ارتكبتم خطأ تاريخياً وأقدمتم على حماقة كبرى وأدخلتم أنفسكم بقتال مباشر مع إيران".

وقال نصرالله "الناس قلقة نتيجة ما يحصل في سوريا، والاستهداف الصهيوني بشكل واضح لقوات الحرس الثوري في سوريا والقتل العمد ليس له سابقة".

وأضاف "المسؤولون الإيرانيون هم الذين يقررون ماذا سيفعلون، وإسرائيل تنظر لعشرات الآلاف من الإرهابيين والذين على حدودها كأصدقاء فيما تنظر إلى الإيرانيين في سوريا على أنهم تهديد استراتيجي".

وأكد "إدانته لاستخدام السلاح الكيميائي في أي حرب ونعتبره جريمة حرب وضد الإنسانية وغير جائز"، لافتاً إلى أن "ما جرى في دوما مسرحية وليس حقيقة، ونحن متأكدون والمنتصر ليس بحاجة لذلك".

وعن تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لسوريا، قال نصرالله "كلنا ندين استخدام السلاح الكيميائي في أي مكان، لكن ما جرى في دوما مسرحية وهذه معلوماتنا"، وسأل "المنتصر لماذا سيستخدم مثل هذا السلاح؟ المنطق والعقل والأدلة تؤكد ذلك".

ولفت نصرالله إلى أنه "مع كل انتصار كبير في سوريا يحصل مسرحيات وهنا أقول نحن أمام مشهد جديد من الاستكبار الأمريكي حيث يتهم ويحقق ويقرر الاتهام والرغبة بالقصف"، وأشار إلى أنه "من حق الناس في المنطقة والعالم أن يقلقوا بوجود رئيس كترامب لا نفهم ماذا يريد وكيف يفكر وهو شخصية انفعالية تأخذ مواقف غير مدروسة ولديه صفات غريبة، بالإضافة إلى وجود إدارة غير منسجمة ومحتارة ومرتكبة ومتخاصمة وليس لديها رؤية استراتيجية لأي شيء".

وأضاف أن "كل شيء متوقع مع هكذا رئيس وهكذا إدارة وليعلم العالم كله أن التغريدات الهوليودية لم ولن تخيف لا سوريا ولا إيران ولا روسيا ولا المقاومة".

من جانبه، هون نائب الأمين العام لـ "حزب الله"، نعيم قاسم من خطر انزلاق الأزمة السورية إلى حرب بين الولايات المتحدة وروسيا لكنه أثار احتمال نشوب "قتال مباشر" بين إيران وإسرائيل.

واستبعد قاسم أن "يتطور الوضع إلى اشتباك أمريكي روسي مباشر أو إلى حالة حرب واسعة". لكنه أشار إلى أن ذلك يعتمد على سلوك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال قاسم في تصريحات نشرتها صحيفة الجمهورية الجمعة "الظروف لا تشير بحصول حرب شاملة.. إلا إذا فقد ترامب ونتنياهو صوابهما كلياً".

وضربت إسرائيل في السنوات القليلة الماضية أهدافاً في سوريا كان غرض بعضها منع نقل أسلحة إيرانية إلى "حزب الله" الذي تعتبره أكبر تهديد على حدودها. وإيران وحزب الله حليفان أساسيان للأسد.

وهدد ترامب بشن ضربات على سوريا بعد هجوم كيميائي على مدينة كانت تخضع لسيطرة المعارضة أسفر عن مقتل العشرات. وعبر مبعوث روسي عن مخاوفه من اندلاع صراع أوسع بين واشنطن وموسكو.

وقال البيت الأبيض إنه "لم يتم اتخاذ قرار نهائي" بشأن سوريا بعد اجتماع ترامب مع فريقه للأمن القومي.

وردا على سؤال عن احتمال أن يتطور أي هجوم أمريكي على سوريا إلى حرب شاملة قد تصيب تداعياتها لبنان قال قاسم "إذا كان الاعتداء على سوريا في إطار محدود جداً، فمن المتوقع أن تكون ردود الفعل من الأطراف المعنية بسوريا مرتبطة بالساحة السورية".

وهددت إيران بالرد على ضربة جوية استهدفت قاعدة عسكرية سورية الاثنين. واتهمت طهران ودمشق وموسكو إسرائيل بالمسؤولية عن هذه الضربة.

وتعليقاً على الضربة التي قتل فيها 7 إيرانيين قال قاسم "الغارة الإسرائيلية على مطار التيفور تشكل اعتداء على سوريا وإيران معا وهذا له تبعات لا أعلم الآن ما هي حدودها".

وأشار قاسم إلى أن حزب الله، الذي كانت آخر حرب بينه وبين إسرائيل في عام 2006، لن "يبادر هو ابتداء إلى فتح جبهة حرب ضد إسرائيل من لبنان.. لكننا جاهزون للمفاجآت".

كان قاسم قال في مقابلة مع رويترز الشهر الماضي إن حزب الله لا يتوقع أن تبدأ إسرائيل حرباً في الوقت الراهن لكنه مستعد لذلك.