سعاد الحمري

الشيب المبكر وخصوصاً لدى الشباب يعرضهم للخجل والانزعاج، فالكثير منهم بات يصبغه بشكل مستمر حتى يغطيه ومنهم من لا يكترث لذلك خصوصاً وأن هناك عاملا وراثيا يزيد الشيب.

يحيى علي البالغ من العمر 30 سنة والذي يغطي الشيب جميع شعره وينزعج كثيرا من ظهور الشيب والذي ظهر الشيب في شعره منذ كان صغيرا يقول: "منذ كنت في عمر 16 عاماً ظهر الشيب في شعري ولكن في بداية الأمر كان ظهوره قليلا غير ملاحظ وكنت لا أنزعج من وجوده".



ويقول يحيى "ومع مرور والوقت وفي عمر الـ20 سنة بدأ الشيب ينتشر وبكثرة فهنا بدأت أنزعج ولجأت إلى صبغ شعري وباستمرار بين فترة وأخرى لكنه ما يلبث أن يعود مجدداً.. تمللت كثيرا من الصبغ وتركت الصبغ منذ سنة وعاد الشيب من جديد يغطي كل رأسي باللون الأبيض".

ويضيف قائلاً: "أتعرض للخجل والانزعاج حيث من يراني يعطيني عمراً أكبر من عمري بكثير وعندما يراني زملائي أخرج مع إخوتي الذين يصغروني بـ7 سنوات يظنون أنهم أبنائي وليسوا إخواني".

وتوافقه القول عائشة، حيث تقول "بدأ ظهور الشيب في البداية بمقدمة رأسي وأنا بعمر الـ20 سنة.. في البداية انزعجت من وجوده مع أن ظهوره قليل جدا فلجأت إلى أن أزيل بيدي الشعر الأبيض لكي أبتعد عن الصبغ ولكن لا فائدة".

وتواصل "بدأت أنزعج أكثر من الشيب عندما تزوجت كنت أخفي الشيب عن زوجي كي لا يلاحظ وجوده وانزعجت أيضا من صبغ شعري باستمرار.. جربت بعض الوصفات للحد والتقليل من ظهوره لكن الأمر لم يفد".

أما عيسى أحمد فقد خالفهم الرأي قائلاً: "لم أخجل أو أنزعج يوما من ظهور الشيب في شعري، حيث ظهر وأنا بعمر 17 سنة فكان بالنسبة لي أمرا طبيعيا، والآن عمري 26 سنة والشيب يزداد ولم أفكر قط في أن أصبغه".

ويواصل "أنا أصغر إخواني وأنا من بينهم فقط الذي أصيب بالشيب المبكر، وكان ظهور الشيب في شعري وراثة وقد ورثته ولم أفكر في أن أصبغه، وفي بعض الأحيان أفرح بوجود الشيب".